0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

نص علمي يبين دور البروتينات في الدفاع عن الذات

ملخص نص علمي يبين دور البروتينات في الدفاع عن الذات

شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... شرح ملخص نص علمي يبين دور البروتينات في الدفاع عن الذات

الإجابة هي

نص علمي يبين دور البروتينات في الدفاع عن الذات :

    تتعرض العضوية إلى الغزو الخارجي من طرف الأجسام الغريبة فتستجيب العضوية بتحريض الإستجابة المناعية تتدخل فيها بروتينات مختلفة ، فكيف تساهم البروتينات في الدفاع عن الذات ؟

    تساهم البروتينات في الدفاع عن الذات:

التمييز بين الذات واللاذات: بفضل جزيئات غشائية غليكوبروتينية وبروتينية، تتعارف خلايا العضوية فيما بينها وترفض كل ما هو غريب، تتمثل هذه الجزيئات في : الـ HLA ، جزيئات الزمر الدموية ABO والمستضد D .

التعرف على المستضدات: بواسطة مستقبلات غشائية نوعية ذات طبيعية بروتينية تتمثل في ال BCR والـ TCR ومؤشرات غليكوبروتينية تتمثل في الـ CD4 وال CD8 .

الاتصال بين الخلايا المناعية: تتصل الخلايا المناعية لتحسيس بعضها بوجود المستضد والتحفيز على التكاثر والتمايز بواسط مبلغات كيميائية ذات طبيعة غليكوبروتينية تسمى السيتوكينات )الأنترلوكينات IL1 ، IL2 ).

التخلص من المستضدات والخلايا المصابة: بواسطة جزيئات ذات طبيعة بروتينية تتمثل في الأجسام المضادة Ig التي تشكل معقدات مناعية تتثبت على مستقبلات غشائة بروتينية على غشاء البالعات ليتم التخلص منها أو بواسطة بروتينات البرفورين التي تخرب الخلايا المصابة.

    للبروتينات أدوار مختلفة في الدفاع عن الذات منها التعرف على المستضد وتنشيط وتحفيز الخلايا المناعية و في الأخير القضاء على المستضد

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص نص علمي يبين دور البروتينات في الدفاع عن الذات

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...