ملخص تحضير درس أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف و الجريمة للسنة 3 الثالثة ثانوي العلوم الاسلامية
تحضير درس العلوم الاسلامية أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف و الجريمة للسنة الثالثة ثانوي
مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب اللغة العربية للتعليم المتوسط و البكالوريا 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... ملخص تحضير درس أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف و الجريمة للسنة 3 الثالثة ثانوي العلوم الاسلامية
الإجابة هي
ملخص تحضير درس أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف و الجريمة للسنة 3 الثالثة ثانوي العلوم الاسلامية
تمهيد :
في ظل تعقد الحياة وازدياد عدد سكان المدن أصبح ضبط السلوك و التحكم فيه عملية معقدة تحتاج إلى
تضافر جهود كل أفراد المجتمع للوقاية من الجريمة و ضبط السلوك المنحرف حيث إن رجل الأمن لا
يستطيع و حده القيام بهذا الدور دون تضافر جهود جميع أفراد المجتمع لذا يصبح لازمًا على المجتمع
بجميع مؤسساته الرسمية و غير الرسمية تنشئة أفراده تنشئة أسرية و اجتماعية و معرفية وثقافية و
حضارية.
- 1 تعريف الجريمة و الانحراف :
اشتقت كلمة الجريمة في اللغة من الجُرم وهو التعدي أو الذنب، و جمع الكلمة إجرام و جروم و هو
الجريمة. و قد جَرَمَ يَجْرِمُ و اجَْترَمَ و أَجْرَم فهو مجرم وجريم و عَرَّفت الشريعة الإسلامية الجريمة
بأنها: محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير.
- 2 أقسام الجريمة من حيث مقدار العقوبة :
تقوم الشريعة الإسلامية في مواجهتها لأحداث الحياة و وضعها الحلول لمشكلاتها على مبدأ ين متكاملين
هما ثبات الأصول و تغير الفروع.
ففي جوانب الحياة التي لا تتغير تأتي الشريعة بالأحكام و في الجوانب المتغيرة و التي تتأثر بتطور
المجتمعات و توسيع مناشطها و نمو معارفها تأتي الشريعة بمبادئ عامة و قواعد كلية قابلة لتعدد
التطبيقات و اختلاف الصور.
و إذا طبقنا هذه القاعدة على نظام العقوبات نجد الشريعة قد جاءت بالنص القاطع على جرائم العقوبات
الثابتة التي لا يخلو منها مجتمع و التي لا تتغير صورتها لصلتها بثبات الطبيعة العامة للإنسان.
أما غير تلك الجرائم فقد واجهتها بالنص على المبدأ العام القاضي بالتجريم و تركت العقوبة للسلطة
المختصة في المجتمع لتحدد ما يناسب الحال و ظروف المجرم و يساعد على كف الشر عن
المجتمع.
و طبقا لهذا المبدأ فإن أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة في الشريعة الإسلامية ثلاثة
أنواع: الحدود - القصاص – التعزير.
أولا – الحدود :
1 – تعريف الحدود :
ويقصد بها محظورات شرعية زجر الله عنها بعقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى.
- 2 خصائص عقوبات الحدود :
و تتميز الحدود بما يلي :
1/ أنه لا يجوز النقص منها أو الزيادة فيها.
2/ أنه لا يجوز العفو عنها لا من قبل القاضي أو السلطة السياسية أو المجني عليه و ذلك بعد أن يرفع
أمرها إلى السلطة أما قبل ذلك فيمكن العفو عنها من قبل المجني عليه.
3/ أنها حقوق واجبة لله تعالى، و هو تعبير يرد في الإسلام و يراد به الحق العام الهادف إلى تحقيق
المصلحة العامة للمجتمع.
3 – جرائم الحدود :
جرائم الحدود هي :
1/ السرقة :
- تعريفها هي : أخذ مال الغير من موضع حفظه خفية بنية تملكه.
- شروط تحقق السرقة الموجبة للحد: يشترط لتحقيق السرقة الموجبة للحد عدة شروط :
- 1 أن يكون الأخذ تاما و ذلك بأن يخرجه السارق من حيازة المجني عليه، و من حرزه المعد لحفظه،
و يدخله في حيازته (أي السارق).
- 2 كون المال المسروق منقولا.
- 3 كون المال المسروق متقوما و ذلك يتوفر بالأتي :
أ/ أن لا يكون الشرع قد أهدر قيمته بأن حرم الانتفاع به.
ب/ أن يكون من الأشياء التي يجعل الناس لها قيمة في تعاملهم ولا يتسامحون فيها عادة. فإذا وجدت
تلك الشروط ولم توجد شبهة تدرأ الحد عن السارق لقوله تعالى : ((وَالسَّارِ ُ ق وَالسَّارَِق ُ ة َفاْق َ طعُوْا أَيْدِيَهُمَا
[ جَزَاء بِمَا َ كسَبَا نَكَا ً لا مِّنَ الّلهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)) [المائدة/ 38
2/ الحرابة :
و هي خروج فرد أو جماعة إلى الطريق العام بغية منع سلوكه أوأخذ أموال سالكيه أو الاعتداء على
أرواحهم ودليل عقوبتها قوله تعالى : ((إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ الّلهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ
َفسَاداً أَن يَُقتَُّلوْا أَوْ يُصَلَّبُوْا أَوْ ُتَقطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُُلهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنَفوْْا مِنَ الأَرْضِ َذلِكَ َلهُمْ خِزْيٌ فِي
الدُّْنيَا وََلهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)) [المائدة/ 33 ]، و قد نصت هذه الآية على عدة عقوبات لتعطي
خيارات متعددة أمام مختلف الحالات فيعطى لكل حال الحكم الذي يناسبها.أما إذا تاب المحارب قبل أن
يقع في يد السلطة وأقلع عن فعل الحرابة فإنه يسقط عنه حد الحرابة كما نصت على ذلك الآيات السابقة
إلا أنه يطالب بحقوق الآخرين من مال أو نفس إن كان قد ارتكب جناية على نفس أو مال.
يتبع في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة