0 تصويتات
في تصنيف ثقافة وعلوم اسلامية بواسطة (455ألف نقاط)

هل يجوز للصائم تأخير الغسل من الجنابة او الحيض او النفاس بعد أذان الفجر ؟

الجنابة في رمضان 

فتاوى رمضان 

معلومات عامة... أهلاً ومرحبا بكم زوارنا الاعزاء في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من العلوم الدراسية والثقافية والدينية والاخبارية والدينية حسب طرح أسئلتكم كما يسرنا في مقالنا هذا أن نطرح لكم إجابة السؤال السؤال القائل...هل يجوز للصائم تأخير الغسل من الجنابة او الحيض او النفاس بعد أذان الفجر

 الإجابة هي كالتالي 

إذا أصابت المسلم جنابة بالليل سواء كانت بسبب معاشرة زوجية أو احتلام وتسحر وأخر الغسل إلى بعد أذان الفجر فلا حرج عليه في ذلك لأنه يجوز للصائم أن يصبح جنبا ويغتسل بعد الفجر وكان يفعل ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك في صحيح مسلم ولكن ينبغي ملاحظة امرين : 

الاول : انتهاء الجماع قبل دخول وقت الفجر 

الثاني : تأخير الغسل بعد الفجر جائز كما ذكرنا ولكن لا يؤخر إلى طلوع الشمس حتى لا تؤخر صلاة الفجر عن وقتها المحدد لأنها تصلى قبل طلوع الشمس .

هل الاحتلام يفطر الصائم ؟

إذا احتلم الصائم أي انزل شهوته وهو نائم في نهار رمضان فصيامه صحيح وليس عليه الا الغسل فقط لان القلم مرفوع عن النائم حتى يستيقظ .

فما حكم تأخير الغسل للحائض والنفساء ؟

إذا طهرت المراة من الحيض وهو العادة الشهرية او النفاس وهو الدم الخارج عقب الولادة قبل أذان الفجر في رمضان فقد وجب عليها الصيام وجاز لها تأخير الغسل بعد الفجر وقبل طلوع الشمس حتى لا يخرج وقت صلاة الفجر .

ولو انقطع دم الحيض او النفاس بعد أذان الفجر ولو بدقيقة واحدة فليس عليها صيام في هذا اليوم لانه يشترط انقطاع الدم قبل الفجر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
هل يجوز للصائم تأخير الغسل من الجنابة او الحيض او النفاس بعد أذان الفجر
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...