تحليل نص في الفلسفة اليونانية لنيتشه
موقع bac "نت
إشكال النص:ما طبيعة الأسئلة التي تطرحها الفلسفة خاصة في بداياتها الأولى؟وما طبيعة الإجابة التي تقدمها بصدد ذلك؟
#شرح - #تحضير #ملخص #تحليل #حل #تلخيص تحليل نص في الفلسفة اليونانية لنيتشه
#باك-bac
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب ملخصات وحلول أهم المقترحات لهذا العام تلخيص تحليل نص في الفلسفة اليونانية لنيتشه //
كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... إشكال النص:ما طبيعة الأسئلة التي تطرحها الفلسفة خاصة في بداياتها الأولى؟وما طبيعة الإجابة التي تقدمها بصدد ذلك؟
.
وتكون على النحو التالي
تحليل نص في الفلسفة اليونانية لنيتشه
.
إشكال النص:ما طبيعة الأسئلة التي تطرحها الفلسفة خاصة في بداياتها الأولى؟وما طبيعة الإجابة التي تقدمها بصدد ذلك؟
أطروحة النص:يرى نيتشه في هدا النص أن الفلسفة بدأت بفكرة جديدة وهي أن الماء أصل الأشياء ،خاصة مع طاليس،حيث تم إرجاع تعدد ظواهر الكون إلى عنصر واحد منظم ومفسر هو "الواحد" وفق منهج جديد يعمل على فهم الطبيعة من داخلها وليس من خارجها(ماء،هواء،تراب).
عناصر الأطروحة:
1. يذهب نيتشه إلى اعتبار أن الفلسفة اليونانية دشنت بدايتها الحقيقية من خلال التساؤل عن أصل الأشياء محاولة إيجاد هدا الأصل داخل الطبيعة ،كعلة أو مبدآ أول.
2. يرى نيتشه أن مسالة البحث عن الأصل لها أهمية بالغة في تحديد خصائص التفكير الفلسفي:
أولا:أن الفيلسوف بدا يبحث عن تفسير للأشياء وعن علة طبيعية كامنة في الأشياء ذاتها أي تفسير العالم من داخله وليس بشكل مفارق (علة خارجية ).
ثانيا :أن الفلسفة بدأت تعتمد حجج عقلية في البرهنة على هدا "الأصل" وابتعدت عن السرد الأسطوري والخيالي.
ثالثا: بدأت ترجع تنوع الأشياء إلى "أصل واحد" ويصل الفيلسوف إلى هدا الأصل بضرب من الحدس.
3. بالرغم من أن الفلسفة بدأت تفسر الطبيعة انطلاقا من تفاعل أشياءها إلا انه لايجوز لنا حسب نيتشه القول إن الفلاسفة الأوائل كانوا علماء،ودلك لان هؤلاء لم يكن هاجسهم بناء فرضيات فيزيائية وعلمية،وإنما يفسرون تفسيرا شموليا انطلاقا من مسلمات حدسية.
4. إن مسالة البحث عن الأصل ستظل حسب نيتشه موضوع الفلسفة الأساسي .ولو طرحت بصيغ أخرى (الجوهر،الطبيعة،الوجود،الحقيقة...)
المستوى المفاهيمي:
أصل الأشياء: علل الأشياء وجواهرها التي منها وجدت .
السرد الخيالي: نمط من التفكير يقوم على الكلام الشفوي الغير المنطقي واللامعقول.
فرضية علمية: قضية يضعها العالم ويسلم بها للوصول إلى نتائج.
مسلمة : مبدأ يسلم به الفيلسوف لأنه يفرض نفسه على الفكر بوضوح وتميز.
حدس فلسفي: نمط من المعرفة المباشرة وإدراك فوري للموضوع من طرف الفكر.
المستوى الحجاجي:
أسلوب الاستفهام: من خلال الجمل التعبيرية التي تدل عليه ك"يبدو"و"هل" والهدف من هدا الأسلوب إعطاء الأطروحة بعدا إشكاليا تساؤلي.
أسلوب الشرح: من خلال شرح الأسباب التي تساعدنا على الحكم بان مسالة البحث عن الأصل لها أهميتها في تشكل بوادر صحوة الفكر اليوناني.
أسلوب النفي: من خلال الأدوات "لا"و"غير":نفي الفكرة واثبات نقيضها.
أسلوب التأكيد: من خلال الأداة المنطقية "إن" ووظيفتها الخروج باستنتاج من خلال ما تقدم ،يصل فيه نيتشه غالى التأكيد على مسالة البحث في "الأصل" شكلت بداية الفلسفة وستظل تعود لتطرح من جديد كإشكالية فلسفية.
- تركيب عام :
لقد شكل ظهور الفلسفة كممارسة إنسانية متميزة حدثا بارزا في تاريخ الفكر البشري ،وعلامة دالة على رشد العقل الإنساني وتجرده من الوعي الحسي البسيط.وقد ارتبطت هده النشأة بتفاعل مجموعة من الشروط الثقافية والسياسية :
ظهور خطاب جديد مكتوب منظم (لوغوس)
ظهور نظام سياسي هو نظام المدينة الدولة.
تجلت بداية فعل التفلسف في البحث عن دلالة المبدأ عند الفيلسوف. ويعني المبدأ أو"الارخي" ،إرجاع تعدد ظواهر الكون إلى عنصر منظم ومفسر هو"الواحد".وسيظل البحث عن هدا الأصل ملازما لتطور الفكر الفلسفي بل انه هو ما يشكل جوهر الفلسفة ذاتها على حد تعبير هيدجر .