ملخص شامل في الادب العربي للسنة الثالثة باك 3 ثانوي
__________المحور الخامس________العصر الحديث والمعاصر
**مضمون المحور الشعر عند الشعراء المعاصرين(القضية الفلسطينية)
___1_الالتزام السياسي____
***تعريف مصطلح الالتزام(هو مصطلح تردد على الساحة العربية بعد الحرب ع 2 وظيفته بحث الشاعر عن التحرر ورفضه للطغيان
*الالتزام اي ان ىيلتزم الشاعر بقضية سواءا كانت سياسية او اجتماعية او وطنية او قومية معبرا عنها ومقدما الحلول الناجحة.
**اما الشاعر الملزم فهو عكس الشاعر الملتزم حيث يكون مكرها ومجبرا على ان يكتب مايرضي ويخدم جهة من الجهات فهو لايملك حرية التعبير ولايعبر عن قناعة فيقل عنده الابداع.
***بعد الحرب ع 2 عانت البلاد العربية من اضطرابات سياسية و اجتماعية (الفتن.الحروب الاهلية.الاستعمار)حيث ظهر شعراء ملتزمون حملوا اقلامهم لتغيير الواقع.وذلك لمعالجة ظاهرة معينة في المجتمع.
** الشاعر الملتزم= _1التعبير عن قضة تكون اما سياسية او اجتماعية ويعبر عنها بعواطف صادقة.
_2نزعة الشاعر وطنية او قومية وذلك بتوظيف الضمير نحن.
_3تقديم الحلول لهذه القضية لتغيير الواقع.
***لقد تضمن التعبير عن القضية الفلسطينية كما يلي
__اغتصاب الارض الفلسطينية(قتل.تعذيب)
__كشف نوايا اليهود وجرائمهم الفضيعة
__التذكير بان الارض الفلسطينية لن تكون ابدا لليهود
__اعطاء القضية بعدا انسانيا
****من اشهر الشعراء الذين كتبو عن القضية الفلسطينية
_شعراء وطنيون(محمود درويش.سميح القاسم.فدوى طوقان)
_شعراء قوميون(نزار القباني.ايليا ابو ماضي.الشاعر القروي)
***الغرض الشعري للقصيدة هو شعر سياسي تحرري ملحمي
****بعض خصائص هذا الشعر***
__الحملة على المستعمر والتشهير بجرائمه
__الحث على الجهاد والكفاح المسلح والثبات في اوقات الحروب
__الاشادة والتعظيم بالابطال والزعماء
__التغني بالحرية والاستقلال
---------------شعر التفعيلة---------------
هو هيكل جديد للقصيدة العربية انطلق من العراق مع رائدته (نازك الملائكة) بعد الحرب العالمية الثانية.ويقوم على نظام السطر يطول ويقصر حسب المعنى المراد التعبير عنه.
**من رواد هذا الهيكل(نزار القباني .بدر شاكر السياب .محمد الصالح باوية)
*****خصائص شعر التفعيلة****
__ظهور الوحدة العضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التنويع في القوافي والاوزان
__تناول قضايا الساعة
__التزام نظام السطر بتفعيلة واحدة تتكرر بعدد غير ثابت
__التزام البحور الصافية
__استخدام الوسائل الفنية(الرمز.الاسطورة.الايحاء...)
____المحور السادس___________العصر الحديث والمعاصر
مضمون المحور القضية الجزائرية في الشعر العربي الحديث والمعاصر
***قيم الثورة الجزائرية***
__الارادة والصمود والتحدي والتضحية بالنفس لاجل الوطن
__صور البطولات والفداء والشجاعة التي رسمها المجاهدون الجزائريون
__اصبحت الثورة الجزائرية مثلا تقتدي به الشعوب الضعيفة
__اتحاد الطبيعة مع ارادة الجزائري في تحقيق الحرية وصمودها امام قنابل وصواريخ العدو كجبال الاوراس التي اصبحت رمزا للثورة الجزائرية
***مواضيع وافكار القضية الجزائرية***
__التشهير بجرائم فرنسا والتنديد بها كالتعذيب والقتل ونهب الثروات
__الافتخار بصمود الثوار في وجه العدو والاعتزاز بذلك
__التركيز على معجزة الجزائر وجعل ثورتها قدوة للشعوب الضعيفة
***اشهر شعراء القضية الجزائرية***
__شعراء وطنيون(مفدي زكرياء+ابو القاسم خمار+محمد صالح باوية+عبد السلام حبيب)
__شعراء قوميون(نازك الملائكة+ شفيق الكمالي+نزار القباني+محمود درويش)
****الغرض الشعري لهذه القصيدة هو شعر سياسي ثوري
ملاحظة(الاوراس الهمت الشعراء العرب وجعلتهم يحررون قصائد عليها ومنه اصبحت رمزا للثورة الجزائرية وجواز سفر لقصائد الشعراء)(مظاهر الثورة يقصد بها علامات ودلائل وصور الثورة)
__________المحور السابع______ظاهرة الاحساس بالالم والحزن عند الشعراء المعاصرين
***شعر التفعيلة ومظاهر التجديد(الرمز والاسطورة)***
-طبع الشعراء المعاصرون قصائدهم بظاهرة الاحساس بالالم والحزن وذلك عندما حملو في انفسهم طموحات ارادو تجسيدها في بيئتهم العربية ولما نزلوا الى هذه البيئة اصطدمو بذلك الواقع المر فتالموا وحزنوا لذا جائت تركيبة قصائدهم على الشكل الاتي
***1***الشاعر الذي يتالم ويضخم المه فيزداد تنتهي قصيدته بالتشاؤم .مثل(نازك الملائكة.وصلاح عبد الصبور)
***2***الشاعر الذي يتالم ولا يضخم المه فسرعان مايزول ذلك الالم وينتهي بالتفاؤل .مثل(نزار القباني.وامل دنقل)
سؤال*هل ظاهرة الالم والحزن عند الشاعر مزمنا ام عارضا
-الجواب-من تشائم كان المه وحزنه مزمنا ومن تفائل كان المه وحزنه عارضا اي زائلا.
سؤال-هل المعانات عند الشاعر فرديم ام اجتماعية
-الجواب-المعانات عند الشاعر اجتماعية بدليل توظيف الضمير الجمعي نحن
_________المحور الثامن______العصر المعاصر
مضون المحور مدى مساهمة الرمز والاسطورة في تحديد واقع الامة العربية
***اهم الشعراء***
(صلاح عبد الصبور+امل دنقل)
ملاحظة(في الالتزام ثلاث قضايا
1-القضية الفلسطينية (اظهار الالم والحزن لمعانات الفلسطنين)
2-القضية الجزائرية(الاعتزاز بالبطولات والتغني بالنصر القريب)
3-القضية العربية(التعبير عن واقع وحاضر الامة العربية التعيس والحنين الى الماضي المجيد).)
**الاسطورة هي وسيلة من الوسائل الفنية في الشعر العربي المعاصر وهي عبارة عن قصة خيالية بطلها انسان غير عادي وذلك البطل هو رمز اسطوري والاساطير موجودة في الادب العربي مثل (السندباد.ايوب عليه السلام.خولة...)
--***انطلاق الشعراء من الحاضر التعيس للامة العربية والحنين الى الماضي المجيد وينتهي بالتشاؤم (تشاؤم ايجابي لايقاض الضمير العربي ولاسترجاع مكانته وهيبته)او بالتفاؤل(العودة الى المجد)
--***ربط الحاضر بالماضي من باب الموازنة بهدف
__احياء الضمير العربي ومحاولة زرع الرغبة في الامة العربية لاستعادة ماضيها المجيد.
________المحور التاسع______النثر في العصر الحديث
***من رواد المقال(ميخائيل نعيمة+البشير الابراهيمي+احمد امين+توفيق الحكيم+ابن باديس)
***نمط المقال اما تفسيري واما حجاجي.
***تعريف المقال***
-انه فن من الفنون الادبية النثرية ظهر في ادابنا بظهور الصحافة والطباعة.ويتناول موضوعا ما يتصل بحياة الناس في مجال من المجالالت.اي هو عبارة عن بحث قصير في مجال من المجالات.
***انواع المقال***يتحدد نوع المقال حسب طبيعة الموضوع الذي تناوله الكاتب***
-1-المقال السياسي- يتناول موضوعا سياسيا .مثل( الاستعمار.الاستبداد.الحكم.النظام...)
-2-المقال الاجتماعي-يتناول موضوعا يتصل بحياة الانسان اليومية مثل(العمل .العلم.الشباب.مقومات الامة.الاخلاق.الافات الاجتماعية...)
-3-المقال النقدي-يتناول الشعر والنثر بالدراسة والتحليل بذكر محاسنم ومساوئ الظاهرة الادبية
***من خصائص فن الامقال***
1-التزام الكاتب منهج في عرض مادتها(-*المقدمة-العرض-الخاتمة)
2-وحدة الموضوع(اذ لايتسع المقال لاكثر من موضوع)
3-توظيف وسائل الاقناع (الحجج .الامثلة الواقعية.التكرار.الاساليب الانشائية الالفاظ المؤثرة)
*****ملاحظة*****-اغلب الاختبارات في شهادة الباكالوريا تكون من المحور الاول الى المحور التاسع وذلك لكثرة الاضرابات التي تؤدي الى عدم اكمال البرنامج الدراسي الذي غالبا مايتوقف في لمحور التاسع