0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص تحضير نص عاشق الذهب ص 121 ألسنة الثانية 2 إعدادي نثر النص الشعري وتحويله الى نص سردي : عاشق الذهب 

مهارة التحويل : نثر النص الشعري وتحويله الى نص سردي

تلخيص نص عاشق الذهب

شرح درس النص الشعري : عاشق الذهب

الفكرة العامة للنص عاشق الذهب

تحليل وتركيب نص النص الشعري : عاشق الذهب

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب اللغة العربية للتعليم الإعدادي شرح ملخص وحل تطبيقات دروس المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب.. ملخص تحضير نص عاشق الذهب ص 121 ألسنة الثانية 2 إعدادي مادة اللغة العربية تحليل النص الشعري : عاشق الذهب

الإجابة هي

#عربية_ثانية_اعدادي_2apic 

النص الشعري : عاشق الذهب

كتاب مرشدي في اللغة العربية ص 121

مهارة التحويل : نثر النص الشعري وتحويله الى نص سردي : 

يحكى أن رجلا عجوزا ، مغبر الشعر . هزيل الجسم . كان يحب المال حبا جما . و يكنز الذهب و الفضة ، ويحرم نفسه من ملذات الحياة حرصا على ماله ٠‏ وذات يوم فتَح صندوقا مليئا بالذهب ناظرا إليه بعين العاشق الولهان .وبدأ يناجيه و يغازله واصفا إياه بأنه اعز ما لديه في الدنيا ، وأثناء ذلك دخل عليه متسول فقير طالبا منه أن يشفق على حاله ، ويتصدق بقليل من تروثه الطائلة ، لكن الغني الشحيح نهره بكل وقاحة وطرده من منزله شر طردة ، فانصرف المتسول حزينا ذليلا . 

و ما إن انصرف الشحاذ حتى دخل عالم جليل مهيب الطلعة ، وبدأ بنصح البخيل بترك الشح والبخل لما لهما ، من مساوئ على صاحبها ، واخبره أن الصدقة على الفقراء ترفع من قدر الشخص ، لكن البخيل كعادته لم يأخذ كلامه على محمل الجد ، بل تمادت به الوقاحة إلى أن قام بطرد العالم الناصح من بيته متهما إياه بأنه يسعى إلى إفلاسه . فانصرف العالم إلى حال سبيله . 

و عندما خرج الغني من منزله لقضاء بعض حوائجه ، استغل لص الفرصة ، وسرق المال كله ٠‏ ولما عاد البخيل وجد تروثه فد تبخرت ، وامواله قد نهبت ، فأسقط في يده ، وبدأ يصرخ كالمجنون : أين ذهب مالي ؟ ثم عض على أصابعه ندما ، و تمنى لو كان قد انفق ماله و متّع نفسه بطيبات الحياة ، و تحسر على حاله حتى سقط مغشيا عليه . وفي نفس اللحظة دخل الشحاذ مرة أخرى لعله يظفر بصدقة ، لكنه يفاجأ بالغرفة فارغة ، والبخيل مغميا عليه من هول الصدمة ، فادرك أن لصا فد سرقه ، فخاطبه ساخرا منه شامتا فيه بأنهما أصبحا متساويين في الفقر ٠، ناصحا إياه بأن يتسول مثله و يذوق مرارة السؤال .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص تحضير نص عاشق الذهب ص 121 ألسنة الثانية 2 إعدادي نثر النص الشعري وتحويله الى نص سردي : عاشق الذهب

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...