0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

التعبير والانشاء مهارة تحويل نص شعري للشاعر أحمد شوقي مخاطبا أبا الهول سنة ثانية باك جدع مشترك 

ملخص تحضير وتحليل التعبير والانشاء

مهارة تحويل نص شعري: يقول أحمد شوقي مخاطبا أبا الهول"

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 يسرنا بزيارتكم في موقع باك نت baknit.net أن نقدم لكم من كتاب رحاب اللغة العربية تحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص اللغة العربية للسنة الاولى والثانية جذع مشترك كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات //.مهارة تحويل نص شعري: يقول أحمد شوقي مخاطبا أبا الهول"

الإجابة هي كالتالي

التعبير والانشاء: أنشطة التطبيق

 (مهارة تحويل نص شعري: يقول أحمد شوقي مخاطبا أبا الهول")

1. ملاحظة نص الانطلاق :

يحتوي نص الانطلاق على نوعين من النصوص، نص شعري للشاعر المصري "أحمد شوقي" ونص نثري..

العلاقة التي تجمع بين النصين، هي أن النص النثري يشرح النص الشعري ويبين مضمونه حرفيا وبشكل مفصل وأكثر وضوحا دون الالتزام بضوابط النص الشعري..

تتبع الكاتب مضمون النص عبر نثر الأبيات الشعرية لتحديد مضمون كل بيت على حدة، قبل الربط بينها..

‌التزم الكاتب بمضامين القصيدة دون تحريف أو تشويه في معانيها..

أولاـ تعرف مكونات تحويل نص شعري

إذا تأملنا النص السابق وجدناه يتكون من قصيدة شعرية، يتلوها نص نثري هو عبارة عن شرح وتحويل له. ويمكن إجمال أهم الملاحظات على هذا التحويل كالآتي:

1- موضوع النص:

غرض القصيدة هو غرض الوصف، فالشاعر أحمد شوقي يخاطب أبا الهول، واصفا معالمه.  

2- لغة النص وأسلوبه:

اعتمد الشاعر في قصيدته على لغة شعرية يغلب عليها المجاز، وتوظيف الكلمات في غير معناها الحقيقي، ويزيد عليها معاني أخرى من خياله.

3- عمليات التحويل:

  ولتعرف الطريقة التي حول بها الكاتب النص الشعري إلى نص نثري، والكيفية التي عالج بها لغة النص، يمكن تتبع العناصر الواردة في ما يلي:

أَبا الهَولِ لَو لَم تَكُن آيَةً لَكانَ وَفاؤُكَ إِحدى العِبَر

يا أبا الهول، أنت عظيم في خلودك وقدمك وتركيبك. ودليل مهارة صانعك ومبدعك، ولو ولم تكن لك هذه العظمة لكانت لك عظمة أخرى هي وفاؤك الذي هو موضع العجب ومصدره. 

 أَطَلتَ عَلى الهَرَمَينِ الوُقوفَ كَثاكِلَةٍ لا تَريمُ الحُفَر

فوقوفك الطويل إلى جوار الأهرام يعد آية عظيمة في الوفاء، فما أشبهك بالثكلى التي لا تبرح قبر واحدها

تُرَجّي لِبانيهِما عَودَةً وَكَيفَ يَعودُ الرَميمُ النَخِر

وكأنما أنت في وقوفك هذا منتظر يرجي عودة باني الأهرام، ولكن هيهات.

تَجوسُ بِعَينٍ خِلالَ الدِيارِ وَتَرمي بِأُخرى فَضاءَ النَهَر

أراك تنظر بإحدى عينيك إلى مكان مدينة منفيس العظيمة، وبعينك الأخرى إلى نهر النيل تحاول أن تستعيد ذكريات المجد الذاهب.

تَرومُ بِمَنفيسَ بيضَ الظُبا وَسُمرَ القَنا وَالخَميسَ الدُثَر

أيام كانت منفيس مهدا للقوة والمجد

وَمَهدَ العُلومِ الخَطيرَ الجَلالِ وَعَهدِ الفُنونِ الجَليلَ الخَطَر

وموطنا للعلم والفن 

فَلا تَستَبينُ سِوى قَريَةٍ أَجَدَّ مَحاسِنَها ما اِندَثَر

فلا ترى إلا قرية البدرشين الصغيرة التي قامت مكان منفيس التي اندثرت معالمها، ولم يبق منها إلا آثارها التي هي أجمل ما نراه فيها إذ لم ينلها أي تجديد أو إصلاح.

تَكادُ لِإِغراقِها في الجُمود إِذا الأَرضُ دارَت بِها لَم تَدُر

بل لقد بلغ من شدة تخلفها وجمودها أنها أصبحت كأنها منعزلة عن الدنيا

من خلال ما سبق، يمكننا تدوين الملاحظات الآتية:

- التغيير الذي طرأ على القصيدة، هو أنها تحولت من شكلها الذي يعتمد على نظام الشطرين إلى شكل نثري يعتمد على نظام الفقرات.

-عمد الكاتب إلى نثر الأبيات الشعرية بيتا بيتا، متتبعا مضمون كل بيت على حدة، معيدا صياغته بأسلوبه الخاص.

- حافظ على مضامين القصيدة حرفيا دون زيادة أو نقصان، أو تحريف للمعاني

تغيير بعض الألفاظ بمرادفات دالة على نفس المعنى (فَضاءَ النَهَر / نهر النيل، قريَةٍ / قرية البدرشين الصغيرة، تجوس/ تنظر، مهد/موطن...)

- احتفظ ببعض الألفاظ والتعابير كما هي مع إدخال تغيير بسيط على صياغتها، مثل:

(وفاء/ وفاؤك، الهرمين/جوار الأهرام، أطلت الوقوف/وقوفك الطويل، تَجوسُ بِعَينٍ/تنظر بإحدى عينيك، تَرمي بِأُخرى / بعينك الأخرى، مَهدَ العُلومِ الخَطيرَ/ موطنا للعلم والفن، الجمود/ الجمود...     

     

- نقل بعض التعابير المجازية إلى معانيها التقريرية المباشرة، مثال:

* آية: عظيم في خلودك وقدمك وتركيبك. ودليل مهارة صانعك ومبدعك

* كَثاكِلَةٍ لا تَريمُ الحُفَر: فما أشبهك بالثكلى التي لا تبرح قبر واحدها

* تَكادُ لِإِغراقِها في الجُمود إِذا الأَرضُ دارَت بِها لَم تَدُر: بلغ من شدة تخلفها وجمودها أنها أصبحت كأنها منعزلة عن الدنيا.

 

- استعمال الروابط اللغوية المناسبة للسياق مع استثمار لضمير الغائب للإحالة على الشاعر (يصف الشاعر / ينتقل / يختم..)

- الأسلوب المستعمل في التعبير عن مضمون القصيدة هو الأسلوب التقريري المباشر الذي ينأى عن التعابير المجازية والإيحاءات ويستهدف الجوهر بشكل واضح ودون أي تعقيدٍ.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
التعبير والانشاء مهارة تحويل نص شعري للشاعر أحمد شوقي مخاطبا أبا الهول سنة ثانية باك جدع مشترك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...