0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص الصمت ل أبو المعاطي أبو النجا ملخص تحضير نص الصمت جذع مشترك 

تحضير نصوص اللغة العربية جدع مشترك آداب

تحليل نص (الصمت) ل"أبو المعاطي أبو النجا" 

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 يسرنا بزيارتكم في موقع باك نت baknit.net أن نقدم لكم من كتاب رحاب اللغة العربية تحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص اللغة العربية للسنة الاولى والثانية جذع مشترك كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات //. تحليل نص الصمت ل أبو المعاطي أبو النجا ملخص تحضير نص الصمت جذع مشترك 

الإجابة هي كالتالي 

تحليل نص (الصمت) ل"أبو المعاطي أبو النجا"

أولاـ تــمـهــيــد:

1) مقدمة المجزوءة: حول الحكي:

مصدر من حكى يحكي حكيا وحكاية، إذا روى الخبر ونقله إلى غيره. والحكي رواية حدث أو سلسلة من الأحداث ووقائع حقيقية ومتخيلة عاشتها شخصيات في فضاءات مكانية وزمنية. وهو فن قديم قدم الإنسان ممتدة جذوره في عمق هويات وكينونات ثقافية مختلفة. إنه كوني وفي كونيته تتعدد أشكاله بين الخرافة والسيرة الشعبية والحكاية والقصة والسيرة الذاتية أو الغيرية،الرحلة، الرواية القصة القصيرة، الحكاية العجائبية...

ـ السرد هو الطريقة التي تروى بها القصة، ذلك أن الحكاية الواحدة يمكن أن تروى بطرق متعددة. ويحتاجُ السّرد علاوةً على الوقائع والأحداث، إلى شخصيّات فاعلة تضطلعُ بتحريك عجلة هذه الوقائع، في سياقٍ زمني ومكاني محدّد، بغرضِ تحقيق مجموعة من المقاصد والأهداف التي قد تكون معلنةً أو مُضمرة.

ـ للسرد وظائف متعددة لعل أهمها: الوظيفة السردية، الوظيفة التفسيرية، الوظيفة التقييمية.

1) التعريف بالكاتب:تحضير نص الصمت جذع مشترك 

صاحب النص: "أبو المعاطي أبو النجا"الكاتب والروائي المصري الذي يعد من المع كتاب القصة النفسية في مصر، له أعمال عديدة منها: الروائية: "العودة إلى المنفى" والقصصية: "فتاة في المدينة " و "الابتسامة الغامضة ". اخذ هذا النص من المجموعة القصصية "الناس والحب"، الصادرة في سنة 1992

تحضير نص الصمت جذع مشترك ثانيا: مـــلاحــظــة الــنــص

أ‌- نوعية النص: 

 بناءً على مجموعة من المؤشّرات من قبيل: المقاطع السردية، حضور الشخصيات والزمان والمكان، يتبين لنا أننا إزّاء نصّ سردي.

ب‌- قراءة في العنوان:

تركيبيا: العنوان مركب من كلمة واحدة وهي خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا. مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

دلاليا: يحيل عنوان النص "الصمت" إلى جانب ايجابي يتجلى في السكينة والطمأنينة، وجانب سلبي يحيل إلى السكون والموت والانعزال والفراغ والحزن والوحدة وانسداد أفق التواصل، ويمكن اعتباره الحدث البؤرة داخل هذا المتن.

   ج- بداية النص ونهايته:

 تحمل بداية النص فكرة العنف والتهور والغضب، أما نهايته فتشير إلى السعادة والفرح.

      ج- فرضيّة النصّ:

  من خلال المشيرات السابقة نفترض أن نص الذي بين أيدينا نص سردي، سيدور حول حدث حاسم اثر في مسار بطل الحكاية، فصفعته للخادمة جلبت الكآبة إلى البيت الصغير عبر الصمت الرهيب الذي فجرته في كيان الأسرة المخدومة.

 تحضير نص الصمت جذع مشترك ثالثا: فـــهــم الــنــــص

1- المضمون العام :

يدور موضوع النص حول حدث حاسم اثر في مسار بطل الحكاية، فالصفعة التي تعرضت لها الخادمة من طرف السارد جلبت الكآبة إلى البيت الصغير عبر الصمت الرهيب الذي فجرته في كيان الأسرة المخدومة.

2- مضامين النص :

يتكون النص من مجموعة من الوحدات السردية :

* صفع السارد لسعدية لانزعاجه من كثرة ضحكها.

* غضب سعدية بعد الصفعة، من خلال قسمات وجه مذعور ونظرات حانقة محتجة.

* صمت سعدية سبب الكآبة لبنت السارد بحرمانها من لحظات المتعة والسعادة التي تمثلها الحكايات وأنماط المرح التي تغدقها عليها

* انشغال السارد بصمت سعدية، ومحاولاته الفاشلة لاستعادة مرحها.

* فشل السارد في تقمص دور سعدية، وقص الحكايات على ابنته التي رفضت، وامتنعت.

* اقتناع السارد بضرورة فتح حوار مع سعدية للخروج من الأزمة التي سببها صمتها.

* اقتناص السارد فرصة خروج زوجته وابنتها لتدشين حوار حقيقي مع الفتاة لكنه لم يجدها.

* نجاح الزوج في إعادة سعدية إلى حالتها الطبيعية بواسطة حوار صامت بتبادل النظرات التي تحولت إلى ضحك متبادل.

تحضير نص الصمت جذع مشترك رابــعــا: تــــــحــلـــيــل الــنــص:

• عناصر النص وبناؤه:

1) مقاطع النص الحكائية:

وضعية البداية وضعية الوسط وضعية النهاية

مجيء سعدية من القرية إلى المدينة للعمل كخادمة بيوت تطور الحدث صفع الزوج لسعدية

العقدة: صمت سعدية وتأثيره على الزوج والبنت

الحل: فتح حوار جاد مع سعدية عودة سعدية إلى حالتها الطبيعية.

2- شخصيات النص:

الشخصية المحورية :

يدور الحدث الرئيس في القصة حول الخادمة، ويتقاسم السارد معها هذا الدور. من صفاتهما

+ سعدية: خادمة، طفلة ريفية صغيرة سمراء البشرة نحيفة، خادمة، فقيرة، بريئة، مرحة، أبية، عنيدة ومصممة، تلقائية، محبوبة لدى الطفلة، حاكية بارعة، ومنشطة رائعة، متفهمة ومسامحة 

+ السارد: شاب في مقتبل العمر متوسط الحال، متزوج، أب، كاتب، صارم، سريع الغضب، نبيل متعلم، ناضج، مندفع، لا يخلو سلوكه وتفكيره من بعض الغرور والسلطوية والتحكم، مستسلم للأمر الواقع حين يتعلق الأمر بمصلحة البيت. 

الشخصيات الثانوية : 

+ بنت السارد: طفلة صغيرة، مدللة ، تحب المرح كسائر الأطفال، ذكية، ولها ذوق رفيع، متعلقة بسعدية، وتحب مكاياتها.

+ زوجة السارد: لا ملامح لها في النص إلا أنها مخدومة .

+ زميلة سعدية: شخصية عابرة ، خادمة.

3- الزمان:

يتأرجح الزمن في النص بين الماضي والحاضر، ويستثمر الزمن الماضي في السرد غالبا، ويستدعى الحاضر في الوصف والمناجاة، والزمن في النص منساب انسيابا طبيعيا يختزل كل شيء عدا اهتمام السارد بالصمت الغامض المقلق، لذلك يمكن اعتبار الزمن زمنا نفسيا مرتبطا بأوضاع الشخصيتين الفاعلتين في الحدث: السارد وسعدية، فهو بالنسبة للسارد طويل أكثر مما يتصور ومشبع بالحزن والقلق والانزعاج.

4- المكان

المكان خاص ومحدود في النص لا يتجاوز الشقة بما فيها من امتدادات بسيطة، لكنها علامات دالة على أوضاع بعينها، فالمكتب يشير إلى قيم ما لفئة متعلمة واعية متنورة تمارس الكتابة ، والسلم كمكان للتواصل الآمن يحيل على قيم أخرى لفئة تلقائيةتطرح الأقنعة، والمكان منفتح رغم ما يوحي به من انسداد، لأنه يتيح فرص اختراقه وتجاوزه، عبر عالم المرح البديل لسعدية. والمكان متحول الدلالات في النص، فهو حميمي في البداية [ لحظة الانسجام النسبي والتصرف الطبيعي ] عدائي في لحظات معينة [ لحظة فقدان التوازن ] ثم حميمي مرة أخرى في النهاية [ لحظة استعادة التوازن ]

5- السرد: 

وضعية السارد: الراوي أحد شخصيات القصة يدل عليه ضمير المتكلم وتقمص شخصية الزوج وهو إحدى الشخصيات الرئيسية في النص ويتميز بمعرفته لكل شيء حول الشخصيات.

الرؤية السردية السارد هو راوي الحكاية، ينتمي إلى عالم النص، وهو مكشوف، ويبدو جليا من خلال هذا المحكي أنه يقود رؤية من الخلف، وهو سارد مراوغ يتقمص شخصية الأب، وله قدرة فنية فائقة على الإيهام بواقعية الحكاية وبأن الحدث منفلت من إرادة السارد وجعل الحوار وجدانيا صامتا بلغة العيون والقسمات المتوسلة التي سمحت بعودة الضحكة.

• أبعاد النص ومقاصده

 يزخر النص بأبعاد اجتماعية وإنسانية ، كتصوير المحكي بكل واقعية لظاهرة تعنيف الخادمات، والحط من كرامتهن، وما ينجم عن ذلك من شروخ نفسية عميقة تذكي الحقد والرغبة في الانتقام، وفقدان الثقة بين الطبقات المستغلة والمستغلة، وتردم كل أفق للتواصل والتعاون والألفة، ويعتدى من خلالها على الحق في الوجود الكريم. فالنص بذلك يحمل رسالة وقيما إنسانية تدعو إلى تحقيق الكرامة والمساواة بين جميع الناس وخاصة فئة الخادمات. 

تحضير نص الصمت جذع مشترك خامــســا: تــــــركـــــيــب الــنــص 

نصل أخيرا إلى إن النص المدروس آنفا يمثل نموذجا من نماذج النصوص السردية بما احتوى عليه من مقومات فنية وأسلوبية وإبداعية صورت تجربة إنسانية تحكي يدور موضوع النص حول حدث حاسم اثر في مسار بطل الحكاية، فالصفعة التي تعرضت لها الخادمة من طرف السارد جلبت الكآبة إلى البيت الصغير عبر الصمت الرهيب الذي فجرته الخادمة في كيان الأسرة المخدومة.وقد حافظ فيه الكاتب على مقومات الكتابة السردية من تنويع للشخصيات وحضور للزمان والمكان، واعتماد تقنية الاسترجاع والمزواجة بين الماضي والحاضر في السرد. كما يزخر النص بقيم جمالية مثلتها بنيات السرد المختلفة، ولغته البسيطة المسترسلة وتحليلاته النفسية العميقة، التي قدمت للمتلقي صورة واقعية لظاهرة تعنيف الخادمات، والحط من كرامتهن، وما ينجم عن ذلك من شروخ نفسية عميقة تذكي الحقد والرغبة في الانتقام، وفقدان الثقة بين الطبقات المستغلة والمستغلة، وتردم كل أفق للتواصل والتعاون والألفة، ولعل الاحتجاج الصامت المستفز هو الرد الأبلغ في ردع هذا النوع من السلوك الصادر من طرف ما يفترض أنه أكثر حرصا على القيم النبيلة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص الصمت ل أبو المعاطي أبو النجا ملخص تحضير نص الصمت جذع مشترك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...