0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

تحويل صورة الى نص مكتوب كتاب في رحاب اللغة العربية ص 174 _ 175 سنة ثانية إعدادي مهارة التحويل:

#عربية_ثانية_اعدادي_2apic 

التعبير و الانشاء: مهارة التحويل: تحويل صورة الى نص مكتوب

كتاب في رحاب اللغة العربية ص 174 _ 175

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ...... تحويل صورة الى نص مكتوب كتاب في رحاب اللغة العربية ص 174 _ 175 سنة ثانية إعدادي مهارة التحويل:

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

التعبير و الانشاء: مهارة التحويل: تحويل صورة الى نص مكتوب

سنة 2 اعدادي

كتاب في رحاب اللغة العربية ص 174 _ 175

تذكير : 

مهارة التحويل : 

التحويل هو إعادة كتابة للتص الأصلي بتغييره بنص آخر و بأسلوب مغاير ، قصد توضيح مضامينه و بنيته و تبسيطها ، و هو تمرين أسلوبي يرتبط بفهم النص المراد تحويله ، كما يرتبط بالتمرس على تقنية كتابته ، و ما يطرأ عليه من تغييرات خلال عملية تحويل أساليبه و إنتاج نص اخر بديل عنه . 

أنشطة التحويل كثيرة و متعددة منها : 

* تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي 

* تحويل نص قصصي إلى نص مسرحي 

* تحويل مدح إلى هجاء 

أما الأنشطة التي يقترحها عليك هذا الدرس فهو تحويل صورة إلى نص مكتوب على اعتبار أن الصورة أو الرسم شكل من أشكال التعبير يمكن تحويلها إلى لغة منطوقة أو مكتوبة .

أنشطه الاكتساب : 

تأمل صورة الانطلاق ص 174‏ و أجب عن الأسئلة التالية: 

~ ما نوعها؟ 

~ ما موضوعها؟ 

~ ما فضاؤها ؟ 

~ من صاحب الصورة؟ 

~ ما الغرض من الصورة؟ 

أ - صف الصورة : 

نوع الصورة: صورة فوتوغرافية لصانع تقليدي  

موضوعها : النقش على صفيحة برونزية 

فضاؤها : الصانع جالس و أمامه سندان ينقش عليه وبيده مطرقة ، وخلفه مجموعة من الاواني المنقوشة المعلقة على الجدار , تمثل صينيات منقوشة بزخارف أو كتابات, ومنفخا عليه صورة رأس فرس . 

 صاحب الصورة: صانع شاب منهمك في عمله , أبيض البشرة يرتدي قميصا اخضر وسروالا بنيا. 

ب - تحليل الصورة : 

تستهدف هذه المرحلة الإجابة عن الأسئلة التالية: 

المستهدف من الصورة : الشباب المغربي هو المستهدف. 

الغرض منها دعوة الشباب إلى تعلم الحرف التقليدية حتى لا تتعرض الصناعة التقليدية للزوال لأسباب بشرية تتعلق بالتقلص في عدد الصناع الماهرين لقلة إقبال الشباب على التكوين في هذه الحرف. و ذلك لضمان استمرارية هذا التراث وتناقله بين الأجيال. 

أساليب الاقناع : انهماك الشاب الصانع في عمله و تقديم أفضل ما لديه. 

الرأي الشخصي : أعجبتني هذه الصورة لأنها تجسد مهارات وابداعات الصانع التقليدي المغربي الذي يحافظ على موروث حرفي تقليدي يتميز بتنوعه وغناه واصالته ، ويساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني وازدهاره 

 تحويل الصورة الى نص مكتوب :

الصورة التي امامنا عبارة عن صورة فوتوغرافية لشاب أبيض البشرة ، له شعر حالك السواد ، يرتدي قميصا أخضر وسروالا بنيا ، منهمك في عملية النقش على النحاس داخل ورشة مستخدما مطرقة وسندانا ، وخلفه مجموعة من الأواني والصينيات المنقوشة و المزخرفة . تتميز كل قطعة منها بالتفرد والأصالة التي تتسم بهما الصناعة التقليدية المغربية وتجسد مهارات وإبداع الصانع التقليدي المغربي الذي يتفنن في النقش والزخرفة ، مستلهما إبداعاته من الأشكال الهندسية للتراث الثقافي والحضاري المغربي. 

الصورة موجهة إلى الشباب المغربي تدعوهم إلى الإقبال على تعلم الحرف التقليدية من أجل المحافظة على حرف الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية وعلى المعارف والمهارات المرتبطة بهما ، باعتبارها ثروة وطنية تحمل قيما وذاكرة مشتركة. كما تبرز الصورة أهمية هذه الشريحة الاجتماعية في إنعاش الاقتصاد الوطني. وقد استعملت الصورة مجموعة من الأساليب لإقناع المتلقي. 

وفي نظري الشخصي فإن موضوع الصورة يعبر بجلاء عن أهمية الصناعة التقليدية المغربية التي استطاعت أن تفرض نفسها كرصيد ثقافي غير مادي يعزز الهوية الجماعية للمغاربة. كما تتجلى أهميتها أيضا في إبراز الدور الاقتصادي الفعال الذي يلعبه الصناع التقليديون في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب . 

 استنتاج : 

تحويل الصورة إلى نص مكتوبء , نشاط كتابي ، ينطلق من اعتبار الصورة شكلا من أشكال التعبير التي يمكن تحويلها إلى لغة مكتوبة منطوقة. وتنقسم خطوات تحليل الصورة إلى قسمين هما : 

الوصف: و يستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها ، وتحديد فضائها وترتيب عناصرهاء ، ووصف شخصياتها. 

التحليل : يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
التعبير و الانشاء: مهارة التحويل: تحويل صورة الى نص مكتوب

سنة ثانية اعدادي

كتاب في رحاب اللغة العربية ص 174 _ 175

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...