تحليل نص أبو الوليد بن رشد حكم دراسة الفلسفة
فلسفة وعلوم إنسانية بكالوريا
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......تحليل نص أبو الوليد بن رشد حكم دراسة الفلسفة
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
الدرس الرابع – تحليل نص رقم 4
( حكم دراسة الفلسفة ) – أبو الوليد بن رشد 28
1- " فإن ّالغرض من هذا القول أن نفحص على جهة النظر الشرعيّ ، هل النظر في الفلسفة وعلوم المنطق مباح بالشّرع ؟ ... أم محظور ؟؟ ... أم مأمور به ، إما على جهة الندب ، وإما على جهة الوجوب ؟؟
2- فنقول : إن كان فعل الفلسفة ليس شيئاً أكثر من النظر في الموجودات ، واعتبارها ، من جهة دلالتها على الصانع ، أعني من جهة ما هي مصنوعات ، فإنّ الموجودات إنما تدلّ على الصانع بمعرفة صنعتها ، وأنّه كلما كانت المعرفة بصنعتها أتم ّ ، كانت المعرفة بالصانع أتمّ .
3- وكان الشرع قد ندب إلى اعتبار الموجودات ، وحث على ذلك ، فبيّن أنّ ما يدلّ عليه هذا الاسم إمّا واجب بالشرع وإما مندوب إليه .
4- فأما أنّ الشرع دعا إلى اعتبار الموجودات بالعقل ، وتطلّب معرفتها به ، فذلك بيّن في غير ما آية من كتاب الله تبارك وتعالى ، مثل قوله (تعالى ) ( فاعتبروا يا أولي الأبصار ) ، وهذا نص على وجوب استعمال القياس العقلي ، أو العقلي والشرعي معاً ..
5- وإذا تقرّر أن الشرع قد أوجب النظر بالعقل في الموجودات ، واعتبارها ، وكان الاعتبار ليس شيئاً أكثر من : استنباط المجهول من المعلوم ، واستخراجه منه ، وهذا هو القياس ، أو بالقياس ، فواجب أن نجعل نظرنا في الموجودات بالقياس العقلي .
6- وبيّن أنّ هذا النحو من النظر الذي دعا إليه الشرع وحث عليه ، هو أتمّ أنواع النظر بأتمّ أنواع القياس ، وهو المسمّى برهاناً .
أقرأ النص قراءة متأنية صامتة ، ثم أجب عن الأسئلة الآتية :
1- حدد المصطلحات الجديدة الواردة في النص ، ثم بيّن معانيها .
الكلمة المعنى مصطلح
أم لا الكلمة المعنى مصطلح أم لا
الغرض الهدف والغاية النظر الشرعي حكم الشرع
النظر في الفلسفة دراسة الفلسفة مباح مسموح
محظور ممنوع أو محرّم الندب التفضيل
الوجوب الواجب المفروض فعل الفلسفة أهميتها ، دورها
النظر في الموجودات التفكير فيها ، التأمّل دلالتها على الصانع تدل على وجود الله
الصانع الخالق ، الله الشرع الدين ، حكم الدين
ندب حث ، أمر اعتبار دراسة
مصنوعات مخلوقات القياس العقلي قواعد المنطق
القياس الشرعي علم الفقه الديني استنباط استنتاج
القياس مقارنة مسألة بما يشبهها البرهان الدليل القاطع
2- لخص أهم الأفكار الأساسية الواردة في النص .
ج- المقطع الأول : هدف النص هو: هل دراسة الفلسفة والمنطق شرعاً متاحة أم محظورة ؟؟.
المقطع الثاني : إذا كانت أهمية الفلسفة أنها تدرس المخلوقات لمعرفة حكمة خالقها .
المقطع الثالث : وإذا كان الشرع حث على التفكّر في الموجودات، كان القيام به واجب أو مندوب .
المقطع الرابع : وبما أنّ الشرع دعا إلى هذا التفكّر في آيات كثيرة ، فلابد من استعمال القياس العقلي والشرعي .
المقطع الخامس : الشرع كما أوجب التفكّر ، أوجب القياس العقلي طريقة له .
المقطع السادس : إن التفكير العقلي الذي حث عليه الشرع ، يستخدم القياس العقلي كأفضل الأساليب للوصول إلى البرهان
3- قسّم النص إلى أجزائه الفرعية .
ج- المقطع الأول : - هدف النص ، والأحكام المحتملة له
المقطع الثاني : - فعل الفلسفة ودلالتها على الصانع ، - المصنوعات تدلّ على الصانع ،
المقطع الثالث : - الشرع ندب اعتبار الموجودات بالعقل – الاعتبار واجب أو مندوب .
المقطع الرابع : - الشرع أمر بإعمال العقل في آياته – استعمال القياس العقلي والشرعي واجب
المقطع الخامس : - اعتبار الموجودات هو استنباط – الاستنباط هو القياس العقلي .
المقطع السادس : - النظر العقلي حث عليه الشرع – البرهان هو أكمل أنواع النظر
4- حدّد معنى فعل الفلسفة في منظور ابن رشد .
ج – معنى فعل الفلسفة : دور الفلسفة وأهميتها
5- هل تتفق الفلسفة مع الشرع في تأكيد النظر العقلي ؟
ج- نعم ، لأنّ اعتبار الموجودات بالعقل حث عليها الشرع في كثير من آيات القرآن الكريم .
6- استنتج الإشكالية الأساسية في النص .
ج- ما حقيقة العلاقة بين العقل والنقل؟؟
7 – اختر عنواناً جديداً للنص .
ج- عناوين مقترحة : - تكامل الوعي والوحي – علاقة الشرع بالعقل – العقل والإيمان
- القياس العقلي والقياس الشرعي ...الخ
انتهى تحليل النص الرابع