اصل ونسب قبيلة جذام ويكيبيديا ديار جذام عائلة الجذامي وش يرجعون شجرة آل جذام
مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. ما هو اصل ونسب قبيلة جذام ويكيبيديا ديار جذام عائلة الجذامي وش يرجعون شجرة آل جذام
الإجابة
قبيلة جذام ويكيبيديا
اصل ونسب قبيلة جذام ويكيبيديا ديار جذام عائلة الجذامي وش يرجعون شجرة آل جذام
#ديار جذام
قبيلة جذام قبيلة عريقة لها من المآثر الشيء الكثير. فمنها الملوك.الفوارس.والشعراء في الجاهلية ومنها الصحابة الكرام مع الرسول الكريم-صلى الله عليه واله وصحبه وسلم-ومن بعد ذالك العلماء والشعراء
وهي تعد من اشهر القبائل اليمانية العربية الاصيلة
كانت جذام في حسمى وهي من من مواطن ثمود وجذام من نسل جذام شقيق ( عاملة ) و( لخم )
أبناء عدي بن الحارث بن مرة بن كهلان واسم جذام الحقيقي في رأيهم ( عمرو )
وتقع أرض جذام في الاقسام الجنوبية من بلاد الشام وتصل الى أيلة ( العقبة ) ثم تمتد مع الساحل حتى تبلغ ( ينبع ) . ويرجع بعض النسابين نسب جذام إلى اليمن , ويرجعها بعض آخر الى مضر
وتوسط قوم فقالوا إنهم كانوا من مضر في الأصل ثم غادروا ديار مضر فذهبوا الى اليمن وعاشوا بين قبائل قحطان فنسوا أصلهم بتقادم العهد وعدوا في القحطانيين .
ويظهر أن هذا الرأي هو محاولة للتوفيق بين الرأيين السابقين .
وبنو جذام من القبائل العربية التي نزلت جبال حسمى قبل ظهور الإسلام وبعده . وقد وفد من جذام على الرسول صلى الله عليه وسلم وأسلموا وكتب لهم الرسول كتابا ً .
وجذام أخو لخم : وهو جذام بن عمرو بن مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد .
وبنو جذام من القبائل العربية التي كانت منازلها في أواخر العصر الجاهلي في شمال الحجاز مثل : حسمى – مدين – حقل – تبوك- وأيلة ( العقبة ) .
وجذام قبيلة يمنية نزلت جبال حسمى وتزعم نسابة مضر أنهم من معد قال الكميت يذكر انتقالهم الى اليمن بنسبهم :
نعاء جذاما ً غير موت ولا قتل ....... ولكن فراقا للدعائم والأصل
وجذام حي من اليمن قيل هم من ولد أسد بن خزيمة وقول أبي ذؤيب :
كأن ثقال المزن بين تضارع ....وشابة برك من جذام لبيج
أراد برك من إبل جذام وخصهم لأنهم أكثر الناس إبلاً كقول النابغة الجعدي :
فاصبحت الثيران غرقى وأصبحت ...... نساء تميم يلتقطن الصياصيا
ذهب الى أن تميم حاكة فنسائهم يلتقطن قرون البقر الميتة في السيل .
قال سيبوبه : إن قالوا ولد جذام كذا وكذا صرفته لأنك قصدت قصد الأب قال وإن قلت هذه جذام فهي كسدوس .
جذام وهو لقبه . ذكروا أن اسمه عمرو بن عدي بن الحارث من كهلان :
جد جاهلي النسب إليه جذامي بنوه بطن من كهلان من القحطانية .
والجذاميون أول من سكن مصر من العرب جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص .
قال ابن خلدون :
وبقيتهم اليوم ( أي أواخر القرن الثامن الهجري) في شعبين أحدهما ( بن عائد ) وهم مابين بلبيس من أعمال مصر الى العقبة أيلة ( خليج العقبة ) الى الكرك من ناحية فلسطين , والثاني ( بنو عقبة ) ولهم الكرك الى الأزلم من برية الحجاز وضمان السابلة ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة من الشام . وقال اليعقوبي : كانت تلبيتهم في الجاهلية إذا حجوا ( لبيك عن جذام ذوي النهى والأحلام ) وقال ابن حزم : غطفان وأفصى بطنان ضخمان فيهما بيت جذام وعددها وهما ابنا سعد بن أياس بن أفصى بن حرام بن جذام . وكانت ديار جذام في الأندلس شذونة والجزيرة وتدمير أشبيلية .
وجذام أخوال جميل بن بثينة بن معمر بن الحرث القضاعي من قحطان الشاعر العذري الذي يقول فيهم :
جذام سيوف الله في كل موطن .....إذا أزمت يوم اللقاء أزام
هم منعوا ما بين فذي القرى ........ إلى الشام من حل به وحرام
بضرب يزيل الهام عن سكناته ......وطعن كإيزاغ المخاض تؤام
إذا قصرت يوماً اكف قبيلة ........ عن المجد نالته أكف جذام
ومشجر وهو بناحية فرش ملل , من مكة على سبع أو نحوها من المدينة على ليلة , الى جانب ماء لجهينة , كانت تسكنها بقايا جذام قبل ارتحال جهينة إلى هذه الديار , وقد أجلت جهينة من يندد جذام عن ديارهم وكان بها نخل وماء , فقال رجل من جذام حين ظغن منها , والتفت الى يندد ونخلها : تأبري يندد لا آبر لك .
ونزلت جذام وبليا بناحية حقل بعد أن امتدت جهينة إلى تلك النواحي . ومن ديار جذام حرة الرجلاء . ومواطن جذام عند ظهور الإسلام جبال حسمى . ومن أرضهم أيضا ً ذات السلاسل
أو سلسل وبهذا الموضع سميت غزوة ذات السلاسل وقيل السلاسل ماء لجذام . وغزة موضع من ديار جذام . ومن ديار جذام ( كراع ربه ).
وشعيب النبي عليه السلام البعوث الى أهل مدين أحد بني وائل من جذام , وقال النبي صلى الله عليه وسلم لوفد جذام (( مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى , ولا تقوم الساعة حتى يتزوج فيكم المسيح , ويولد له )) ومن ديارهم أيضا ( المروت ) في الشام . ومعين من ديار جذام 0
وعراد جبل من منازل جذام .
وقد بعث فروة بن عمرو بن النافرة الجذامي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كتابا مع مسعود بن سعد ومعه بغلة وفرس وحمار وأثواب لين وقباء سندس مخوص بالذهب . وكتب الرسول لفروة ردا على كتابه . وكان فروة عاملا للروم على من يليهم من العرب . منزلة ( معان ) , فلما علموا أنه كاتب الرسول وأنه أسلم , أخذوه فحبسوه ثم ضربوا عنقه وصلبوه . وقال في ذلك شعرا يذكر فيه إسلامه ويذكر الرسول :
أبلغ سراة المسلمين بأنني ..... سلم لربي أعظمي ومقامي
ديار جذام