0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

وفاة نور الدين زنكي تاريخياً 

نور الدين زنكي PDF

نور الدين زنكي والشيعة

عقيدة نور الدين زنكي

أصل الزنكيين

نور الدين زنكي وقبر الرسول

وفاة نور الدين زنكي تاريخياً

معلومات عامة... أهلاً ومرحبا بكم زوارنا الاعزاء في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من العلوم الدراسية والثقافية والدينية والاخبارية والتاريخية حسب طرح أسئلتكم كما يسرنا في مقالنا هذا أن نطرح لكم إجابة السؤال السؤال القائل... وفاة نور الدين زنكي تاريخياً 

الإجابة هي كالتالي 

وفاة نور الدين زنكي تاريخياً 

١٥ أيار ١١٧٤: توفي في دمشق السلطان نور الدين زنكي. هو ابن عماد الدين زنكي أتابك حلب والموصل في العهد السلجوقي. بعد اغتيال عماد الدين عام ١١٤٦ تقاسم ملكه ابناه نور الدين وسيف الدين غازي، فحصل الأول على إمارة حلب والثاني على إمارة الموصل. حارب الصليبيين في محيط أنطاكية وانتزع منهم عدة مواقع. تحالف مع حاكم دمشق معين الدين أنُر وتزوج من ابنته خاتون. طلب معين الدين دعم نور الدين زنكي للتصدي لحصار الصليبيين لدمشق عام ١١٤٨ فأرسل قواته باتجاه دمشق إلا أن الحصار الصليبي فشل مع وصول جيشه إلى حمص. وجه جهوده بعد ذلك لمحاربة إمارة أنطاكية الصليبية فاستولى على قلعة حارم ثم على قلعة أنب في معركة فاصلة قتل فيها أمير أنطاكية، ثم هاجم إمارة الرها وهزم أميرها جوسلين الثاني الذي أُسر ومات في سجنها في حلب. وحّد حلب والموصل تحت حكمه بعد وفاة أخيه سيف الدين غازي. في عام ١١٥٤ ضمّ دمشق إلى دولته بعد أن تحالف حاكمها الجديد مجير الدين أبق مع الصليبيين وطلب حمايتهم، وبذلك توحّدت سوريا تحت حكمه. في عام ١١٦٠ انتصر على أرناط أمير أنطاكية وأبقاه في الأسر ١٦ عاماً. أرسل أسد الدين شيركوه على رأس جيش إلى مصر الواقعة حينئذ تحت حكم الفاطميين وذلك بعد أن طلب الوزير شاور مساعدة الزنكيين لاستعادة منصبه وقد تحقق ذلك في ١١٦٤. اضطر شيركوه للانسحاب بعد فترة قصيرة بسبب غدر شاور وتحالفه مع الصليبيين قبل أن يعود عام ١١٦٩ ليطرد الصليبيين من مصر ويبسط سيطرته عليها. وبذلك تمكن من توحيد الشام ومصر تحت حكم الزنكيين إلى أن سطع في مصر نجم صلاح الدين الأيوبي منافساً للسلالة الزنكية. توفي نور الدين في دمشق ودفن في قلعتها قبل أن ينقل جثمانه إلى المدرسة النورية التي أسسها في المدينة.

شاهد أيضاً من هنااااااا 

قصة نور الدين زنكي وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم 

نور الدين زنكي وقبر الرسول - قصة محاولة سرقة جسد النبي ورؤيا نور الدين زنكي

الحاكم العادل نور الدين زنكي - ماذا فعل في قبر النبي صلي الله عليه وسلم؟

تاريخنا الاسلامي ملئ بالشخصيات العظيمة التي كان لها بالغ الاثر في نهضة الامة الاسلامية وحمايتها من كل عدوان قد تتعرض له.

ومن هؤلاء العظماء الملك العادل نور الدين زنكي الذي اعتبر واحد من أعظم ملوك المسلمين المجاهدين والذي تحفل سيرته بجهاد طويل ضد الصليبين وحماية ديار الاسلام 

نور الدين زنكي وقبر الرسول

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
وفاة نور الدين زنكي تاريخياً
بواسطة
كان نور الدين رحمه الله قد خلف ولده الملك الصالح إسماعيل وكان بدمشق عند وفاة أبيه ثم إن صلاح الدين بعد وفاة نور الدين علم أن ولده الملك الصالح صبي لا يستقل بالأمر ولا ينهض بأعباء الملك واختلفت الأحوال بالشام وكاتب شمس الدين ابن المقدم صلاح الدين.

● تجهز صلاح الدين من مصر في جيش كثيف وترك بها من يحفظها وقصد دمشق مظهرا أنه يتولى مصالح الملك الصالح فدخلها في سنة 570هـ وتسلم قلعتها وكان أول دخوله دار أبيه، وهي الدار المعروفة بالشريف العقيقي.

● اجتمع الناس إليه وفرحوا به وأنفق في ذلك اليوم مالا جليلا وأظهر السرور بالدمشقيين وصعد القلعة وسار إلى حلب فنازل حمص وأخذ مدينتها في جمادى الأولى من السنة نفسها ولم يشتغل بقلعتها وتوجه إلى حلب ونازلها في يوم الجمعة آخر جمادى الأولى من السنة وهي المعركة الأولى.

● لما أحس سيف الدين غازي بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي صاحب الموصل بما جرى علم أن صلاح الدين قد استفحل أمره وعظم شأنه وخاف إن غفل عنه استحوذ على البلاد واستقرت قدمه في الملك وتعدى الأمر إليه فأنفذ عسكرا وافرا وجيشا عظيما وقدم عليه أخاه عز الدين مسعود بن قطب الدين مودود وساروا يريدون لقاءه ليردوه عن البلاد.

● لما بلغ صلاح الدين ذلك رحل عن حلب في مستهل رجب من السنة عائدا إلى حماة ورجع إلى حمص فأخذ قلعتها ووصل عز الدين مسعود إلى حلب وأخذ معه عسكر ابن عمه الملك الصالح بن نور الدين صاحب حلب يومئذ وخرجوا في جمع عظيم.

● لما عرف صلاح الدين بمسيرهم سار حتى وافاهم على قرون حماة وراسلهم وراسلوه واجتهد أن يصالحوه فما صالحوه ورأوا أن ضرب المصاف معه ربما نالوا به غرضهم والقضاء يجر إلى أمور وهم بها لا يشعرون فتلاقوا فقضى الله تعالى أن هزموا بين يديه وأسر جماعة منهم فمن عليهم وذلك في تاسع شهر رمضان من سنة570 هـ عند قرون حماة.

● سار عقيب هزيمتهم ونزل على حلب وهي الدفعة الثانية فصالحوه على أخذ المعرة وكفر طاب وبارين ولما جرت هذه المعركة كان سيف الدين غازي يحاصر أخاه عماد الدين زنكي صاحب سنجار وعزم على أخذها منه لأنه كان قد انتمى إلى صلاح الدين وكان قد قارب أخذها فلما بلغه الخبر وأن عسكره انكسر خاف أن يبلغ أخاه عماد الدين الخبر فيشتد أمره ويقوى جأشه فراسله وصالحه ثم سار من وقته إلى نصيبين واهتم بجمع العساكر والإنفاق فيها وسار إلى البيرة وعبر الفرات وخيم على الجانب الشامي وراسل ابن عمه الصالح بن نور الدين صاحب حلب حتى تستقر له قاعدة يصل عليها ثم إنه وصل إلى حلب وخرج الملك الصالح إلى لقائه وأقام على حلب مدة.



● في سنة 572هـ استقرت الأمور بمصر والشام للدولة الأيوبية، وكان أخو صلاح الدين شمس الدولة توران شاه قد وصل إليه من اليمن فاستخلفه بدمشق ثم تأهب للغزاة من الإفرنجة، فخرج يطلب الساحل حتى وافى الإفرنج على الرملة وذلك في أوائل جمادى الأولى سنة 573هـ.

● كانت الهزيمة على المسلمين في ذلك اليوم، فلما انهزموا لم يكن لهم حصن قريب يأوون إليه فطلبوا جهة الديار المصرية وضلوا في الطريق وتبددوا وأسر منهم جماعة منهم الفقيه عيسى الهكاري وكان ذلك وهنا عظيما جبره الله تعالى بمعركة حطين المشهورة.

● أقام صلاح الدين بمصر حتى لم شعثه وشعث أصحابه من أثر هزيمة الرملة ثم بلغه تخبط الشام فعزم على العود إليه واهتم بالغزاة فوصله رسول " قليج أرسلان " صاحب الروم يلتمس الصلح ويتضرر من الأرمن فعزم على قصد بلاد ابن لاون ـ وهي بلاد سيس الفاصلة بين حلب والروم من جهة الساحل ـ لينصر قليج أرسلان عليه فتوجه إليه واستدعى عسكر حلب لأنه كان في الصلح أنه متى استدعاه حضر إليه ودخل بلد ابن لاون وأخذ في طريقه حصنا و أخربه ورغبوا إليه في الصلح فصالحهم ورجع عنهم ثم سأله قليج أرسلان في صلح الشرقيين بأسرهم فأجاب إلى ذلك وحلف صلاح الدين في عاشر جمادى الأولى سنة 576هـ ودخل في الصلح قليج أرسلان وعاد بعد تمام الصلح إلى دمشق ثم منها إلى مصر.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...