0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

نص علمي حول دور البروتينات من العضوية الوحدات الخمس

مقدمة عرض خاتمة نص علمي حول دور البروتينات من العضوية الوحدات الخمس

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ملخص نص علمي حول دور البروتينات من العضوية الوحدات الخمس

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

#نص علمي حول دور البروتينات من العضوية (الوحدات الخمس)

البروتينات جزيئات شديدة التعقيد ،وهي من أهم الجزيئات التي أودعها الله في مخلوقاته الحية فهي كثيرة التعداد ومتمايزة الوظائف ،وهي بمنزلة الجنود المسخرة لخدمة الخلية .فلها أدوار عدة متمثلة في بناء مكونات الخلية وعلاقتها بوظيفتها، وتحفيز التفاعلات ،والدفاع عن الذات ،بلاضافة الى لمستها في اتصال العصبي وعليه، كيف يتم خدمة العضوية من طرف هذه الجنود؟ 

 

       الخلية الحية عالم قائم بذاته ،بها مصانع تقوم بكل ما يلزم الكائن الحي من عمليات ووظائف وتفاعلات حيوية و بالتالي استمرار حياة العضو، من بينها تركيب البروتين. اين يجرى اتصال الى السيدة نواة الحاملة للمعلومة الوراثية على مستوى ال ADN يعلمها انه بحاجة الى البروتين فتقوم بمراسلة انزيم ARN بوليمراز هذا الاخير يتثبت ببداية المورثة ويفتح سلستي ADN ويكسر الروابط الهيدروجينية ومن ثم يربط النيكليوتيدات الريبية حسب قاعدة التقابل،ينفصل انزيم ARN بوليمراز وتلتحم سلستي ADN ويتشكل ARNm يهاجر من النواة الى الهيولى،فيجد جزيئات عديدة تسبح في الهيولى نلمس منها أحماض أمينية محمولة على ArNt نسميه بالناقل هذا بعد ان قام بتنشيط الحمض الاميني المحمول عليه. ومن ثم نجد رئيس العمال المدعو بالريبوزوم يتوضع على سلسلة ARNm، ويدعو عمال البناء "النواقل" حسب تسلسل الشيفرة الوراثية فيحول اللغة النووية الى لغة بروتينية متمثلة في تتالي احماض امينية مرتبطة مثل ارتباط عربات القطار مشكلة سلسلة حسب عدد الاحماض الامينية المكونة لكل بروتين. 

 

تلتف هذه الاخيرة في مناطق محددة مشكلة بنيات متدرجة التعقيد "اولية ثانوية ثالثية واخيرا رابعية ".تساهم في استقرارها روابط "هيدروجينية شاردية جسور كرهة للماء وجسور ثنائية الكبريت ".كما ان عدد الاحماض الامينية هائل الا انه 20 منها فقط يدخل في تركيب البروتينات، فهي كحروف الابجدية عددها محدود لكن يمكن تكوين بواسطته ما نشاء من الكلمات حسب قواعد اللغة،اما البروتينات فتكون على أساس أن يرتبط بعضها ببعض وفق عدد ونوع وترتيب محدد وراثيا واذا اختل فيه موضع احدى الاحماض الامينية فقد البروتين بنيته وبالتالي وظيفته. 

 

كما أن عدد البروتينات هائل ومتنوع الوظائف فلكل نوع منهم دور محدد. فبعض من هذه الجنود يدخل في التحفيز الانزيمي، من بينهم الجندي المدعو بالإنزيم وهو ذو طبيعة بروتينية له بنية فراغية محددة وراثيا حسب عدد ونوع وترتيب الاحماض الامينية تنشئ بينه روابط كيميائية تضمن له وظيفة محددة، وبالتالي سلامة العضوية.يتميز بالعمل النوعي المزدوج اتجاه مادة التفاعل و اتجاه نوع التفاعل. كما يمتاز بوجود تجويف يمثل الموقع الفعال يضمن له تسريع التفاعلات الايضية.و يتأثر بعدة عوامل من بينها المثبطات التنافسية و الغير تنافسية. بلاضافة الا انه يتواجد به موقعين للتثبيت وموقع لتحفيز أين يتم عملية النشاط الانزيمي عن طريق تكامل بنيوي مباشر او غير مباشر بين المجموعة الكيميائية الخاصة بالركيزة و جذور الاحماض الامنية المميزة للموقع الفعال،بواسطة روابط انتقالية فيتشكل الناتج p. يعمل الانزيم في درجة حرارة مثلى و PH أمثل واي ارتفاع او نقصان في درجة الحرارة او درجة الحموضة يؤدي الى تلف الموقع الفعال وبالتالي فقدان الوظيفة نتيجة تكسر الروابط المساهمة في استقرار الاحماض الامينية المشكلة للموقع الفعال وبالتالي فقدان وظيفته .و إذاما هاجم العضوية جسم غريب متطفل تتصدى له  

جنود الدفاع عن الذات ضد لا ذات حيث ان 

   الجزيئات التي تميز الذات تتمثل في: 

نظام ال CMHوالذي يعتبر معقد التوافق النسيجي، ورئيس جنود الذات وهو جزيئة ذات طبيعة غليكو بروتينية تدعى ب HAL عند الانسان و ب CMH عند الكائنات الحية محددة وراثيا بالصبغي رقم 6و 15 نميز منها : 

مسترCMH1 موجود عند جميع الخلايا المنواة . 

ومستر CMH2 متواجد على سطح الخلايا المناعية LB بالعات كبيرة شجيرية . 

كما انه لكل فرد تركيبة اليلية خاصة به وبذلك تتميز بعدم السيادة بينها ولا تتشابه الا عند التوأم الحقيقي فقط. 

ثانيا نظام ال ABO هذا الجندي يعد جزيئة غليكوبروتينية محددة وراثيا بالصبغي رقم 9 و 19 تتواجد على سطح خلايا الكريات الحمراء نميز فيه الزمر A.O.B.AB  

واخيرا نظام الريزوس هذا الجندي يعتبر عامل بروتيني يدعى بالمستضد D ونرمز له ب Rh ، الذي يحدد معامل الريزوس موجب او سالب. 

اما الجزيئات التي تميز لا ذات تتمثل في: 

الاجسام المضادة المصلية Ac الناتجة عن افراز LBp الناتجة عن تمايز أمها LB . تقوم بكبح نشاط الجسم الغريب المتطفل وابطال مفعوله وتسهيل بلعمته ،كما ان مهمتها الدفاع الخلطي عن الذات ضد مختلف المستضدات وهي جدار حامي يمثل الدفاع الثاني. وجنود يدعون بالبروتينات الخلوية منهم 

جندي يطلق عليه بارفولين دوره احداث ثقوب في الخلية المصابة. 

والجندي الثاني يطلق عليه الغرانزيم دوره تفكيك بعض البروتينات مثل الهيستونات وتنشيط عمليات الموت الخلوي .كما أن هناك جنود تلعب دور محفزات كيميائية من بينها Il1 الذي يفرز من طرف الماكروفاج الشجيرية يعمل على جلب اللمفويات التائية من اجل التعرف عليها وبالتالي تصنيع مستقبلات غشائية ل Il2،هذا الاخير ال Il2هو جندي محفز يفرز من طرف LTh دوره تنشيط اللمفويات المحسسة على التكاثر و التمايز. بلإضافة الى ان هناك عمال يمثلون مستقبلات غشائية بروتينية وهي CD8 تتواجد على الخلية LT8 و CD4 تتواجد على الخليةLT4 تعزز الاشارة بارتباطها مع HLA. 

والجنديان TCR الخاص ب الخلايا LT و BCR الخاص بالخلية LB دورهما التعرف النوعي على محدد المستضد المرتبط بHAL .و أخيرا المستقبلات النوعية ل Il للخلايا اللمفاوية LB و LT لتثبت الانترلوكين وتنشط الخلية لتكاثر وتمايز من اجل اقصاء المستضد. وهذه البروتينات مسخرة لصيانة العضوية من أي جسم غريب يريد اقتناصها بإستثناء فيروس VIH الحامل على سطحه لبروتينات gp120 تتكامل بنيويا مع CD4 مستهدفا الخلية LT4 ليتكاثر ضمنها بفضل انزيم الاستنساخ العكسي وانزيم الاندماج و ARN الفيروسي الخاص ب VIH ما يؤدي الى تدميرها بسببه، وينتج عنه عجز الجهاز المناعي ويصبح عرضة للامراض الانتهازية ثم الموت عفانا الله واياكم منه. 

كما ان البروتينات دورها لا يقتصر فقط على الدفاع وتحفيز الانزيمي بل هناك بروتينات لها لمسة في الاتصال العصبي متمحورة في ثلاث قنوات غشائية طبيعتها بروتينية تعمل بظاهرة الميز وعملها نوعي وهي : 

الجنود المدعوة بقنوات المفتوحة بإستمرار الخاصة ب Na+و K+ المسؤولة عن جناح كمون الراحة تعمل وفق تدرج التركيز تتوزع على طول غشاء الخلية العصبية حيث تكون ناقلية k+ اكبر من ناقلية Na+ وبالتالي حدوث استقطاب وضمان كمون الراحة . 

اما القنوات الفولطية الخاصة ب Na+ و k+ المسؤول عن جناح كمون العمل يتأثر انفتاحها و انغلاقها بتغير الكون الغشائي ناقلة لNa+ و K+ و Ca+ يتعلق هذا الاخير بالنقل المشبكي تتوزع على طول المحور الاسطواني تضمن كمون العمل. 

نلتقي ايضا بالسيدة مضخة الخاصة ب Na+ و K+ وهي بروتين ضمني لها نشاط انزيمي من نوع ATP ase تحافظ على ثبات كمون العمل و كمون الراحة من خلال الحفاظ على التوزع المتباين للشوارد على غشاء الخلية العصبية . 

وأخيرا القنوات المسؤولة عن جناح النقل المشبكي نلمس منها: 

القنوات الفولطية الخاصة بCa2+ تسمح بتدفق Ca2+ وفق تدرج التركيز ما يؤدي الى تحفيز هجرة الحويصلات المشبكية الى الزر المشبكي وبالتالي افراز المبلغ العصبي. 

والقنوات المبوبة كيميائيا يتأثر انفتاحها و انغلاقها بوجود او غياب المبلغ العصبي تنقسم الى : 

مستقبلات قنوية خاصة ب Na+ في حالة المشبك المنبه حيث تقوم بتثبيت المبلغ العصبي المنبه المدعو بمستر أستيل كولين فتنفتح قنوات المبوبة كميائيا ويتدفق ال Na+ الى الغشاء البعد المشبكي فنسجل كمون عمل بعد مشبكي PPSE وبالتالي تقلص العضلة. 

و مستقبلات قنوية خاصة ب Cl- في حالة المشبك المثبط حيث تقوم بتثبيت المبلغ العصبي ال Gaba وبالتالي انفتاح القنوات المبوبة كميائيا وتدفق Cl-، فتسجل كمون بعد مشبكي مثبط PPSI وبالتالي تمدد العضلة. 

كما نلمس الى جانب هذه البروتينات انزيم الخاص بتفكيك الاستيل كولين الملقب ب انزيم استيل كولين استيراز. دوره ايقاف النقل المشبكي بتفكيك الاستيل كولين وبالتالي التسبب في انغلاق المستقبلات القنوية الخاصة ب Ach. 

تعتبر هذه القنوات الغشائية بوابات بروتينية بنيتها الفراغية السليمة تدفعها للقيام بوظيفتها ،و أي خلل على مستوى بنيتها يؤدي الى فقد وظيفتها وبالتالي خلل في العضوية. 

        ختاما أجد القلم يطرز الصفحة بالكلمات الجميلة والمعنى تلو المعنى حيث ان القلم لا يتوقف عن الكتابة ولكن الزمن يأمره بالوقوف. وعليه من قصتنا الشيقة علمنا أن للبروتينات دور عظيم في عضوية الكائن الحي ودورها متعلق بوظيفتها هذا الاخير الذي يعتمد أساسا على بنيتها الفراغية السليمة فالله سبحانه وتعالى أعطى لكل فئة منها وظيفة معينة لم نذكر الا جزء منها فسبحان عظمة الخالق.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول دور البروتينات من العضوية الوحدات الخمس

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...