0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص لجون بول سارتر كتاب منار الفلسفة لتلاميذ سنة الثانية بكالوريا ص 24 سنة ثانية ثانوي نموذج رقم 2 : 

إلى تلاميذ السنة الثانية بكالوريا/

تحليل  نص لجون بول سارتر  كتاب منار الفلسفة لتلاميذ سنة الثانية بكالوريا  ص 24 سنة ثانية ثانوي 

نموذج رقم 2 : منهجية تحليل ومناقشة نص فلسفي 

مجزوءة الوضع البشري : مفهوم الشخص

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل نص لجون بول سارتر كتاب منار الفلسفة لتلاميذ سنة الثانية بكالوريا ص 24 سنة ثانية ثانوي نموذج رقم 2 : 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الموضوع : نص للتحليل والمناقشة 

--نص لجون بول سارتر – كتاب منار الفلسفة لتلاميذ سنة الثانية بكالوريا - ص 24-

النص :

------

هناك على الأقل كائن يسبق وُجودُهُ ماهيَتَه ، كائن يوجد قبل أن يكون من الممكن تعريفه بهذا المفهوم أو ذاك ، وأن هذا الكائن هو الإنسان ...لكن مالذي نعنيه هنا بالقول أن الوجود سابق على الماهية ؟

إن معنى ذلك هو أن الإنسان يوجد أولا ، ويلاقي ذاته وينبثق في العالم ، ثم يتحدد يعد ذلك . فإن لم يكن الإنسان ، وفق ما تتصوره الوجودية ، قابلا للتحديد ، فذلك لكونه في البداية عبارة عن لاشيء. إنه لن يكون إلا فيما بعد ، ولن يكون إلا وفق ما سيصنع بنفسه...إن الإنسان موجود لا كما يتصور ذاته فقط ، بل كما يريد أن يكون ، وكما يتصور ذاته بعد الوجود ، وكما يريد أن يكون بعد هذه الوثبة تجاه الوجود . إنه ليس شيئا آخر غير ما يصنع بذاته...إن الإنسان يوجد أولا ، أي أن الإنسان في البدأ هو من يقفز نحو المستقبل ، وهو من يعي كونه يقذف بنفسه نحو ذلك المستقبل . إنه أولا وقبل كل شيء مشروع يُعاش بكيفية ذاتية...ولا شيء يكون في وجوده سابق على هذا المشروع.

---------------------------------------------------------------------------------

المرجع : نص لجون بول سارتر – كتاب منار الفلسفة لتلاميذ سنة الثانية بكالوريا - ص 24

----------------------

مرحلة الفهم : 04 نقط

----------------------

تقديم :

------

من المعلوم أن الوجود البشري هو وجود يطبعه التعقيد ؛ فهو خاضع لشروط متداخلة ومتباينة ، منها ما هو ذاتي وماهو موضوعي ؛ تارخي ، تفاعلي والإجتماعي ، فضلا عن البعد البيولوجي الذي لاينفك يشرط هذا الوجود ويَحدُّه . وإذا مانحن انطلقنا من هذا التحديد الجزئي لطبيعة هذا الوضع وماهيته ، فإننا نجده يحيل من ناحية على لشروط تضفي عليه طابع الحتمية و الضرورة و الخضوع ، فتجعل من الكائن البشري موضوعا أو شيئا كباقي أشياء العالم ، و من ناحية أخرى نجده يحيل على بُعد خاص بالإنسان ، يتمثل في قدرته على المبادرة والفاعلية والإبداع ، عن طريق تفاعل حر مع الآخر ومع المحيط ، ما يجعل منه ذاتا حرة مستقلة ومسؤولة , أخلاقيا واجتماعيا وسياسيا . ذاتا لاتنفك تُثبتُ في كل حين ولحظة ، قدرتها على والإختيار والتميز والإنفلات من قبضة الحتميات المُكبِّلة لإرادتها ، الشارطة لحريتها واستقلاليتها. ذات واعية لاتَأسرها ماهية ثابتة مُقفلة أو هوية نهائية مُغلقة . وبالنظر إلى هذه الإزدواجية التي تطبع ماهية الذات البشرية ، من حيث هي شخص حامل لجوهر وهوية تجعله مطابقا لذاته ومختلفا عن غيره في ذات الوقت ، نجد أنفسنا أمام مفارقة حقيقية ، مُفارقة تقع بين ُثنائية المطابقة والتغير ، الوحدة والتعدد ، التحول والثبات ، ما يدفعنا إلى التساؤل : ما الشخص ؟ وعلى ماترتكز هويته ؟ وهل هي رهينة الوحدة والمُطابقة أم التعدد والإختلاف ؟ مادية ملموسة أم صُورية مجردة ؟ وبأي معنى يمكن للهوية أن تكون مشروعا مفتوحا على كل الإحتمالات ؟ مشروعا غير قابل للتحديد والإنغلاق ؟ بمعنى آخر مالذي يعنيه القول بأسبقية الماهية على الوجود ؟ هل معنى ذلك أن القول بالعكس أسر لهذه الهوية وضرب في مبدأ حرية وإرادة الشخص؟ وفي المقابل ألم يلعب الفكر الصوري المجرد دورا حاسما في التأسيس لهذه الهوية ؟ ألا يتحدد الشخص بكونه شيئا مفكرا ؟ لكن هل يمكن التفكير دون إحساس وشعور ؟ وهل يستقيم وعي أو فكر دون ذاكرة تضمن استمراريته في الزمن؟

-----------------------

مرحلة التحليل:05 نقط

1- أطروحة النص :

----------------------

إن قراءة أولية للنص الماثل أمامنا ، تضعنا أمام تصور فلسفي يرى أن هوية الشخص تابعة لوجوده الحُر في هذا العالم . فهي شيء بَعْدِيّ يتشكل بَعدَ -ما أسماه صاحب النص- "قفزة أو وثبة" تجاه الوجود أو تجاه المستقبل الذي سيقذف الشخص بنفسه تجاهه ، متحملا كامل المسؤولية في اختياراته - حالا ومستقبلا - والتي هو المسؤول المباشر والوحيد عنها ، مادام قد وُجد في البداية وهو عبارة عن " مادة خام" إن صح التعبير ، أو وهو عبارة عن "لاشيء" بتعبير صاحب النص . ووفق هذا لا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عن شروط قَبلية ، مادية فزيائية أو ميتافيزيائية مجردة ، تؤطر الذات وتأسر هويتها داخل إسم أو رسم . ولعل هذه الحرية الوجودية التي يحوزها الشخص – دون سواه - هي ما تجعله قادرا على تغيير ذاته وتحويل واقعه سلبا أو إيجابا ، بصورة تتيح له أن يخرج من ذاته ويناقض سريرته ويغير نمط كينونته وفكره وهويته في كل حين ومرة ، مادام عبارة عن مشروع مفتوح على كل الإحتمالات . مشروع لايعرف الإكتمال أو التوقف .

------------------------

2- : البنية المفاهيمية :

------------------------

إن الأطروحة التي عرض لها صاحب النص ، توقفت بالأساس على مفاهيم مركزية ، ذات بعد دلالي يتناغم وأفكار النص ، ولعل من أبرز هذه المفاهيم مفهوم الشخص الذي يمكن تعريفه بالجسد كبعد بيولوجي وفيزيولوجي مادي ، أما من الناحية المعنوية فهو ذات أو كيان حر واعي مفكر قادر على التمييز بين الخير والشر ، والخطأ والصواب والصدق والكذب ...متحمل لمسؤولية أفعاله واختياراته التي تنبع منها ماهيته أو هويته من حيث هي خصائص جوهرية ثابتة , تجعل الذات متميزة عن غيرها ومطابقة لذاتها في نفس الوقت رغم كل التغيرات العرضية التي يمكن أن تمس سيرورة بنائها ، مادامت عبارة عن مشروع ذاتي مفتوح على كل الإحتمالات ، فالمشروع - كما هو معروف - مفهوم ينتمي للحقل الإقتصادي ، ويحيل على التصور الأولي عن فعل استثماري ما ، خاضع لمنطق الربح والخسارة . لكن استعارة الفلسفة الوجودية لهذا المفهوم وإسقاطه على البعد الماهوي للشخص ، كان بهدف وضع الإنسان أمام كينونته وتحميله كامل المسؤولية عما يمكن أن يؤول إليه وضعه الوجودي في المستقبل ، باعتباره - أي الشخص- المحدد الأول والأخير لماهيته ونمط وجوده . وبحديثنا عن مفهوم الوجود لا بد أن نميز بين نمطين من الوجود ، نمط الوجود في الذات ، وهو خاص بالأشياء وباقي الكائنات الغير العاقلة والغير الحرة ، ونمط الوجود للذات ، وهو نمط خاص بوجود الإنسان . إذ الأول ثابت قار مغلق ، أما الثاني فمفتوح ترتسم عبره ملامح هوية كل فرد كما أراد هو.

-----------------------

3- البنية الحجاجية :

-----------------------

إن كانت المفاهيم التي وظفها صاحب النص ، قد ساهمت بشكل كبير في تقريب المعنى الثاوي خلف السطور ، فإن بنيته الحجاجية جاءت لتعزيز وتقوية هذا التصور مستندة في بدايتها على حجة العرض والتفسير والتي تجلَّت في تصريح صاحب النص ، في مستهل نصه بالمصادرة القائلة أن الكائن الوحيد الذي يسبق وجوده ماهيته هو الإنسان ، ولن تتوقف هذه الحجة عند هذا الحد ، بل سترافق مضمون النص إلى غاية منتهاه تقريبا . إلا أن صاحب النص سيلجأ لإستخدام أسلوب الإستفهام قصد لفت انتباه القارئ للسؤال عن معنى أسبقية الماهية على الوجود ، ومن تمة العمل على تقديم تفسير وتوضيح لتلك المصادرة السالفة. وباستدعائه لحجة التفسير أو التوضيح تلك ، وبعد إجلاء الغموض عن الفكرة ووضعه للذات الإنسانية أمام حريتها المطلقة التي لا تقبل الإشراط أو التحديد المسبق ، سيعاود التأكيد في غير ما مرة على المسؤولية التي تنجم عن تلك الحرية أمام الذات والجماعة والمستقبل ، ليستنتج في الأخير أن الإنسان ماهو إلا مشروع يعاش بكيفية ذاتية نافيا وجود أي شيء سابق على هذا المشروع.

-------------------------

تابع قراءة في الأسفل صيغة المناقشة للنص 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نص لجون بول سارتر – كتاب منار الفلسفة لتلاميذ سنة الثانية بكالوريا - ص 24

مرحلة المناقشة : 05 نقط

-------------------------

خلاصة تمهيدية لدحول مرحلة المناقشة :

--------------------------------------

واضح إذن أن ما قدمه صاحب النص بخصوص انفتاح الهوية على كل الممكنات ، إنما يأتي في سياق الإعلاء من قيمة الوجود الإنساني الذاتي الحر ، في مقابل وجوده الموضوعي الذي تشرطه الحتميات الإجتماعية والتاريخية والثقافية والنفسية...الأمر الذي يضع الإنسان أمام مسؤولية كبرى ، نابعة من صميم ما أسماه صاحب النص أسبقية الوجود على الماهية ، وليس العكس كما بالنسبة للتيار العقلاني الحديث الذي يُعدُّ "روني ديكارت" من أبرز ممثليه.

1- موقف الفيلسوف العقلاني ديكارت :

ف"ديكارت" كما هو معلوم ، يمنح للماهية أسبقية على الوجود ، جاعلا إياها مُحدَّدَة بشكل قبلي ميتافيزيقي مسبق. فعبرها تدرك الذات وجوها بفعل التفكير ؛ من حيث هو نور فطري إلهي ، ومناسبة لحضور الذات أمام نفسها ، وإدراك حقيقتها وما يصدر عنها من أفعال متعددة ، تعكس الشك والفهم والنفي والإثبات...وبالتالي الفكر ، الذي يعتبر هو الثابت في مقابل المتحول ، والواحد في مقابل المتعدد . فبالفكر أدرك "ديكارت" وجوده وماهيته ، حينما تساءل قائلا : " أي شيء أنا إذن ؟ " ليجيب بكل يقين : " أنا شيء مفكر" . فالفكر إذن هو ما سيحدد ماهية وطبيعة هذا الشيء الطارح للسؤال ، وهو ما سيمنحه الوجود ، ف " متى إنقطع الإنسان عن التفكير إنقطع عن الوجود" ، وإلا كيف لشيء لا يفكر أن يعرف إن كان موجودا أم لا ؟ كيف للطاولة مثلا أن تعيي وجودها دون أن تمارس عملية التفكير ؟ ومادام الأمر ضربا من المستحيل ، فهي غير موجودة بالنسبة لذاتها . لذلك فوحده الشيء القادر على التفكير هو القادر على الوجود . لهذا لا مجال حسب الطرح العقلاني للحديث عن حرية أو إرادة سابقة على الفِكر ، أو عن وجود سابق على المَاهية ، مادام الوجود لايُدرَك أصلا إلا بفعل التفكير، الذي هو أساس الوجود وأساس معرفة الذات لهويتها والعالم.

--------------------------------------------------

- صيغة تمهيدية إشكالية لبسط موقف جون لوك :

--------------------------------------------------

لكن أي قيمة لفكر دون ذاكرة ؟ أي قيمة لوعي خارج الزمن ؟ هل يمكن إنكار دور التراكم والتجربة في بناء الوعي بالذات والواقع ؟ هل يمكن إنكار دور الإنطباعات الحسية في تحصيل المعرفة ؟هل يمكن تصور عقل فارغ من معطيات الحس؟ هل يمكن تصور وعي ميتافيزيقي خارج التاريخ ؟ ثم مالذي يمكن أن يقدمه هذا النمط من الوعي غَيرَ الإطارات الفارغة والمَلَكات الجوفاء ؟ ألاألن تكون مَعرفته بذاته آنية غير مُنتِجة ؟

------------------------------------------

2- موقف الفيلسوف التجريبي جون لوك :

------------------------------------------

بهذه الأسئلة يُحرج الطرح التجريبي الذي يمثله "جون لوك" الموقف العقلاني ، معتبرا أنه طرح ميتافيزيقي يتوهم وجود وعي فطري ، يوجد مع الإنسان في شكل ملكات ، كما سماها ديكارت . بل إن أحد أقطاب هذا التيار التجريبي الحديث ، يصل إلى درجة التهكم على العقلانيين قائلا " أن الملكات الفطرية لاتوجد إلا في ذهن ديكارت " ، ما دام أن الإنسان يوجد في البدأ وهو عبارة عن "صفحة بيضاء" تُنقش عليها التجربة عبر الإنطباعات الحسية ، التي تصير وعيا وفكرا فيما بعد.

فرغم أن "جون لوك" لايختلف مع "ديكارت" في كون الوعي أو الفكر هو أساس هوية الشخص ومُحددها ، إلا أنه يعارضه في في أسس قيام هذا الوعي وماهيته . فإذا كان الأول قد جعله متافيزيقيا مُجردا فإن الثاني يراه فيزيائيا ملموسا تجريبيا - أو على الأقل يتأسس على ذلك - نظرا لأنه يستحيل الفصل بين الشعور والفكر ، مادام الكائن البشري لايمكن أن يفكر إلا إذا شعر بذلك . وكلما امتد هذا الشعور ليشمل أفكارا وأفعالا ماضية ، كلما امتدت هوية الشخص . فمثلا لو أخذنا الفعل الماضي -أَيَّ فعل- فإنه صدر عن الذات نفسها التي تتذكره في الحاضر، رابطة الخِبرات السابقة باللاحقة . وهو أمر تقوم به الذات بالإعتماد على الذاكرة ، التي يقابل انمحاؤها أو فقدانها فقدانا للهوية بشكل كامل . وللسبب عينه يفترض التجريبيون أنه " لو خُيِّر شخص بن فقدان الذاكرة وبين الموت " فإنه لن يكون تمة فرق بين الخيارين . وهذا ما يفسر قولهم بميتافيزيقية الوعي الديكارتي ، الذي يُلغي الإحساس والتجربة من جهة ويفصل نفسه عن الزمن والمُراكمة والذاكرة من جهة ثانية. بينما تعد الهوية حسب التجريبيين بناء واعيا ، خاضعا لشروط تجريبية حِسية زمنية تلعب الذاكرة دورا حاسما في تخزينه وحفظ سيرورته.

----------------

خاتمة : 03 نقط

----------------

ختاما يمكن القول أنه رغم اختلاف التيارات والمذاهب الفلسية حول أسس الهوية وطبيعتها ، فإنها ظلت منحصرة بين توجهين مركزيين اثنين ، أحدهما يمثله فلاسفة المرحلة الحديثة (مع كل من ديكارت وجون لوك ) والآخر يمثله "جون بول سارتر" كأحد أقطاب ورواد الفلسفة المعاصرة ، أو فلسفة ما بعد الحداثة ، التي شكلت ثورة على حمولة المفاهيم الكلاسيكية كما ترسخت مع فلاسفة الحداثة. فبعودتنا لمضمون موضوعنا نجد أن "ديكارت" و "جون لوك" يتفقان على أن ما يحدد هوية الشخص هو شيء ثابت واحد قار هو "الفكر" أو "الوعي" - فَبه يُعَرَّيفُ الإنسان - رغم أنهما يفترقان حول ماهيته وطبيعيته ، فيجعلها الأول مجردة صورية ، في حين يجعلها الثاني تجريبية مادية . إلا أنه ليس اختلافا جذريا ، بل يقع ضمن نسق فلسفي واحد وإن اختلفت المدارس . لكن بدخول مرحلة الفلسفة المعاصرة سنجد أن النظرة للعالم والإنسان وهويته ستتبدل تماما ، وسيتم استحضار أبعاد كانت تُعد عرضية ثانوية ، بل لم يكن التفكير فيها واردا أصلا . ونحن هنا نتحدث عن البعد الموضوعي ؛الإجتماعي الثقافي النفسي اللاشعوري والجسدي البيولوجي . فلم يعد النظر للإنسان مع الفلسفة المعاصرة باعتباره كائنا واعيا فقط (كما كان الحال مع الفلسفة الحديثة) بل اقْحِمت مكونات اللاوعي والتاريخ والثقافة...فَطفا إلى السطح نقاش الحرية والإرادة والإختيار والمسؤولية والإلتزام ، كمفاهيم ستشكل داخل التيار الوجودي "السارتري" منطلقا لإعادة طرح "سؤال الهوية" ، وفق مفاهيم ومنظور ونسق فلسفي جديد، وبالتالي أجوبة ومواقف جديدة ، ستتحول هي الأخرى إلى منطلقات للنقذ والتجاوز.

-------------------------

الجوانب الشكلية : 03 نقط

-------------------------

يجب أن يراعي فيها التلميذ ، نقاء الورقة وتنظيمها ووضوح الخط ، والكتابة بنظام الفقرات كما هو واضح في العمل أعلاه ، سلامة الأسلوب من الأخطاء النحوية والتعبيرية التركيبية , سَلاسة الأفكار ، تناسقها ، انسجامها ودقتها.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...