تحليل نص الشريعة والحكمة الفلسفة والدين" لـ لأبي الوليد بن رشد
تحليل نص الشريعة والحكمة
ما طبيعة العلاقة بين الفلسفة والدين؟ وهل الشرع يدعو الى العمل بالفلسفة أم أنه يحرم الإشتغال بها والإقبال عليها؟
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل نص الشريعة والحكمة الفلسفة والدين" لـ لأبي الوليد بن رشد
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
تحليل نص "الفلسفة والدين" لـ لأبي الوليد بن رشد
إشكال النص
ما طبيعة العلاقة بين الفلسفة والدين؟ وهل الشرع يدعو الى العمل بالفلسفة أم أنه يحرم الإشتغال بها والإقبال عليها؟
اطروحة النص
يؤكد ابن رشد أنه لا وجود لتعارض بين الفلسفة والشريعة في الاهداف والغايات، فهدف فعل التفلسف هو النظر في الموجودات للوصول الى وجود الصانع، ويدعو الشرع إلى التأمل والتدبر في الموجودات لأنها تدل على وجود الصانع.
المفاهيم المركزية:
مفاهيم فلسفية:
- القياس: استدلال عقلي منطقي ننطلق فيه من مقدمتين بينهما حد مشترك إلى نتيجة متضمنة في المقدمتين، مثلا كل إنسان فان، سقراط إنسان، فإن سقراط فان
- النظر البرهاني: القياس البرهاني وهو القياس الأكثر صدقا وقوة صدقه ناتجة عن قيمة مقدماته.
مفاهيم مستمدة من الحقل الشرعي:
- الندب: حكم شرعي يقابله المكروه، ويعرفه الفقهاء بقولهم هو ما يتاب على فعله ولا يعاقب على تركه.
- الوجوب: حكم شرعي يقابله النهي.
أفكار النص
- إن فعل التفلسف هو نظر في الموجودات لدلالتها على الصانع.
- إن معرفة الصانع بشكل أتم تنطلق من معرفة المصنوعات ( الموجودات) بشكل أتم
- يدعو الشرع الى التأمل والتدبر والتفكر في الموجودات واعتبارها من حيث دلالتها على الصانع.
- أوجب الشرع النظر في الموجودات بالعقل وذلك في كثير من الآيات القرآنية الكريمة.
- إن الفلسفة هي نظر برهاني يؤدي الى معرفة الحق، فالقياس العقلي هو استنباط للمجهول من المعلوم أي استخراج للمعرفة انطلاقا من مقدمات تكون معلومة عن طريق الاستدلال العقلي.
- إن الشريعة حق وتدعو الى النظر المؤدي الى معرفة الحق.
- إن الحقيقة التي مصدرها العقل الانساني لا يمكن أن تتعارض مع الحقيقة التي مصدرها الوحي، "فالحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له.
حجاج النص
دافع ابن رشد على فكرته هاته (فكرة انسجام الفلسفة مع الدين وتكاملهما)، بالإعتماد على أدلة نقلية تتمثل في الاستشهاد بآيات قرآنية من اجل التاكيد على القضية التي يدافع عنها، و هي مشروعية الممارسة الفلسفية من و جهة نظر الدين. هكذا فإذا لم تكن الفلسفة سوى نظر عقلي في الموجودات لأخذ العبرة، فإن القرآن يدعو إلى ذلك في الكثير من الآيات منها : "فاعتبروا يا أولي الأبصار" و قوله تعالى : "أو لم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ما خلق الله من شيء". كما اعتمد ابن رشد أدلة عقلية تمثلت أساسا في اعتماده على أسلوب الاستدلال المنطقي حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم قام بتحليل عناصرها الجزئية، منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي:
- الفلسفة نظر في الموجودات لدلالتها على الصانع.
- الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع .
- إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة .