قبيلة همدان ويكيبيديا أصل ونسب وافخاذ شجرة قبيلة آل همدان الهمداني وش يرجعون
معلومات عامة... أهلاً ومرحبا بكم زوارنا الاعزاء في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من العلوم الدراسية والثقافية والدينية والاخبارية والتاريخية حسب طرح أسئلتكم كما يسرنا في مقالنا هذا أن نطرح لكم إجابة السؤال السؤال القائل...نبذة عن تاريخ قبيلة همدان ويكيبيديا أصل ونسب وافخاذ شجرة قبيلة آل همدان الهمداني وش يرجعون
الإجابة هي كالتالي
هــمــدان
..
قبيلة همدان من القبائل الكبيرة التي كان لها شأن يذكر في عهد ملوك سبأ وما بعده ، وتنسب قبيلة همدان إلى : همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ....( واشتهرت همدان بمسمى همدان بن زيد ) .
تنقسم همدان إلى بطنين رئيسيين هم حاشد وبكيل أبناء نوف بن حبران ( خيران وقيل خيوان ) بن نوف بن همدان ( ويوجد قبرهما في خيوان ) .
تقع مواطن حاشد في الأرضين الغربية من بلد همدان , وأما بكيل فقد سكنت الأرضين الشرقية منه , وقد تبكلت بعض قبائل حاشد والعكس , كما أن هناك قبائل من حاشد تسكن بين قبائل بكيل والعكس , مع العلم أن تقسيم أماكنهم في الوقت لا يستطيع أحد توضيحها لكثرة الاختلاف في الحدود القبلية ولنزوح قبائل من بكيل وأخذها لبلاد من بلاد حاشد والعكس ....
وقد كان لهمدان آله خاص بهم اسمه ( تالب ) مثل أكثر القبائل في ذلك الوقت , وقد كان لتالب أماكن خاصة للعبادة , ومع مرور الزمن تنكر الهمدانيون ومن معهم لتالب واتخذوا يعوق صنماً لهم , وقد أخطأ بعض نسابة همدان عندما قالوا أن تالب إنسان وأنه من أجداد همدان ؟؟!!
ولا تزال بعض القبائل محتفظة باسم همدان ( مثل همدان الجوف و همدان الشام < صعده> و همدان صنعاء وعزلة همدان في ملحان ... ) .
وقد انتشرت في القرن الميلادي الثاني ظاهرة التحالفات بين الأسر القبلية وأدى ذلك إلى حدوث تغييرات في الخارطة القبلية اليمنية ( ولا زالت التحالفات إلى وقتنا الحالي ) .
وعندما ظهر الإسلام كانت همدان القبيلة الوحيدة التي أسلمت بالكامل في يوم واحد على يد سيدنا الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام .
عندها أرسل الإمام علي بن أبي طالب كتاباً إلى رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – بإسلامهم ، فلما قرأ – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان ثم تتابع أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر ، وأصبرها على الجهد ، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام .
وقد قال فيهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بعد أن ناصرته همدان قصيدة ستظل وساماً لهمدان إلى قيام الساعة :
ولما رأيت الخيـل تقـرع بالقنـى = فوارسها حمـر النحـور دوامـي
ونادى ابن هند في الكلاع و يحصب = و كندة فـي لخـم و حـي جـذام
تيممـت همـدان الذيـن هُـمُ هُـمُ = إذا نـاب أمـر جُنتـي وسهامـي
فناديـت فيهـم دعـوة فأجابـنـي = فوارس مـن همـدان غيـر لئـام
فوارس ليسوا في الحـروب بعـزل = غداة الوغى مـن شاكـر و شبـام
و من أرحب الشُم المطاعين بالقنـى = و رهـم و أحيـاء السبيـع و يـام
و وادعة الأبطال يخشـى مصالهـا = بكل صقيـل فـي الأكـف حسـام
يقودهـم حامـي الحقيقـة مـاجـد = سعيد بن قيـس والكريـم محامـي
بكـل رُدَينـي و عَضـب تخالـه = إذا اختلـف الأقـوام سيـل عـرام
فخاضوا لظاها واصطلوا حر نارها = كأنهـمُ فـي الهيـج شـرب مـدام
جزى الله همـدان الجنـان فإنهـم = سمام العدا فـي كـل يـوم سمـام
لهم تعرف الرايات عنـد اختلافهـا = و هـم بـدؤا للنـاس كـلَّ لحـام
رجـال يحبـون النبـي ورهطـه = لهم سالف في الدهـر غيـر أيـام
هـمُ نصرونـا والسيـوف كأنهـا = حريق تلظـى فـي هشيـم ثُمـام
لهمـدان أخـلاق و ديـن يزينهـا = و بأس إذا لوقـوا و حـد خصـام
و جد و صدق في الحديث ونجـدة = و علـم إذا قالـوا و طيـب كـلام
فلو كنت بوابـاً علـى بـاب جنـةٍ = لقلـت لهمـدان ادخلـوا بـسـلام
قيل: لما قال أمير المؤمنين عليه السلام : ( فلو كنت بواباً..البيت ) قال رجل : ( لقلت لمن دان ادخلوا بسلام ) ، فقتلته همدان بحوافر خيولهم ، و ضربوه بنعالهم ، فأمر أمير المؤمنين عليه السلام بدفع ديته من بيت المال ، و قال : قتيل (عِمِّيَّا) .
وقال أمير المؤمنين علي بن أبى طالب عليه السلام : (( يا معشر همدان أنتم درعي ورمحي ، و ما نصرتم إلا الله و رسوله ، و ما أجبتم غيره )) ، فقال سعيد بن قيس ، و زياد بن كعب الأرحبي : ( أجبنا الله و رسوله و أجبناك ، و نصرنا الله و رسوله ثم إياك ، و قاتلنا معك من ليس مثلك ، فارم بنا حيث شئت ) ، فقام عامر بن قيس العبدي ، و هو فارس القوم ، فقال : يا أمير المؤمنين إذا رمت بهمدان أمراً فاجعلنا معهم ، فأنا يداك و جناحك ، فقال عليه السلام : ( و أنتم عبد القيس سيفي وقوسي ) ، فرجع بها العبدي إلى قومه .
وقد قيل في همدان الكثير من القصائد التي لا تكفيها أكبر المجلدات ولكن قصيدة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام تعتبر الأولى بلا منازع في مدح قبيلة همدان .
وقد ساهمت القبائل الهمدانية في الفتوحات الإسلامية ومنها انتشرت همدان في الكثير من البلدان مما سبب فيما بعد انقطاع لبعض القبائل الهمدانية في اليمن ( ولكنهم موجودين في أماكن أخرى ) .
والبعض قد يسأل عن الكثير من الأنساب هنا وهناك ولكن مع الوقت وضرورياته تكونت الكثير من الكتل القبلية بين القبيلة نفسها أو أطراف من قبيلة أخرى , ولذلك أصبحت مثلاً قبيلة حاشد تتكون من أربعة أقسام بعد دمج أكثر القبائل بعضها ببعض .
أقسام قبيلة حاشد في الوقت الحالي إلى :
أ – العصيمات < عصيمي > ( تنقسم إلى جبري , فضلي , غني , قيصي ) .
ب- بنو خارف < خارفي >( بنو جبر , بنو الصيد , ال***يون ) .
ج – بنو صريم < صريمي > .
د – بنو عِذَر < عذري > ( غيثاني , قاسمي , عرجلي ) .
أقسام قبيلة بكيل في الوقت الحالي :
1 / بنو شاكر بن ربيعة التي تنقسم في الوقت الحالي إلى :
أ / قبيلة وائلة بن شاكر التي تنقسم في الوقت الحالي إلى :
# علهاني .
# شعري .
(( تـفـرعـــات قـبـيــلة وائــــــــــــــــــــــلــة ))
ب / قبيلة دهم بن شاكر التي تنقسم في الوقت الحالي إلى :
# قبيلة ذو غيلان بن محمد بن شبعان بن نسر بن عمرو بن دهمة بن دهم بن شاكر الذي ينقسم إلى :
* قبيلة ذو حسين ( وتنقسم إلى ثمانية أثمان < تنقسم بالتساوي بين بنو يحيى وبنو زامل > ) .
* قبيلة ذو محمد ( وهم خمسة أقسام , ثلاثة أقسام لآل سويدان , وقسم لآل عاطف , وقسم للمعاطرة ) .
# آل سليمان بن شبعان بن نسر ( مظفري , جعيدي ) .
# بنو نوف ( آل **** , آل معافا ) .
# العمالسة ( الجعافرة , آل جميدة ) .
# المهاشمة .
# ال عمار ( ذو خاتم , ذو ميصان ) .
# آل سالم ( بنو علي < ذو عيسى , ذو جابر > , بنو محمد < حسيني , رزيقي > ) .
# آل الذوي بمأرب .
2 / قبيلة أرحب التي تنقسم إلى :
# سفيان بن أرحب .
# زهيري .
# ذيباني .
3 / قبيلة نهم التي تنقسم إلى :
# غفيري .
# محلفي .
4 / قبيلة مَرهبة التي تنقسم إلى :
# عيال سريح .
# عيال يزيد .
# بنو راع , وغيرهم .
ويدخل في عداد بكيل الكثير من القبائل هنا وهناك كما يدخل في عدادها قبائل من خولان صنعاء , كما أن وادعة كانت قد تبكلت ثم عادت في الآونة الأخيرة إلى حاشد , كما أن هناك الكثير من قبيلة بكيل قد دخلوا في قبائل أخرى لا يسع المجال لذكرها .
أرجو ان أكون قد وفقت في كتابة نبذة مختصرة عن قبيلة همدان والتي لا تكفي المجلدات العظام لكتابة ما يكفي عنها ...
ملحــــــــــــــــــــــــــوظة
قحطان بن عابر هو الجد الجامع لهمدان ولمذحج ولطي ولعنس وآنس والأزد ولغيرهم .
ولكن البعض يحاول أن ينفي من غير علم نسب همدان إلى قحطان لأنه يظن بأن قحطان هي القبيلة المعروفة حالياً والموجودة في عسير ونجد والشرقية , والتي تنقسم إلى :
1 / ****ة ( نسبة إلى ****ة بنت الزير سالم التغلبي , التي تزوجت من رجلين فجمعت أبنائها منهم في مسمى ****ة ) , والتي تنقسم إلى ( بنو الحارث , آل الصقر , قبائل جنب < الجحادر , الحباب , سنحان , بني بشر , آل شريف ومن آل شريف بنو هاجر > ) , كما أن هناك من ****ة من دخل في قبيلة شمر , وهناك قبائل أل جمر ات وغيرها في اليمن لاتزال تحتفظ بنفس الاسم ألى اليوم
2 / قبيلة وادعة ظهران .
3 / رفيدة قحطان ( بنو جارمة , آل جمل , آل خطاب , بنو ذعي , آل شواط , بني قيس , بنو وقشة , بنو لحاف ) .
مع العلم أن قبيلة قحطان مكونه بين حلف كان في أساسه يجمع قبائل من قحطان فقط ( من مذحج و نهد وخولان وهمدان و حمير والأزد .. ) ....
ومع الوقت دخلت بعض القبائل العدنانية .
ملحـــــــــــــــــــوظة 2
نسيت قولها كما قالها المؤرخين
تنقسم قبيلة همدان بن زيد إلى أربعة أقسام حسب التقسيم القبلي والأحلاف وليس التقسيم المعروف في الكتب , و الأقسام هي :
1 - وادعة .
2 - يــــــــام .
3 - حـــاشـد ( والتي انظمت تحت لوائه قبيلة خولان بن عمرو + قبيلة سنحان وغيرها )
4 - بكـــــيل ( والتي انظمت تحت لوائه قبيلة خولان الطيـــال + عنس + آنــس وغيرهم )
أي أن يام ووادعة خرجت في وقت سابق من حــــاشد واصبحت مستقلة بذاتها
غير أن بعض يــــــــــــام ووادعة لا يزالون موجودين في اليمن وقد دخلوا مرة آخرى في
قبيــــــــــــــــــــــــــلة حــــــــــــــــــــــــاشـــــــــــــــــــــــ ـد
وهناك الآن من لا يعترف حاليــــــــــــــاُ بهذه التحالفات يعنى كل القبائل ترجع لهمدان