مقالة الاخلاق استقصاء بالوضع سنة ثالثة ثانوي بكالوريا 2022 2023 مقالة إستقصاء دفاعي الأخلاق
مقالة استقصاء بالوضع حول الأخلاق تبدأ الأخلاق عندما تبدأ الإرتباط بجماعة ما
بكالوريا للسنة الثالثة ثانوي
مقالة إستقصاء دفاعي حول #الأخلاق
------#ملاحظة :
في نتيجة الإستقصاء الدفاعي حاول دائما ان توظف ذلك التعبير و في الأخير أضف أطروحة لأنصار ألاطروحة التي طلب منك الدفاع عنها لان عليها نصف نقطة
بكالوريا 2022 2023 bac الجزائر
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت .baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية موضوع النص الفلسفي الجدلية والمقارنة والاستقصاء بالوضع كما نقدم لكم بقلم أستاذ الفلسفة الاجابة الصحيحة لجميع دروس والمقالات الفلسفية المتوقعة والمقترحة في باك جميع الشعب الفلسفية كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات مقالة مختصرة وهي إجابة السؤال .... مقالة استقصاء بالوضع حول الأخلاق ، تبدأ الأخلاق عندما تبدأ الإرتباط بجماعة ما دافع عن الأطروحة
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
مقالة استقصاء بالوضع حول الأخلاق
يقول دور كايم :
*تبدأ الأخلاق عندما تبدأ الإرتباط بجماعة ما*
#دافع عن هذه الاطروحة.
------
شرح موضوع الأخلاق :
أولا في مشكلة الاخلاق هناك سؤال شامل و عام حولها وهو هل #الأخلاق مطلقة او نسبية ؟
إذن هناك موقفين :
الموقف الأول يقول أن الأخلاق #مطلقة نجد كل من #الدين و #العقل بحكم انهما ميزة يشترك فيها جميع البشر فهما مصدر تحديد القيمة الأخلاقية المطلقة و الموحدة بين جميع الناس.
و الموقف الثاني الذي يقول أنها #نسبية نجد كل من #الفرد و #المجتمع لأنهما يختلفان في تحديد الأفعال إن كانت شرا أو خيرا.
فمثلا كل #فرد يحكم على الفعل إن كان شرا او خيرا حسب رؤيته الخاصة و حسب منفعته و مصلحته.
و #المجتمعات ايضا تختلف في تحديد الافعال الإنسانية إن كانت شرا او خيرا .
فمثلا المجتمع الإسلامي يحرم و يستهجن أشياء متعددة و يعتبرها #شرا فحين نجد المجتمعات الأوروبية او الغربية تستحسنها دون ان تعتبرها عملا شريرا او قبيحا.
*********
المهم الموقف الثاني يؤكد أن الأخلاق نسبية لأن تحديدها يختلف من فرد لآخر و من مجتمع لآخر.
*********
نعود إلى أطروحتنا :
*تبدأ الأخلاق عندما تبدأ الإرتباط بجماعة ما*
عندما تحلل هذه الأطروحة ستجد #كلمة تشير إلى الموقف الذي طلب منك ألدفاع عنه.
وهي " #بجماعة ما ".
يعني طلب منك الدفاع عن الموقف الذي يعتبر ان #الأخلاق ترتبط #بالمجتمع وهي نسبية.
نقيض الأطروحة سيكون الموقف الذي يعتبر أنها فردية لأننا داخل الموقف الشامل الذي يعتبر الأخلاق نسبية.
-------
ننطلق على بركة الله
#مقدمة :
إن الإنسان هو الكائن الأخلاقي الوحيد الذي يقوم بأفعال مختلفة و يقيمها حسب معياري الخير و الشر ،
و الأخلاق هي مجموعة المبادئ و القواعد التي التي نحكم بها على أفعال الناس على اساس الخير و الشر ،
و قد كانت الفكرة الشائعة بين الفلاسفة و المفكرين حول مصدر القيمة الأخلاقية انها ترجع للفرد الذي يسعى لتحصيل منافعه و لذاته ، فحين ظهرت فكرة أخرى تناقضها و التي تعتبر أن مصدر القيمة الأخلاقية هو المجتمع و أطروحتهم هي :*تبدأ الأخلاق عندما تبدأ الإرتباط بجماعة ما* ، فإذا كانت هذه الأطروحة باطلة و طلب منا الدفاع عنها فماهي الحجج المؤسسة لمشروعية الدفاع ؟
#ملاحظة :
خطوات المقدمة تجدها واظحة بين كل فاصلة و فاصلة
-تمهيد + تعريف موضوع الأطروحة + الفكرة الشائعة و هي نقيض الأطروحة التي طلب منك الدفاع عنها + إبراز موقف أطروحتك و إعادة كتابتها + ثم طرح التساؤل الفلسفي.
#ملاحظة :
سننشر باقي المقالة بعد أن نحصل على أكثر من 10 إعجابات J'aime.
لنكمل على بركة الله رغم أنني لم أكن انتظر هذه الخيبة منكم و عدم متابعة منشوراتنا كما يجب.
في.
#عرض منطق الأطروحة :
يرى "دور كايم" و هو فيلسوف إجتماعي أن الأخلاق مرتبطة بالجماعة ، فالقيمة الأخلاقية تتحدد إنطلاقا من المجتمع ، ولأن الأفعال الإنسانية تظهر في المحيط الإجتماعي فإن #المجتمع هو الذي يقيمها فما يراه المجتمع خيرا فهو خير و مايراه شرا فهو شرا.
#الحجج :
إن الأخلاق تبدأ عندما يبدأ الإرتباط بالجماعة ، فالذي لايرتبط بالجماعة و لا يلتزم بقوانينها لن تكون لديه أي قيمة أخلاقية و لا يوصف حتى بالكائن الأخلاقي ، كما أن الإنسان كائن إجتماعي بطبعه يعيش في المجتمع إلى جانب الآخرين و فقا لجملة من القواعد الإجتماعية الملزمة لسلوكات الفرد لذلك يقول *ليفي برول*:
"ما يستحسنه المجتمع فهو خير و مايستقبحه فهو شر".
لذلك فإن خروج الفرد عن تلك القواعد الأخلاقية التي سنها المجتمع فإنه يعرض صاحبها للإستهجان.
و مايؤكد أن الأخلاق إجتماعية و أن تحديد الافعال الإنسانية إن كانت شرا او خيرا هو أن القيم الأخلاقية تختلف من مجتمع لآخر بتغير الزمان و المكان.
فحسب المكان نجد ان كل المجتمعات الإسلامية تحرم و تستهجن الخمر و المخدرات و و و ... فحين نجد المجتمعات الأوروبية معاكسة لنا في تقييم تلك الأفعال.
و حسب الزمان نجد أن تقيمم الأفعال الإنسانية إن كانت شرا أو خيرا يختلف بين المجتمعات قديما بالمقارنة مع المجتمعات الحديثة بسبب تطور الأليات و مستوى التفكير في تقييم الأفعال الإنسانية.
#موقف الخصوم و إبطاله :
إن خصوم هذه الأطروحة هم الذين يدعون أن الأخلاق مرتبطة بالطبيعة البشرية ، فتحديد الأفعال الإنسانية إن كانت حسنة ام قبيحة ترتبط بغريزة كل فرد حسب معياري المنفعة و اللذة.
فموقف #ابيقور يرى أن الخير هو ذلك الفعل الذي يحقق لي #لذة و سعادة و الشر هو الذي يجلب لي ألم و لايحقق لي لذات ومن هنا موقفه كان اللذة هي الخير و الألم هو الشر.
وموقف #بينتام يرى أن اللذة تخص الفرد وحده لذلك عوضها #بالمنفعة و الذي يعتبر انها تمتد للجماعة.
المهم ان كلا الموقفين يعتبران أن القيمة الأخلاقية أو الأخلاق ترتبط #بالفرد هذا الأخير الذي يحدد الأفعال إن كانت شرا أو خيرا حسب معياري #اللذة و #المنفعة.
#إبطال موقف الخصوم :
لكن أصحاب هذا الموقف أنقصو من سمو الأخلاق فربطها بالغريزة الفردية يجعل الإختلاف كبيرا في تحديد الافعال الإنسانية إن كانت شرا او خيرا وهذا ماؤدي إلى الفوضى داخل المجتمع ، لأن قيام الأخلاق على معياري اللذة و المنفعة يجعل الافراد في صراع دائم فما أراه انا كفرد فعلا #خيرا فإن غيري قد يراه فعلا #شريرا وبالتالي هناك تضارب و إختلاف في مصالح الافراد سواءا في منافعهم أو لذاتهم فلا ينبغي ربط الأخلاق بالفرد و إنما الاصلح هو ربطها بالمجتمع.
#نتيجة :
في الأخير نستنتج أن الأطروحة القائلة :
*تبدأ الأخلاق عندما تبدأ الإرتباط بجماعة ما* أنها أطروحة صحيحة مبنية على حجج قوية لذلك ينبغي الأخذ بها لأن الوقع اليوم يثبت أن المجتمع هو الذي يقيم الافعال الإنسانية إن كانت شرا أو خيرا عن طريق القوانين المختلفة لذلك يقول *دور كايم* :
»ليس هناك سوى قوة أخلاقية واحدة تستطيع أن تصنع القوانين للناس وهي المجتمع».