0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

انواع الغدد القنوية حسب ألية الٱفراز

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... انواع الغدد القنوية حسب ألية الٱفراز

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

انواع الغدد القنوية حسب ألية الٱفراز

1 – غدد متماسكة Merocrine Glands: في هذه الحالة ينطلق الإفراز من قمم الخلايا إلى تجويف الغدة عن طريق آلية "الطرد الخلوي " ، مثل: الغدد اللعابية والقنوات الهضمية المفرزة للانزيمات والأجزاء ذات الإفراز الخارجي من البنكرياس.

2 - غدد متآكلة Apocrine Glands: في هذه الغدد تطرح الإفرازات التي تخلقها الخلايا بإقتطاع أجزائها القمية ، وبعد ذلك تستعيد هذه الخلايا أجزاءها القمية ، مثل ذلك الغدد الثديية.

3 - غدد منحلة Holocrine Glands: في هذا الطراز عندما تحمل الخلايا الإفرازية بالمواد المخلقة فإنها تتنفجر كلية ، وبذلك تنطلق إفرازاتها التي تكون عادة مختلطة بحطام خلوي وفير. ويتم إحلال خلايا أخرى محل الخلايا المحطمة ، تنتج من خلال الإنقسام غير المباشر للخلايا الواقعة تحت الجدار الخارجي للغدة. وعلى ذلك فمن الواضح أن جدار هذه الغدد يتكون من طبقات عديدة من الخلايا ، مثل ذلك: الغدد الدهنية في جلد الثدييات.

4- غدد مفرزة للخلايا Cytocrine gland

هذا الطراز يحدث بداخله عدة انقسامات ميتوزية وميوزية لخلايا فى البطانة الطلائية له تنتهى بنضج خلايا يلفظها العضو خارجه وتنتقل تلك الخلايا عبر قنوات ناقلة 

مثال على ذلك الامشاج المنتجة من المبيض أو الخصية 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
انواع الغدد القنوية حسب ألية الٱفراز

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة baknit (455ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...