مقالة فلسفية نص السؤال: كيف يمكن الدفاع عن رأي أنصار الأطروحة التي تؤكد على دور الذات في عملية الإبداع؟
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... كيف يمكن الدفاع عن رأي أنصار الأطروحة التي تؤكد على دور الذات في عملية الإبداع
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
كيف يمكن الدفاع عن رأي أنصار الأطروحة التي تؤكد على دور الذات في عملية الإبداع
مقدمة
يتفوق الانسان عن بقية الكائنات الأخرى بفضل وظائفه العقلية العليا كالإدراك والذاكرة واللغة والتخيل الذي ينقسم الي نوعين التخيل التمثيلي يسترجع فيه الانسان الصور يمثلها في عقلة بعد غياب الاشياء المحسوسة التي احدثها والتخيل الابداعي يتذكر فيه صورا جديد غير مألوفة تتجاوز الواقع وهذا ما يجعل الانسان كائنا مبدعا و الابداع يعرف بأنه تركيب شيء علي غير مثال سابق والقدرة علي الايجاد حلول جديدة للمشكلات التي تصادفنا لكن تحديد طبيعة الابداع والشروط المتحكمة فيه وهذا ما اختلف عليه المفكرين و الفلاسفة فمنهم من يرجعه الي الشروط النفسية الذاتية خاصة بالمبدع ومنهم من يرجعه الي الشروط الاجتماعية والحاجات التي يطلبها المجتمع ومن هنا يمكننا طرح المشكل التالي كيف يمكن تثمين رأي المناصرين الذي يؤكد ان الفرد يساهم في عملية الابداع؟ كيف يمكننا الدفاع علي الرأي الذي يؤكد ان للعوامل النفسية دور كبير في عملية الابداع؟ و ما هي الحجج والبراهين التي من شأنها اثقال كفة مناصرين هذه الاطروحة؟
محاولة حل المشكلة
عرض منطق الا نصار
الابداع اساسه العوامل الذاتية
ترى النظرية الذاتية ان الابداع صفة يتميز بها فئة قليلة من الافراد فهي خاصية فريدة من نوعها تنشأ بفضل قدرات العقل وطاقات النفس وحالة الجسم بمختلق مجالا تهم يعتمدون اعتمادا كبيرا علي فعالية الذهن مثل الذكاء الحاد وقوة الذاكرة واسعة الخيال الي جانب التفسير والتحليل وفي هذا الشأن يذكر لنا العالم نيوتن " إني اجعل موضوع بحثي دائما نصب عيني وانتظر سطوع الأنوار رويدا رويدا الي ان يتحول الي ضياء تام"
فهو يوظف ملكة التفكير في مسائلة العلمية حتى يخرج بنتيجة علمية الي جانب هذا تتدخل كذلك العوامل النفسية شعورية واللاشعورية ففي بعض الحيان يجد العلماء حلولا لمسائلهم فجأة كما حدث لبونكاريه حيث قال"ان الحظ يحالف النفس المهيأة" وهو نفس الشئ الذي اكده برغسون في قوله
"ان الانفعال خمير كل الابداع كمالا ننسي دور الحالة الجسمية في هذه العملية فالواقع يثبت لنا ان الاشخاص ذوو الاعاقات هم الاكثر ابداعا وتفوقا
في شتي المجالات مثل الاداب العربي نجد الاديب المصري طه الحسين كما لا ننسي العامل الوراثي في تطوير عملية الابداع وهو ما حصل عند الالمانية أسرة (باخ) التي انجبت 57
موسيقار كما يري اصحاب هذا الاتجاه ان الحالة النفسية خاصة للأفراد المبدعون تتميز بوجود حالة نفسية خاصة يقودها الانفعال الايجابي الذي يقود المبدعون الي تقديم اعمال افضل كأمثال الشاعر الذي يهجو ويغازل اذا كانت حالة الشعورية الصادقة تتماش مع طبيعة الموضوع كان عمله بدرجة عالية تلك الاعمال التي تقدم ببرودة فالمبدعون حسب برغسون لا يبدعون في جو حماسي وبالتالي فان الابداع دافعه الانساني هو العوامل النفسية في الإبداع جانب الانفعالي يتمثل في جملة دوافع والرغبات والعواطف التي تدفع الي تفكير في ابداع وسائل تحقق الموضوع الذي يرغب فيه المبدع ويميل اليه كما تمده بانفعالات تعينه علي الاستمرار في عملية الابداع
نقد خصوم الأطروحة
الابداع اساسه العوامل الموضوعية
يرى فلاسفة الاجتماعية علي رأسهم إميل دوركايم ان الابداع له طبيعة اجتماعية وان الانسان ابن جماعته والدليل علي ذلك ان الابداع يتوقف علي حاجات المجتمع من جهة علي درجة نموه من جهة اخرى عندما تظهر مشكلة في المجتمع يلجأ لبعض
الحلول لها لذلك لا يمكن ان تتصور ابداعا خارج حاجات المجتمع فلما كان الناس بحاجة الي وسائل النقل كالسيارات والقطارات والطائرات ولما كان بحاجة الي وسائل الدفاع اخترعت الاسلحة لا يستطيع المبدع ان يبتكر شيئا إلا اذا توفرت لديه الامكانيات المادية لذلك لم يكن باستطاعة الناس ان يصنعوا القنبلة الذرية في العصور الوسطى رغم خيالهم وذكائهم الذي يبرز في الاداب وفلسفة لان صنعها تكنولوجيا واسعة لن الابداع يوجد بكثرة في الدول المتقدمة ويكاد ينعدم في الدول المتخلفة ويرى دوركايم ان المبدع لا يبدع لنفسه بل لغيره فأروع الفنانين مثلاهم الذين يثرون مشاعر الجماهير ويتركون اثرا في حياة المجتمع كما يؤثر الدين في الروح الفنية الانسان ويكسبها قوة روحية ان عملية الابداع تتخمر داخل المجتمع فهو الذي يقدم الدعم ويوفر الامكانيات التي تساعد المبدع علي انجاز ما يحتاجه لذا يقال "الحاجة ام الاختراع و الانسان صانع قيل الانسان العالم ولعل الدول المتقدمة تساهم بشكل كبير في عملية الابداع من خلال تشجيع الافراد المبدعين يقول ابن خلدون "ان الرقعة الجغرافية اثر في اختلاف البشر جسما وعقليا ونفسيا "يقول جون ديوي" امنحوني اثنا عشر طفلا و انا قادرا علي ان اصنع منهم الطبيب والمهندس واللص"ويرى دوركايم "ان الدين والعلم والفن اثار اجتماعية"
نقد خصوم
لا يمكن انكار دور العوامل الموضوعية ثقافة والاجتماعية في عملية الابداع مادام المبدع ابن مدرسة او بيئة اجتماعية ثقافة لكن لا يمكن حصر عملية الابداع في شروط اجتماعية مادام الواقع يبين ان كل الافراد المجتمع الذي تكون ظروفه مهيأة الابداع ليس كلهم مبدعين فكم من مجتمع رفض المبدعين ومبادرات فردية ولكن ظهر فيه افراد مبدعين صنعوا التاريخ بل وغيره نستدل بشخصية الرسول صلي الله عليه وسلم بين قوم قريش الذين كانت القيمة الخلفية عندهم تصل الي درجة الحضيض فتمكن الرسول صلي الله عليه وسلم من تتغير هذا القوم جذريا بل وغيره الامة كلها كما نجد شخصية الامير عبد القادر خلال الاستعمار الفرنسي ما لقاه مع شعبه من القمع وبطش الا انه تمكن من مقاومة هذا الاستعمار و تأسيس الدولة الجزائرية
خاتمة
يرتبط الابداع بالشروط النفسية فهي بمثابة المادة الخام التي تتخمر لتصنع مالا يوجد في طبيعة لذلك قيل علينا ان نجمعه او نتركه حتى يجف
و ستدب فيه النار في الوقت المناسب لذلك تعتبر العوامل شرطا اساسيا وضروريا في عملية الابداع ومن هنا لا يسعنا الا تبني هذه الاطروحة و الدفاع عنها بالأدلة و البراهين.