الفرق بين إحياء النموذج سؤال الذات بكالوريا كيف نفرق بين إحياء النموذج سؤال الذات تجديد الرؤيا تكسير البنية
كيف نفرق بين المسرح والقصة
شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... كيف نفرق بين إحياء النموذج ،سؤال الذات،تجديد الرؤيا ،تكسير البنية
الإجابة هي
كيف نفرق بين إحياء النموذج سؤال الذات تجديد الرؤيا تكسير البنية
كيف نفرق بين المسرح والقصة
كيف نفرق بين إحياء النموذج ،سؤال الذات،تجديد الرؤيا ،تكسير البنية؟(قصائد شعرية)
كيف نفرق بين المسرح والقصة؟
أولا: إذا كنا بصدد قصيدة شعرية ذات الشطرين
المتناضرين أي الصدر والعجوز والتي هي عبارة عن أبيات شعرية من اليمين واليسار فهذه من خصائص اتجاهين شعريين
اتجاه إحياء النموذج
واتجاه سؤال الذات (المدرسة الرومانسية) ولكي نفرق بين هذين الإتجاهين سندرس الآن أوجه الإختلاف بينهما :
من حيث الشكل سؤال الذات يعتمد على نظام المقاطع أي القصيدة تكون على سبيل المثال بين كل أربعة أبيات فراغ ثم أربعة أبيات ثم فراغ إلخ وذلك لأغراض شعرية مايسمى بالدّفقة الشعرية التي من خلالها يلاحظ القارئ بين كل مقطع ومقطع يبقى نفس المضمون الرومانسي الذي تعرف بها هذه المدرسة لكن في البداية يمكن أن يكون الشاعر تأمل في ذاته فينتقل لكي يتأمل في الطبيعة
بخلاف احياء النموذج
للتذكير فقط إحياء النموذج لايعتمد على نظام الفراغات بين كل أربعة أبيت مثلا .
ننتقل الى المضمون إحياء النمودج لا يخرج شعرهم عن هاته المضامين التي هي الفخر والمدح في الحسب والنسب والوطن
أما سؤال الذات يعرف بمضمون واحد فقط الذي هو مضمون ذاتي رومانسي وجداني إلا أن كما سلفنا الذكر هناك بعض الشعراء يتحدثون من خلال الشعر عما يخالج ذاتهم من خلال التأمل في ذواتهم أو من خلال الطبيعة وفي بعض الأحيان نجد شعرا واحدا نفسه في المقطع الأول يتأمل الشاعر في ذاته والمقطع الثاني يتأمل في الطبيعة وكل ذلك يصب في غرض شعري واحد ومضمون واحد ألا وهو المضمون الرومانسي
✏ثانيا :أوجه التشابه بين تكسير البنية وتجديد الرؤيا واللذان يعتبران من الشعر الحر هو الشكل طبق الأصل الذي يعتمد على نظام الأسطر أي سطر تحت سطر متفاوتة الطول والقصر والقافية تختلف من سطر لسطر كما يمكن أن تختفي وتعود مثلا السطر الأول ينتهي بحرف الدال والثاني والثالث بالميم ثم يعود الدال في السطر الرابع السؤال المطروح هنا كيف يمكن ان نفرق بينهما ؟سأحاول الشرح بإيجاز لكي تفهم أكثر إرجع الى درس اللغة ،لا شك أن تكسير البنية تمردت على الشعر من حيث الشكل حيث استبدلت نظام الشطرين المتناظرين بنظام الأسطر إلا أن هذا التمرد لم يكن قويا عنيفا مثل تجديد الرؤيا هاته الأخيرة التي اعتمدت الإنزياح والرموز مثل السندباد،عشتر،طائر الفنيق إلخ
ثالثا : المسرح غالبا مانجد النص المسرحي يحتوي على إرشادات