0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص الكنز لتوفيق الحكيم المسرحية نص الكنز لتوفيق الحكيم نص تطبيقي ص 181 سنة ثانية 2 باك 

ـ نص تطبيقي.   

ـ المسرحية.. الكنز .. لتوفيق الحكيم.. 

ـ نص تطبيقي      

 ـ الكتاب المدرسي[واحة اللغة العربية ص/181]. 

تحليل نص الكنز لتوفيق الحكيم

 مسرحية الكنز لتوفيق الحكيم pdf

نموذج تحليل نص مسرحي 2باك

تحليل نص مسرحي لتوفيق الحكيم

تحليل النص المسرحي pdf

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب اللغة العربية للتعليم المتوسط و البكالوريا 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... تحليل نص الكنز لتوفيق الحكيم المسرحية نص الكنز لتوفيق الحكيم نص تطبيقي ص 181 سنة ثانية 2 باك 

الإجابة هي

المسرحية.. الكنز .. لتوفيق الحكيم.. 

ـ نص تطبيقي.   

مقدمة:                                                    

ترجّح الجدل حول المسرح العربي بين القول بامتداده إلينا من التراث،وبين اقتباسه من الغرب.وقد عرف تراثنا أشكالا فني ة كثيرة كخيال الظل والحكواتي والحلقة ولبساط...ولكن ولادة مسرح عربي جديد كانت نتيجة التأثر بأشكال المسرح الغربي،فكانت الأعمال المترجمة الأولى على يد محمد عثمان جلال ومارون النقاش ،ويعقوب صنوع بدايةلنشأة المسرح،ولكن التأسيس الفعلي للمسرح في خريطة الادب العربي تمت على يد توفيق الحكيم.              

يعتبرالأديب توفيق الحكيم من أبرزروادهذه المرحلة،فقد تراوح إنتاجه المسرحي المتنوع بين الذهني والسياسي والإجتماعي واللامعقول، والنص الذي بين أيدينا مأخوذ من مسرحيته "الكنز"؛ فكيف شخّص الكاتب سؤال المسرح ومعالمه الأدبية،وقضاياه الاجتماعية والانسانية؟.   

 ـ العرض:                                                                  

إذا لاحظنا العنوان باعتباره عتبة نصية،نجده يحيل على معنيين:الأول مادي ، وهوالمال والثراء والجاه،والثاني جوهري ينبع من النفوس المؤمنة والقوية. لنفترض أن موضوع النص المسرحي اجتماعي يتمثل في الصراع من أجل الحصول على الكنزوأطراف مشهد الصراع هم: صاحب البيت وزوجته، وخطيب ابنتهما درية،والمهندس مراد.

ينفتح هذا المشهد المسرحي بإشارة المخرج الذي يحيلنا على جلسة شاي عبارة عن طقوس الخطبة،يتماهى الحضورفي الحوار، ويتباهى الخطيب بمركزه الاجتماعي وبجاهه وبكبريائه،ترفض الابنة درية الارتباط به لدواعي نفسية وشعورية،يصاب الأب بالدهشة لرفض ابنته هذا الكنزالثمين،ثم تدخل شخصية مراد المهندس البيت بعد إشارة من المخرج (يدخل معلنا)،والمهندس أخصّائي في مصلحة المناجم،وخبيربماهية الحياة.يختلق حيلة للتخلص من الخطيب،وهي وجود كنزفي البيت،يشرع في إجراءاته لاستخراج الكنز،يخرج الجميع ويتركون مراد ودرية وحدهما؛يدورحوار بينهما حول جوهرالحياة وحقيقة الايمان والشعور يتفقان على أن الكنزالحقيقي،هوالكنزالإنساني الذي يشعّ بالإيمان والعمل والحياة، وهي العبرة التي اقتنع بها الجميع في النهاية.وهكذا يتجسد الصراع بين المعنى المادي والروحي للكنزفي هذه المسرحية.                                

يعتبرالخطاب المسرحي فعلا مزدوجا يحدث على الخشبة بين الممثلين ومنها يتوجه إلى الجمهور،ونص الكنزيقدم حوارا بين نماذج بشرية لها مواقف ووجهة نظرفي الحياة،كما أن لكل منها سمات نفسية واجتماعية تميزها:      

الزوج : شقي، كل همّه في الحياة هوأن يضمن مستقبلا له ولإبنته ،بينما الزوجة تفكر في الكائن واليومي، قنوعة وراضية.              

الخطيب:رجل ثري يومن بمركزه الاجتماعي وبالماديات، يفتقد إلى الاحساس والشعور، بينما مراد فهو على عكس الخطيب، خبيربالحياة له مواقف إنسانية يحمل مشروعا نفسيا واجتماعيا.أما درية فهي على قدرمن الجمال الروحي والمادي، توافق المهندس في رؤاه وأفكارهإن الشخصية في النص بمثابة فاعل،تترجم خصوصية الفعل وخصوصية الصراع الفكري والاجتماعي؛وهكذا نجد الأب والخطيب يومنان بالمال الذي يعتبرانه الكنز الحقيقي والذي يصنع المركز الاجتماعي المرموق،بينما نجد كلا من المهندس ودرية يفكران على نفس المنوال ويومنان بالغنى النفسي.وهكذا يظهرأن كل شخصية تجسد نموذجا إنسانيا،وأن العلاقة بينها هي منشأ الفعل ـ الصراع الذي يكون إما نفسيا أوإجتماعيا أوفكريا.

 إن أهم خاصية يتميزبها الخطاب المسرحي نجد الحوار،فمنه نعرف قصة المسرحية وتوترها الدرامي،يرسم الشخصيات ويكشف عن مواقفها وافعالها وحوادثها أمامنا مباشرة،وقد اعتمد الكاتب في لغة الحوارأسلوب البرهنة والحجاج وهوأسلوب يتوسل إليه بأفعال كلامية من استفهام وأمرونداء ونهي وتعجب... وظيفته هي بناء الفعل المسرحي ونموّه والإبلاغ والتأثيرفي الجمهور:          

الإستفهام:ماذا جرى لها؟،النداء:محمود..الأمر:فلنعتذر..،النهي:لا تؤاخذنا.. التعجب: كنز..كنز... ،الخبرالاستلزامي:أنا يسرني أن آخذ روحكم؟...      

تنتظم أحداث المسرحية وفق خطاطة سردية محكمة يمكن تحديدها كالنالي:      

الوضعية الاستهلالية:الإشارة إلى المجلس(الأب/الأم/الخطيب.)              

سيرورات التحول:حدث طارئ / رفض درية الارتباط بالخطيب.

تطورالحدث/ وصول شخصية المهندس للبحث عن الكنز.

النتيجة /اقتناع درية بافكارمراد المهندس.

الوضعية النهائية:إقتناع الأب والأم بفلسفة مراد في الحياة.                    

يمكن اعتبارالنص المسرحي في كليته(النص+ العرض)بمثابة فضاء تتخلله فصول أو مشاهد هي أمكنة تشكّل في تراتب منطقي شمولية الفضاء،ولعلّ الخشبة هي مدارالحدث في وحدة زمنية تطابق بنية العرض الذي يعتمد أنساقا وخصائص تنظم المشهد المسرحي:                                                    

بناء عوالم سينوغرافية(الديكور/الملابس/الحركات/الصورة/الأشكال/الضوء /الصوت...).             

إشارات إلى المخرج(ما هوموجود بين الأقواس: يشيرإلى الفنجان ـ تتقدم إلى الخطيب وتجلس...)        

إشارات إلى الممثل(الخطيب ـ الأب ـ الأم ـ مراد ـ درية.)          

إشارات إلى المتفرج(بسخرية،بغضب،يرفع رأسه...)        

إشارات إلى القارئ(ما هوموجودبين الأقواس يعبّرعلى أن القارئ موجود ويطّلع على الجوالعام الذي تجري فيه المسرحية.)

 ـ الخاتمة:                                                                 

إن ما يمكن الخلوص إليه في هذا التحليل؛ هو أن توفيق الحكيم حاول إيصال رسالة إلى القارئ مفادها أن الانسان بقيمه وأخلاقه وفضائله لا بماله وجاهه ومركزه،بلغة حوارية شفافة تتّسم بالنظارة والكثافة والتنوع،ليجعل من نصه المسرحي قيمة أدبية وفنية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص الكنز لتوفيق الحكيم المسرحية نص الكنز لتوفيق الحكيم نص تطبيقي ص 181 سنة ثانية 2 باك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...