ملخص شامل حول النهضة الأدبية وشعر المنفى وكل الأسئلة الواردة فيه الشعب الأدبية لغة عربية
( خاص بالشعب الأدبية ).
ملخص شامل حول النهضة الأدبية وشعر المنفى وكل الأسئلة الواردة فيه
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم ملخص شامل حول النهضة الأدبية وشعر المنفى وكل الأسئلة الواردة فيه وحل التقويمات النقدية لغة عربية بكالوريا
الإجابة هي
ملخص شامل حول النهضة الأدبية وشعر المنفى وكل الأسئلة الواردة فيه
* النهضة الأدبية في العصر الحديث: هي عملية تطوير الأدب (شعرا ونثرا) وبعثه من جديد في العالم العربي خاصة في مصر بعد حملة نابليون سنة 1798م.
عوامل وأسباب النهضة الأدبية والفكرية في العصر الحديث:
أ- حملة نابليون على مصر والاحتكاك بالغرب
ب- الطباعة وانتشار الصحافة.
ج- الاتصال بالغرب من خلال البعثات، الترجمة، الاستشراق.
د- ظهور المدارس والجامعات التي اهتمت بتدريس اللغات.
ه- انتشار المكتبات ودور العلم والمجامع اللغوية.
نتيجة الاتصال بالغرب تأثر الأدباء العرب بالمذهب الكلاسيكي الغربي، فأنشأوا مدرسة البعث والإحياء، فما تعريفها؟ وماهي خصائصها شكلا ومضمونا؟ ومن هم روادها؟
** مدرسة البعث والإحياء: هي مدرسة أدبية ظهرت في العصر الحديث تقوم على محاكاة وبعث الأدب القديم وإحيائه من جديد، والتي من أسمائها (المحافظين، الإحيائية، الإتباعية، التقليدية، الكلاسيكية).
الخصائص مضمونا ( مظاهر التقليد).
1-المحاكاة والتأثر بفحول الشعراء في المضامين كالمتنبي، أبو فراس الحمداني، المعتمد بن عباد...
2- تعدد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة (الحكمة والفخر...).
3- الإكثار من توظيف الحكمة.
خصائصها شكلا
1- اعتماد القصيدة الخليلية.
2- وحدة البيت والوزن.
3- اعتماد القافية ذات الروي الواحد.
4- استعمال القاموس اللغوي التراث.
أعلامها: محمود سامي البارودي (رائدها)، أحمد شوقي، حافظ إبراهيم، الأمير عبد القادر، معروف الرصافي، أحمد محرم، علي الجارم....
*** شعر المنفى: هو لون شعري وجداني انتشر في عصر الحديث مع النهضة الأدبية، يتناول الشوق والحنين إلى الوطن أو الأحبة، ظهر بسبب نفي مجموعة من الشعراء الكلاسيكيين لأسباب سياسية.
خصائصه: (مظاهره، تجلياته)
أ- الاشتياق إلى الوطن والأحبة.
ب- طغيان مسحة الحزن والكآبة.
ج- التعبير عن التجربة الشعورية الوجدانية الصادقة.
رواده: هم ثلاثة فقط: محمود سامي البارودي (نُفي إلى سرنديب)، أحمد شوقي (نُفي إلى إشبيلية)، الأمير عبد القادر (نُفي إلى فرنسا ثم دمشق).
ملاحظة: إلى جانب هذه الخصائص يمكن إضافة خصائص مدرسة البعث والإحياء، فهي مشتركة بينهما.
أسئلة البعث والاحياء وشعر المنفى:
شرح بعض المصطلحات
✓ فطاحل وفحول الشعراء = كبار وأحسن الشعراء القدامى ✓ التجربة الشعورية = الموقف العاطفي الذي عاشه الشاعر.
✓ مظاهر التقليد والتجديد = الخصائص ✓ المحاكاة= السير على سنن الشعراء القدامى ومحاولة تقليدهم.
✓ الخيط الشعوري = العاطفة = الحالة النفسية.
س: ما هي الأفكار الموجودة في شعر مدرسة البعث والمنفى؟
ج: الأفكار الموجودة في شعر مدرسة البعث والمنفى:
1 .الشوق واحلنني للوطن والأحبة. 2. المدح، الفخر والاعتزاز بمآثر الوطن
3. ذم الأعداء الذين كانوا سببا في نفيه و الرد على الشامتين 4.الصبر على مصيبة البعد.
س: ما دلالة توظيف الحكمة؟ أو ما الدلالة التي تترجمها الحكمة؟
ج: الدلالة التي تترجمها الحكمة: 1. تأثر الشاعر بالشعراء القدامى الذين وظفوا غرض الحكمة مثل المتنبي.
. 2الاستفادة من التجارب المريرة وترجمتها إلى حكم.
3. رجاحة عقل الشاعر وبعد نظره وسعة اطالعه.
س: ما النمط المستعمل غالبا عند شعراء مدرسة البعث والإحياء (الكلاسيكية)؟
ج: النمط المستعمل غالبا هو: الوصفي والذي من مؤشراته:
1.أفعال المضارعة. 2 .النعوت والصفات. 3. الصور البيانية.
وقد يرد النمط سرديا: ومن مؤشراته: الأفعال الماضية، ظروف الزمان والمكان، كثرة الأحداث وتسلسلها.
ما هي أهم النزعات الموجودة في شعر الكلاسيكية؟ ج: النزعة الوطنية: حيث نجد الشاعر يشتاق إلى وطنه، ويفتخر به ويذكر مآثره.
س: هل يمكن التقديم والتأخير؟ علل؟ نعم لأن القصيدة الكلاسيكية فيها وحدة البيت إذ أنَّ كل بيت يحوي معنى مستقل عن الآخر.
س: ما هي البحور المستعملة؟ ج: يستعمل شعراء مدرسة البعث وشعراء المنفى البحور: بحر الكامل، البسيط، الطويل..
س: إلى أي مدرسة (مذهب، اتجاه، التيار) ينتمي الشاعر؟ ج: مدرسة البعث والإحياء ذات الاتجاه الكلاسيكي.
س: من هم فحول وفطاحل الشعراء الذين تأثر بهم شعراء مدرسة البعث والإحياء (الكلاسيكية)؟
ج: كبار الشعراء الذين تأثروا بهم هم: المتنبي، عنترة بن شداد، المعتمد بن عباد، أبو تمام، البحتري، أبو العلاء المعري، أبو العتاهية...
س: هل لشاعر المنفى يد فيما آلت إليه حاله؟
ج: لا، ليس للشاعر يد فيم آلت إليه حاله، لأن المحتل والأعداء أجبروه على مغادرة الوطن وأرغموه على الابتعاد عن الأهل والخلان
س: ما هو المعجم – الحقل الدلالي المستعمل بكثرة عند شعراء المنفى؟
ج: يستعمل شعراء المنفى عبارات تدل على الشوق والحنين والبعد عن الأحبة والوطن.
س: إلى أي غرض (لون) تنتمي القصيدة؟ ج: تنتمي القصيدة إلى شعر المنفى (الشوق والحنين).
س: هل الشاعر مقلد أم مجدد (البارودي، أحمد شوقي، الأمير عبد القادر)؟
ج: لقد جمع شعراء مدرسة البعث والإحياء خاصة البارودي وشوقي والأمير عبد القادر بين التقليد والتجديد وبين جزالة الشعر القديم ورقة الشعر الحديث، فجمعوا بين أغراض القديمة كالحكمة، الفخر والرثاء والأغراض الحديثة مثل الشعر السياسي والمسرحي والوطنيات وشعر المنفى، فقد كانوا أكثر التزاما بواقع الأمة .
س: ما هي أهم عواطف مدرسة البعث وشعر المنفى؟ ج: أهم عواطف مدرسة البعث وشعر المنفى
1) الشوق والحنين. 2) الحزن. 3) الافتخار والإعجاب.
س: يبدو الشاعر مؤثرا بنصه، أيعود ذلك إلى واقع التجربة التي عاشها، أم إلى طريقة التعبير؟ علل.
ج: الشاعر مؤثرا في نصه وهذا راجع إلى التجربة الشعورية المريرة التي عاشها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الشاعر صاحب أسلوب جزل، طوَّع اللغة القديمة من أجل توصيل الأفكار، فالشاعر قد حاكى أسلوب ولغة فحول الشعراء.
شرح المفردات المستعملة عند شعراء المنفى:
البين، النوى = الفراق والبُعد.
مِقَة = حب.
النائح = الباكي
سرنديب = المكان الذي نُفِي إليه البارودي.
مآقي، آماق = مجرى الدمع.
الوَجد = الحب والشوق.
الخُطَب = الرزايا والمصائب والنوائب والنائبات.
الجفن = الغطاء الذي يحمي العين.
مزنة = سحابة.
فنن، أفنان = غصن، أغصان.
إراق = السهاد وعدم النوم.
المهجة = الروح.
خلان مفردها: خل وخليل= أحباب، أصدقاء.
بائقة = مصيبة.
أصبو، الصَّبا، الصبابة = الشوق.
نأسى (الأسى) = الحزن والشَّجن.
اليم = البحر.
ترقرق = سال.
يذوي = يذبل.
إطراق = السكوت.
التقويم النقدي (لغات 2016، البارودي): يرى كثير من النقاد أنّ الشاعر "محمود سامي البارودي" ّ لم ينطلق في نسج خيوط تجربته الشعرية من فراغ وإنّما أعاد إحياء الشاعر العربي القديم متـأثرا بفحوله فحاكاهم شكلا ومضمونا
- استخرج من النّص ما يدل على ذلك .
ج: يرى كثير من النقاد أنّ الشاعر "محمود سامي البارودي" لـم ينطلق في نسج خيوط تجربته الشعرية من فراغ،
وإنما أعاد إحياء الشعر العربي القديـم متأثرا بفحوله، فحاكاهم شكلا ومضمونا.
ويدل على ذلك مظاهر التقليد في النص:
من مظاهر التّقليد في الشكل:
- اعتماده النظام الخليلي. - اعتماد القافية ذات الروي الواحد من أولها إلى آخرها.
- اعتماد الوزن الواحد في كل الأبيات. - وحدة البيت.
- استعمال القاموس اللغوي التراثي. - فخامة الأسلوب (الاهتمام بالبيان والبديع)
من مظاهر التّقليد في المضمون
محاكاة فحول الشعراء القدامى في المضامين. (الحنين والفخر والصبر والايمان)
- تعدّد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة (الحنين والحكمة والفخر والوصف)
- بساطة الخيال واستخدام صور كلاسيكية. - الاكثار من توظيف الحكمة.
التقويم النقدي (لغات 2008، البارودي): يميل البارودي إلى توظيف الحكمة في شعره. دُلّ على مواطن ذلك في النّص، ذاكرا الشعراء الذين تأثر بهم، مبديا رأيك في هذا التأثر.
ج: وظف الشاعر الحكمة في الأبيات الثلاث الأخيرة وهو متأثر في ذلك بشعراء الحكمة مثل أبي العلاء والمتنبي...
التقويم النقدي (لغات 2018، أحمد شوقي): أحمد شوقي من روّاد النّهضة الأدبيّة، تتلمذ على فحول الشّعراء، وتأثر بشعرهم إلى حدّ المحاكاة.
المطلوب:
- إلى أي مدى يعكس النّص؟
- ما الاتجاه الأدبي الذي مثّله أحمد شوقي في العصر الحديث؟
- اذكر رائدين من رواده.
- ما الجديد الذي أغنى به الشاعر مائدة الشعر العربيّ؟
ج: أحمد شوقي من فطاحل الشعراء في العصر الحديث، ومن رواد النهضة الأدبية في العالم العربي، ارتشف معين الشعر من فحول الشعراء وتأثر بلغتهم وأساليبهم إلى حد المحاكاة.
- والنص الذي بين أيدينا نموذج من نماذج الشعر التي يحاكي فيها أحمد شوقي الإمام البوصيري في "همزيته" التي يمدح فيها سيّد الخلق عليه السلام.
- أحمد شوقي امتداد للمدرسة المحافظة على رصانة اللغة وجمال الأسلوب، وهو بهذا ينتمي إلى المدرسة الكلاسيكية.
- ومن رواد هذه المدرسة في العصر الحديث (محمود سامي البارودي، حافظ إبراهيم، معروف الرصافي...) – وهذه الطائفة من شعراء الأدب العربي أثرت مائدة الشعر فأضفت عليه صبغة الالتزام بقضايا الأمّة في ثوب مشرق معبّر عن آلام وآمال هؤلاء الشعراء وأمتهم.