0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (455ألف نقاط)

نص علمي حول عمل مختلف البروتينات أثناء كمون الراحة.

إلى تلاميذي 3ع ت :

نص علمي حول:

عمل مختلف البروتينات أثناء كمون الراحة.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......نص علمي حول عمل مختلف البروتينات أثناء كمون الراحة.

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

نص علمي حول عمل مختلف البروتينات أثناء كمون الراحة.

النص:   

 يكون غشاء العصبون أثناء الراحة مستقطبا إنه كمون الراحة و الذي ينتج عن ثبات التوزع غير المتســـــاوي لـ K+/ Na+ على جانبي الغشاء الهيولي لليف العصبي من جهة و عن ناقلية شوارد البوتاسيوم K+ أكبر من ناقلية شوارد الصوديوم Na+ من جهة اخرى. فما هو دور مختلف البروتينات المتدخلة أثناء كمون الراحة ؟     

    أثناء الراحة تنتقل شوارد الصوديوم من الوسط الخارجي (خارج الليف العصبي) حيث تكون أعلى تركيزا إلى داخل الليف العصبي حيث تكون أقل تركيزا حسب ظاهرة الميز عبر قنوات الميز الخاصة بها (قنوات التسرب الخاصة ب +Na). و كذلك تنتقل شوارد البوتاسيوم من الوسط الداخلي (داخل الليف العصبي) حيث تكون أعلى تركيزا إلى الوسط الخارجي حيث تكون أقل تركيز حسب ظاهرة الميز عبر قنوات الميز الخاصة بها (قنوات التسرب الخاصة ب +K) .

تعمل مضخات Na+/K+ على إخراج 3 شوارد Na+ و إدخال 2 شاردة K+ عكس تدرج التركيز مع إستهلاك ATP. لتؤمن ثبات التوزع غير المتساوي للشوارد على جانبي الغشاء.

     تحافظ الخلية العصبية على استقطاب الغشاء (كمون الراحة) بفضل القنوات الغشائية : قنوات الميز (قنوات التسرب) ومضخات Na+ / K+

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول عمل مختلف البروتينات أثناء كمون الراحة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...