مهارة انتاج نص حكائي نموذج تحليل نص باب الحديد عبدالكريم غلاب / تقنية السرد
مهارة انتاج نص حكائي/ تقنية السرد....نص (باب الحديد) لعبد الكريم غلاب
تحضير نصوص اللغة العربية جدع مشترك آداب
مرحباً اعزائي طلاب وطالبات جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 يسرنا بزيارتكم في موقع باك نت baknit.net أن نقدم لكم من كتاب رحاب اللغة العربية تحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص اللغة العربية للسنة الاولى والثانية جذع مشترك كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات //. مهارة انتاج نص حكائي/ تقنية السرد....نص (باب الحديد) لعبد الكريم غلاب
الإجابة هي كالتالي
مهارة انتاج نص حكائي/ تقنية السرد....نص (باب الحديد) لعبد الكريم غلاب
ـ الحكي استعادة لوضعيات وأحداث متنوعة، وهذه الأحداث قد تكون حقيقية أو متخيلة. وتنضوي تحته العديد من الأجناس الحكائية القديمة والحديثة، مثل: السيرة الذاتية، السيرة الغيرية، الرحلة، الرواية القصة القصيرة، الحكاية العجائبية ...
ـ السرد هو الطريقة التي تروى بها القصة، ذلك أن الحكاية الواحدة يمكن أن تروى بطرق متعددة .
ـ للسرد وظائف متعددة لعل أهمها: الوظيفة السردية، الوظيفة التفسيرية، الوظيفة التقييمية.
من مكونات النص الحكائي: الحدث ، الشخصيات، الزمان، المكان، السرد، الوصف..
تعرف مكونات النص الحكائي:
إذا قرانا النص السابق، وجدناه يتكون من مجموعة من العناصر الفنية التي تجعل منه نصا سرديا، وهي:
1- الحدث: سفر السارد إلى مدينة القاهرة ثم وصفه لساحة باب الحديد والأحداث التي تجري فيه
استمد الكاتب مادة حكايته من قصة واقعية، حيث سرد رحلته إلى القاهرة وانبهاره بساحة الحديد، فهي عالم يعج بالناس والمارة والحركة والضجيج، واصفا تنوعها البشري والحضري، ومقارنا إياها بساحتي الصاغة والمخفية بفاس.
2- الشخصيات: هناك شخصية رئيسية وهي البطل الذي يتقمص السارد دوره
الشخصيات الأخرى عرضية قام السارد بوصفها أثناء وصفه لساحة باب الحديد منها:
-"الأفندي"(أنيق، يلبس بذلة عصرية وربطة عنق، وعلى رأسه طربوش طويل، وهو نشيط الحركة)
-"الشيخ"(يلبس قفطانا فضفاضا وتحته صدار من ثوب لماع، عنقه ممتلئة، وصدره أكثر امتلاء، يضع فوق رأسه طربوشا قصيرا تحيط به عمامة ناصعة البياض، يتكئ على عصا أنيقة وتحمل يمناه سبحة أو نشاشة ذباب بطيء الحركة عليه مهابة العلم والوقار)
-"أهل البلد"
3- الزمن في القصة:
زمن طبيعي: غير محدد لكن أحداثه مرت في وضح النهار
زمن الأفعال:زمن الماضي (ركبنا،كنا، خيل إلي...) وهو يفيد سرد أحداث مضت.
زمن السرد:زمن مبهم يتحكم فيه السارد كما يشاء يكسره بالحوار الداخلي (تداعى السؤال إلى فكري الساذج)والاسترجاع.
4- المكان:
تتداخل مجموعة من الأمكنة من خلال مقارنة الكاتب فيما بينها، فنجد مكان الحدث وهو ساحة باب الحديد في القاهرة بعد وصولها إليها عبر القطار، ثم تذكره لساحتي الصاغة والمخفية في فاس وساحة الكونكورد في باريس، واستحضاره جامعة الأزهر.
5- السرد:
السارد حاضر وهو يتقمص دور البطل في هذه القصة، ويروي الأحداث بضمير المتكلم وهو يسيطر على كل المشاهد والأحداث.
6- الوصف: اعتمد الكاتب على الوصف في تقديمه للحكاية فوصف ما حوله من شخصيات ومكان.
7- الحبكة:
البداية:وصول السارد إلى ساحة باب الحديد بالقاهرة
الوسط: وصفه للساحة ودهشته من هذا التنوع والحركة الدائمة الذي لا يسع فكره تحمله
النهاية : غبطته بهذا العالم الجديد المختلط والمتجانس
8- المغزى:
غايته تقرير فكرة والانتهاء إلى نتيجة، وهي في هذا النص إبراز قيمة جمالية المكان، والازدهار العمراني، وأهمية السفر لاكتشاف الأماكن وتعرف الشعوب وأنماط عيشها، وثقافاتها.
إجراءات التدرب على إنتاج نص حكائي:
أ- اختيار العناصر المكونة لمحتوى الحكاية: الحدث، الشخصيات، الزمان، المكان، السرد، الوصف...
ب- سرد الأحداث: طريقة عرضها، ويراعى فيها الضمير المستعمل في السرد (ضمير الغائب/ ضمير المتكلم)
ويمكن تقديم الحكاية بطريقتين:
أ- مباشرة: المشاهد الحوارية (السرد المشهدي)
ب- غير مباشرة: عن طريق سرد السارد
الوصف: وهو وسيلة لـ:
- تصوير الشخصيات.
- تصوير الجوانب المكانية والزمانية في الحكاية.
- تقريب صورة الشخصيات والأمكنة من المتلقي.
- إبطاء زمن السرد
وهو نوعان:
- وصف مباشر: السارد
- وصف غير مباشر: الشخصيات عندما تعبر عن نفسها
استنتاج:
لإنتاج نص حكائي تتبع الإجراءات الآتية:
إعداد المادة الحكائية.
اختيار الشخصيات.
تحديد الزمان والمكان.
اختيار طريقة السرد.
توظيف الوصف.
تنظيم الأحداث.
نستنتج مما سبق أن بناء نص سردي موضوعي يستلزم ما يلي :
1 إعداد المادة الحكائية: أي تخيل الأحداث
2 اختيار الشخصيات (رئيسية وثانوية ).
3 اختيار الزمان والمكان المناسبين للأحداث
4 اختيار الرؤية السردية المناسبة أو طريقة السرد
5 الاعتماد على الوصف في تقديم العالم المحكي وفي التعريف بالشخصيات
6 صياغة الاختيارات بشكل متسلسل ومنظم يراعى فيه التدرج الزمني