قبيلة جعدة ويكيبيديا أصل ونسب وافخاذ شجرة قبيلة الجعيدي آل جعدة الجعدي وش يرجعون بني الجعدة
معلومات عامة... أهلاً ومرحبا بكم زوارنا الاعزاء في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من العلوم الدراسية والثقافية والدينية والاخبارية والتاريخية حسب طرح أسئلتكم كما يسرنا في مقالنا هذا أن نطرح لكم إجابة السؤال السؤال القائل... قبيلة جعدة ويكيبيديا أصل ونسب وافخاذ شجرة قبيلة آل جعدة الجعدي وش يرجعون بني الجعدة
الإجابة هي كالتالي
الأخوة المشككين في نسب قبيلة "الجعدة"
بدون مقدمات.......
الجعدة هم أبناء "حمد بن علي بن مرة".
الجعدة قبيلة نقيله جاءوا من نجران.
الجعدة عهدهم لا يتجاوز 600 سنة.
الجعدة نسبهم يرجع إلى بني مُرَّة يام همدان.
* الجعدة هم أبناء "حمد بن علي بن مرة".
لقب جدهم "حمد" بالجعيدي نسبةً إلى خوالة جعدة دهم... هاجر جدهم من نجران إلى عند خوالة دهم في هضبة الجعيد ومن ثم حضرموت بسبب الدم!!!
هذا ما هو متواتر ومسلم به لدى جميع أبناء الجعدة ولا يقبل فية أي نقاش!!!.
ولكن ما هو الدليل على صحة هذا التواتر؟؟؟.
إن نسب جعدة حضرموت في مجمل كتب التاريخ والأنساب تنسبهم في بني مُرَّة...
وبذلك نكون متفقين على أن الجعدة من قبائل بني مُرَّة!
... بغض النظر عن "مُرَّة" هذه ترجع لمن!!.
السؤال الأول: الذي يطرح نفسه بقوة من أين جاء اسم "الجعدة" وكيف ارتبط بـِ "مُرَّة" (الجعيدي بالمري) في كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي؟؟؟.
والإجابة: جاء اسم الجعدة نسبة لخوالهم قبيلة جعدة دهم، لأن ما هو متواتر لدى الجعدة أنهم أبناء "حمد بن علي بن مُرَّة" وأن جدهم "حمد" لقب بالجعيدي نسبةً لخواله لأسباب لا يعلمها إلا الله سبحانة وتعالى ... ومنها يتضح لنا من أين جاء لقب الجعدة!!!.
وأما كيف أرتبط اسمهم بـِ "مُرَّة" ذلك يعود إلى أن الجد "علي" أبو الجد "حمد الملقب بالجعيدي" هو الجد الرابط بين "حمد" وبين "مُرَّة".... مع ملاحظة أن "مُرَّة" جد ليس ببعيد عن "حمد الجعيدي" فهو الجد المباشر له!!!... لذلك جاء اسم "الجعدة" مرتبط بـِ "مُرَّة" لأنهم أبناء "حمد الجعيدي أبن علي بن مُرَّة".
ولو كان ذلك غير صحيح لما جاء لقب الجعدة على "حمد بن علي بن مُرَّة" ولما أجتمع اسم الجعدة ومُرَّة (الجعيدي والمري) في كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي.
والسؤال الثاني: هل يجتمع اسم "الجعدة" بـِ "مُرَّة" أي "الجعيدي المري" في القبائل الحالية مثل قبائل دهم وقبائل الدواسر وفي قبائل عتيبة وفي قبائل كندة وفي قبائل قضاعة وفي قبائل مدحج أو أيً من القبائل العربية الأخرى (بالرغم أن قبائل قضاعة ومدحج لا توجد فيها قبيلة اسمها "جعيد")؟؟؟.
طبعً الرد سيكون بـِ "لا"!!!....
لأنه لا يوجد قبيلة اسمها الجعيدي المري إلا في جعدة حضرموت كما جاء في كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي.
وأن القبائل المسمية بالجعدة كلهم موجودين في وقتنا الحالي، جعدة حضرموت وجعدة دهمّ وجعدة الدواسر وجعدة عتيبة وجعدة يافع ولحج والحديدة ولا توجد أي علاقة نسب بينهم لا من قريب ولا من بعيد!!؟.
السؤال الثالث: هل يوجد في نسب تلك القبائل اسم "علي بن مُرَّة"؟؟؟.
الجواب سيكون بالنفي القاطع لا!!!.
لأن اسم "علي بن مُرَّة" لا يوجد إلا في مُرَّة يام!!!.
إذا الجعدة أبناء "حمد بن علي بن مُرَّة" إلى من ينتسبون من القبائل؟؟؟.
الجواب...
رأينا قبل قليل أن أسم "الجعيدي" ما هو إلا لقب "حمد بن علي بن مُرَّة" وعرفنا كيف أرتبط بـِ "مُرَّة" وأن اسم الجعدة ومُرَّة لا يجتمع في أنساب القبائل العربية إلا في جعدة حضرموت...وأن أسم "علي بن مُرَّة" لا يوجد إلا في مُرَّة يام...
وعلية يكون الجعدة هم أبناء " حمد بن علي بن مُره بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دؤل بن جشم بن يام بن يصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان بن زيد"... والله أعلم
*الجعدة قبيلة نقيله جاءوا من نجران.
جاءوا الجعدة من نجران ... وجاء فيما بعد الصقرة الذين هم من صقور قبيلة يام وسكنوا عند أخوانهم الجعدة ومازالوا إلى يومنا هذا محالفين ومجاورين الجعدة في أراضيهم.
.... فسؤالي لماذا الصقرة ماسكنوا إلا عند الجعدة!!!
.... ولماذا الجعدة والصقرة أغلبهم يتكلمون باللهجة النجرانية التي يتميزون بها عن لهجات سكان حضرموت!!!.
الجواب:-
ذكروا الجعدة في كتب التاريخ الحضرمي أنهم استوطنوا وادي عمد بعد سنة 952هـ لأنهم قبل هذه السنة كانوا في نجران وبعدها في هضبة الجعيد ومن ثم في حضرموت بالصوط القبلي لروس وادي عمد ومازالت أثارهم وحصونهم موجودة في الصوط وحوالي شروج النوبان!!!
.... حيث جاء في عام 1531 – 1532م في حوالي 953هـ، وجهة السلطان بدر بوطويرق لإخضاع تمرد القبائل في وادي عمد.
وفي قرية قرن بن عدوان في وادي عمد يتحدثون عن نزاع مألوف بالنسبة لذلك الزمان ( حيث كتب أ.د.كنيش المشارك في البعثة السوفيتية – اليمنية المشتركة ) إن بن مرضاح، فرع قبيلة الجعدة، نزلوا من الهضبة(أي السوط) إلى الوادي، وابتاعوا هناك دغله من أشجار العلب، التي كان السلطان قد فرض عليها ضرائب كبيرة – 3مكاييل من الثمار على كل شجرة ولأن بن مرضاح الذي معه مائتين من الرجال القادرين على القتال، قد انسلوا في الجنوب الغربي، في أراضي السلطان الواحدي(وهي شبوة في وقتنا الحالي)، وانتهى الاشتباك مع رجال بوطويرق بالصلح ووعد السلطان أن يأخذ الجعْده في قواته المسلحة، وإعفائهم من الضرائب، وأن يدفع لهم نفقة سنوية من الحبوب.أهـ (عادات و تقاليد حضرموت الغربية العام و المحلي في الثقافة السلالية ص21 ).
وأقدم ذكر للجعدة في حضرموت الذي وصلنا حتى الآن هو في تاريخ شنبل سنة 899هـ عندما قال آل حريز قتلوا بلحامض.
مما يعني أن الجعدة قبل هذا التاريخ (حوالي 850هـ) ليس لهم ذكر في التاريخ وغير متواجدين في حضرموت!.
فمن الذي يقول أن الجعدة قدام في حضرموت؟
فالجعدة والصقرة حديثي العهد بالنسبة للتواريخ القديمة في حضرموت والدليل عندما شنبل يذكر الأحداث في حضرموت وبالأخص التي دارت في وادي عمد من سنة 529هـ وحتى قبل سنة 899هـ لم يذكر الجعدة ولا الصقرة ولا حتى أي فخذ منهم من ضمن الأحداث التي دارت خلال تلك الفترة!!!؟؟؟.
وليس شنبل بجاهل أفخذ الجعدة لأنه ذكر آل حريز عندما قال آل حريز قتلوا بلحامض سنة 899هـ!!!... ولكن قبل هذا التاريخ لم يذكرهم ولم يذكر أي فخذ آخر من الجعدة !!؟؟.
مما يعني أن الجعدة بالفعل انتقلوا من نجران إلى حضرموت.
*الجعدة عهدهم لا يتجاوز 600 سنة
سلسلة نسب الجعدة بحسب اختلاف الأجيال الحالين لا تتجاوز من 15 إلى 17 جد إلى "مُرَّة".
وسلسلة نسب بقية أفخاذ آل مُرَّة بحسب اختلاف الأجيال الحالين أيضاً لا تتجاوز من 15 إلى 17 جد إلى "مُرَّة".
ورقم 17 يرمز إلى عدد الأجيال من وقتنا الحالي إلى جدنا "مُرَّة"...أي "مُرَّة" هو الجد 15 وعند إضافتي أنا ووالدي يصبح عدد الأجيال من وقتنا الحالي إلى "مُرَّة" 17 جيل.
ثم لحسبنا سنين تواجد الجعدة على وجه الأرض معتمدين على سلسلة نسب الجعدة التي تتكون من 15 إلى 17 جد بناءً على قاعدة ابن خلدون التي تقول في كل مئة سنة ثلاث جدود ومحتملة الزيادة والتكرار من جدين إلى ثلاثة ... باتفاق علماء النسب!!!.
وعند تطبيقها يظهر لنا التالي:-
· 15 جد قسمة 3 جدود في المائة سنة = 500 سنة تقريباً.(وتبدأ الحسبة من جدي المباشر)
· 17 جيل قسمة 3 جدود في المائة سنة = 580 سنة تقريباً.(وتبدأ الحسبة من جيلي)
· وعند طرح 580 سنة من تاريخ عهدنا هذا سنة 1430هـ = 850 سنة وهذا مقارب لأول ذكر للجعدة كما جاء في كتب التاريخ سنة 899هـ.
وعلية يتضح لنا أن الجعدة عهدهم لا يتجاوز 600 سنة.
*الجعدة نسبهم يرجع إلى بني مُرَّة يام همدان.
الجعدة ذكر نسبهم في كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي يرجع إلى بني مُرَّة فقط. حيث إن أغلب كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي أكدت أن نسب قبيلة "الجعدة" التي في حضرموت يرجع إلى "بني مُرَّة"، وأن جميعهم لم يرجعوا بنسب "بني مُرَّة" التي في حضرموت إلى قبيلة أخرى!؟!.
بمعنى أصح لم ينسَّب مؤرخي ونسابة حضرموت واليمن "بني مُرَّة" التي في حضرموت لا في همدان ولا في مذحج ولا في كندة ولا في حمير ولا في حضرموت القبائل القحطانية الموجودة في اليمن.!؟!.
ولا في نهد ولا في ضنَّة ولا في مهرة القبائل القضاعة التي في حضرموت، المختلف في نسبها بين قحطان وعدنان كما هو حاصل في كتب الأنساب التي بين أيدينا.!؟!.
وأيضاً لم ينسبوهم من ضمن القبائل العدنانية الموجودة مؤخراً في اليمن!؟!.
صحيح البعض من المؤرخين حاول أن يجتهد في نسب الجعدة وقال أنهم من ذرية قضاعة والبعض الأخر قال من كهلان ومنهم من قال في عدنان والمصيبة الكبرى بالذي قال إنهم من بني هلال!!!.
ولكن البقية العظمى توقفوا عند مُرَّة ولم ينسبوا مُرَّة هذا من!!!.
وإذا أخذنا بأولئك الذين اجتهدوا في نسب مُرَّة فمن الواضح أنهم لم يوفقوا في الاجتهاد والدليل أنهم جميعهم عندما يذكرون في وقتنا الحالي قبائل بني مُرَّة التي في حضرموت يذكرون الجعدة من بني مُرَّة ويذكرون آل حريز من بني مُرَّة ولم يذكرونهم من ضمن الجعدة ذكروهم على أساس أنهم قبيلة مستقلة من إحدى قبائل بني مُرَّة وطبعاً هذا غير صحيح لأن آل حريز هم أبناء "حريز ين حمد بن علي بن مُرَّة"!!!.
وإذا لم يكن كذلك فمن أين جاء أسم الحريز المري في كتب الأنساب والتاريخ الحضرمي؟!.
يتبع في الأسفل
ما نسب آل بني مرة