0 تصويتات
في تصنيف ثقافة وعلوم اسلامية بواسطة (627ألف نقاط)

حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في القرآن والسنة مركز الأزهر 

ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في القرآن والسنة مركز الأزهر 

الإجابة هي 

*الأزهر يحسم حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في القرآن والسنة*

أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، عن حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف ، مؤكداً أن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف مشروع بالأدلة الصحيحة التي وردت في الكتاب والسنة وبإتفاق علماء الأمة، 

وردَّ على من يحرمون الإحتفال بالمولد النبوي، قائلاً: «أي أقوال من شأنها تحريم الإحتفال بهذا اليوم المعظم هى مخالفة للصحيح وخروج على الإجماع» .

*حكم الإحتفال بالمولد النبوي من مظاهر تعظيم الرسول ﷺ*

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوي، في حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، أن الإحتفال بيوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم مظهر من مظاهر تعظيمه، وعلامة من علامات محبته، ومن المعلوم أن تعظيم النبي ﷺ ومحبته أصل من أصول الإيمان.

واستشهد بالحديث الذي رواه الإمام البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».

*الدليل على مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف*

وأشار إلى الدليل على مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف من القرآن الكريم ، قوله تعالى في سورة إبراهيم : «وذَكِّرهم بأَيّامِ اللهِ»، ولا شك أن أعظمُ أيّام الله قدرًا هو يوم مولده صلى الله عليه وسلم ، ومن أدلة مشروعية الإحتفال أيضًا من القرآن الكريم قوله تعالى في سورة يونس : «قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا»، قال عبد الله ابن عباس، في تفسيره لهذه الآية : (فضلُ الله: العلمُ، ورحمتُه: مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم؛ قال الله تعالى: «وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة للْعَالمين») .

*الأزهر يرد على حكم الإحتفال بالمولد الشريف*

واختتم مركز الأزهر العالمي للفتوي في حكم الإحتفال بالمولد النبوي: 

«قد كرَم الله تعالى الأيام التي ولد فيها الأنبياء -عليهم السلام- وجعلها أيام سلام، فقال سبحانه في سورة مريم: «وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ»، ومن المعلوم أن في يوم الميلاد نعمة الإيجاد، وهى سبب كل نعمة بعدها، ولا شك أن يوم ميلاد النبي -صلى الله عليه وسلم- سببُ كل نعمة في الدنيا والآخرة» .

وإذا نظرت إلي العلماء الذين أجازواالمولد تعلم يقيناً أن *المتجعجعين* على جهل عظيم.

وإليك أسماء بعض العلماء المجيزين لعمل المولد النبوي الشريف: 

- الإمام الحافظ ابن الجوزي (٥٩٧هـ) وله مولد (العروس) .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في القرآن والسنة مركز الأزهر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...