في رحاب الفلسفة أولى باك صفحة 12 آداب . تحليل نص راسل في رحاب الفلسفة أولى باك صفحة 15 علمي
ﺗـﺤﻠﻴﻞ ﻧﺺ ﺭﺍﺳﻞB.Russell ( ﺹ 12 ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ"ﻓﻲ ﺭﺣﺎﺏ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ"/ ﺹ15 ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻴﻦ)
<< مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في صفحة[[ موقع باك نت]] يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات والمصطلحات والمفاهيم تلخيص دروس الفلسفة أولى باك pdf تحضير نص فلسفي أولى باك علوم تجريبية تحليل نصوص الفلسفة أولى باك آداب وعلوم إنسانية على صفحة موقع{{ باك نت}} التعليمي بصيغة نموذجية وصحيحة حسب طلب الحل سؤال_وجواب >>كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.....في رحاب الفلسفة أولى باك صفحة 12 آداب . تحليل نص راسل في رحاب الفلسفة أولى باك صفحة 15 علمي
إجابة السؤال هي :: :
في رحاب الفلسفة أولى باك صفحة ١٢
ﺗــــﺤﻠﻴﻞ ﻧـــﺺ ﺭﺍﺳــﻞB.Russell 1872- 1970:
* (ﺹ12 ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ"ﻓﻲ ﺭﺣﺎﺏ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ"/ ﺹ15 ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻴﻦ)
ﺇﺷـــــﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ:
ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻧﻨﺎ ﻭﺍﻋﻮﻥ؟ ﻣﺎ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻮﻋﻲ؟ ﺑﺄﻱ ﻣﻌﻨﻰ ﻧﺤﺪﺩ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻛﺮﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺇﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ؟ ﻣﺎ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻭﻭﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ؟ ﻣﺘﻰ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻤﺜﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ؟ ﻫﻞ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻹﺳﺘﺒﻄﺎﻥ ﺇﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻉ؟
ﺃﻃــــــﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻨﺺ:
ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺗﺠﺎﻩ ﻣﺜﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ، ﻭﺣﻴﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻷﻱ ﻣﺜﻴﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺇﺭﺗﻘﻰ ﻭﻋﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻹﺳﺘﺒﻄﺎﻥ. ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻳﺴﻬﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺎﻫﻴﺘﻪ.
ﺃﻓـــــﻜﺎﺭ ﺍﻟﻨﺺ:
* ﻣﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﺩﺓ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻭﺑﺴﻴﻄﺎ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﺼﺮﻭﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺤﺼﺮﻭﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ، ﻳﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﻣﺪﻯ ﺩﻗﺔ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﻨﻔﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ.
* ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻭﺍﻋﻮﻥ ﻳﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﻫﻤﺎ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻭﻋﻮﺍﻃﻒ.
* ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﺇﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻳﺘﺨﺬ ﺷﻜﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻌﻞ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﺭﺩ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ.
* ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻹﺳﺘﺒﻄﺎﻥ ﺃﻫﻢ ﻣﻈﻬﺮ ﻟﻠﻮﻋﻲ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺗﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﻭ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ، ﻭﻫﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻻ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺭﺩ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ.
* ﻳﻈﻞ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﺎ ﻏﺎﻣﻀﺎ ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻤﺠﻬﻮﺩﺍﺕ ﻋﻈﻤﻰ ﻟﺘﺠﻠﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﻨﻔﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ.
ﺃﺳـــــﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻭﻇﺎﺋﻔﻬﺎ:
ﻟﻘﺪ ﺳﺎﻕ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻫﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻧﺴﻖ ﺣﺠﺎﺟﻲ ﺇﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺣﻴﺚ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻋﻲ، ﻓﺄﺛﺒﺖ ﺇﻟﺘﺒﺎﺳﻪ ﻭﻏﻤﻮﺿﻪ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻹﻧﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺠﻠﻴﺘﻪ:"ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻧﻨﺎ ﻭﺍﻋﻮﻥ...". ﻭﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻧﻌﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﻮﻋﻲ ﻫﻮ ﺇﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺗﺄﻣﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﺗﺨﻠﻔﻪ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺗﻮﺳﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ:"ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻧﻨﺎ ﻭﺍﻋﻮﻥ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺮﻳﺪ ﻗﻮﻝ ﺷﻴﺌﻴﻦ: ﻓﻤﻦ ﺟﻬﺔ ﺗﺼﺪﺭ ﻋﻨﺎ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎﻝ... ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ، ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻜﺘﺸﻒ ﺩﺍﺧﻞ ﺫﻭﺍﺗﻨﺎ، ﻭﻧﻮﻋﻴﺔ ﺃﻓﻜﺎﺭﻧﺎ...". ﻭﻫﻮ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﻀﻊ ﺗﻘﺎﺑﻼ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻹﺳﺘﺒﻄﺎﻥ ﺇﺫ ﻳﻜﻤﻦ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻓﺤﺴﺐ. ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺪﺭﺟﻲ ﺣﺎﺿﺮ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻓﻲ ﺇﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺎﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ:"ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﻴﺢ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﺎ، ﺁﻩ...". ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻟﺠﺄ ﺍﻟﻨﺺ ﺇﻟﻰ ﺩﺣﺾ(ﻧﻔﻲ/ﺗﻔﻨﻴﺪ) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺃﻭ ﻣﻤﺘﻠﺌﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ:"... ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻷﻭﻝ ﻭﻫﻠﺔ ﻛﻤﻔﻬﻮﻡ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﻣﺘﻨﺎﻭﻟﻨﺎ، ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻋﻜﺲ ﺫﻟﻚ ﺗﻤﺎﻣﺎ".
ﻣـــﻨﺎﻗﺸـــﺔ: