0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

التقويم النقدي مصطلحات في الأدب العربي ملخص التقويم النقدي بكالوريا  التقويم النقدي 

بكالوريا 2022 2023 سنة ثالثة ثانوي اداب عربي 

مصطلحات في الأدب العربي يمكن أن تساعد في التقويم النقدي

مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أهم مصطلحات في الأدب العربي يمكن أن تساعد في التقويم النقدي

الإجابة هي كالتالي 

مصطلحات في الأدب العربي يمكن أن تساعد في التقويم النقدي

أولاً ـ ما مفهوم العمل الأدبي؟ وما غايته؟

هو التعبير عن تجربة شعورية في صورة موحية، فالتجربة الشعورية التي يعيشها الأديب تدفعه للتعبير عنها في صورة تعبيرية ذات دلالة.

غايته:

تصوير المشاعر والأحاسيس للتأثير على المتلقّي، فيعيش هذه اللحظة الإبداعية باستمتاع.

ثانياً ـ ما عناصر ومكوّنات العمل الأدبي؟

العاطفة، الأفكار، الألفاظ والعبارات، التصوير والخيال، الموسيقا.

ـ ما الموازين النقدية التي تساعد الناقد في تقويم العمل الأدبي؟

1 ـ الوضوح / وضوح الفكرة، من خلال لغة تعبر عما يريد بسهولة ويسر.

2 ـ امتزاج الفكرة بالشعور والعاطفة / فالنصّ أيّ نصّ إنما هو تجربة شعورية كما أشرنا.

3 ـ العمق والغزارة / مدى إحاطته بالفكرة، وخروجها عن مألوف الإنسان العادي

4 ـ الإقناع الوجداني والمنطقي / دعم الأفكار بالأدلة الوجدانية المستمدة من ثقافته وعاطفته وخياله، والأدلة العقلية المستمدة من ثقافته ورؤيته الفكرية.

5 ـ الجدّة والابتكار / عدم التقليد أو التأثّر بالغير.

6 ـ الامتداد الإنساني / ونعني به مدى انسجام النصّ مع القيم الإنسانية.

7 ـ الصحّة وعدم الاضطراب. أن تكون الفكرة صحيحة مفيدة بعيدة عن التناقض. وسندرس كلّ ذلك على حدة في درس خاص مقبل.

ثالثاً: ما أنواع العمل الأدبي؟

العمل الأدبي نوعان:

1 ـ شعري: ويشمل: الشعر الغنائي أي القصيدة بمختلف توجّهاتها، والشعر المسرحي، والشعر الملحمي.

2 ـ نثري: ومن أبرز فنونه: المقالة والخاطرة وترجمة الحياة والبحث والقصّة والرواية والمسرحية.

التجربة الشعورية.

أولاً: ما التجربة الشعورية؟

هي الموقف الذي تعرّض له الأديب، وتأثر به، وتفاعل معه نفسياً عبر أحاسيسه ومشاعره أولاً، وثقافته ورؤيته الفكرية ثانياً، ومن ثمّ الترجمة الصادقة لهذا الموقف عبر اللغة والصور والألفاظ، أي من خلال الصورة التعبيرية.

ثانياً: ما أنواع التجربة الشعورية؟

أ ـ تجربة ذاتية: يعبر من خلالها الأديب عن موقف خاص تأثر به وتفاعل معه من مثل: قصيدة "الطفلة البائسة" لنازك الملائكة.

ب ـ تجربة إنسانية عامة: يعبّر فيها الشاعر عن موقف عام تعرّض له المجتمع أو الوطن أو الأمة، كما في قصيدة "إلى طغاة العالم" للشابي. حيث يرتبط الخاص بالعام ويعرض للاستعمار في مراحله، وما يتركه في البلدان المستعمرة من مآس ومصائب.

ثالثاً: للتجربة الشعورية عناصر محددة، عددها.

1 ـ الوجدان أو العاطفة: مشاعر اللذة والألم، الفرح والحزن، الحبّ والكراهية...

2 ـ الفكرة: وتأتي ممتزجة بوجدان الأديب ونابعة منه، ولا يجوز أن تأتي القصيدة فكراً

محضاً لأنها بذلك تفقد روحها وجمالها، وأصبحت نظماً لا حياة فيه، كالشعر

التعليمي مثلاً.

3 ـ الصور التعبيرية، وتشمل: الألفاظ والعبارات، الصور والأخيلة، الموسيقا والإيقاع في الشعر.

رابعاً: ما الصدق الفني، ومم ينطلق:

هو التجربة الشعورية الصادقة، وصدق الأديب في التعبير عنها، والصدق الفنّي ينطلق من أمور ثلاثة:

1 ـ معايشة الموقف والتأثر به. معايشة حقيقية ووجدانية.

2 ـ المعاناة الصادقة والانفعال الصادق العميق.

3 ـ التعبير الصادق.

الأفكـار.

أوّلاً: ما المقاييس الفنية التي نحكم بها على الفكرة:

1 ـ الصحّة وعدم الاضطراب.

2 ـ امتزاجها بالشعور والعاطفة.

3 ـ الجدّة والابتكار.

4 ـ الوضوح.

5 ـ العمق والغزارة.

6 ـ الإقناع الوجداني والمنطقي.

7 ـ الامتداد الإنساني.

الألفاظ

وضّح فيما يأتي المفاهيم والمصطلحات التالية:

أ ـ لغة النصّ؟

اللغة هي الوعاء أو الوسيلة التي يعبّر من خلالها منتج النص عن أفكاره وعواطفه، حيث إنها مقوّم جمالي ينتظم في أنساق تعبيرية جديدة تسعى للتأثير على المتلقّي.

ب ـ الإيحاء ومصادره؟

الإيحاء: ونعني به تجاوز الدلالة اللغوية والمعنى المعجمي للكلمة إلى معان ودلالات جديدة، كما في مثال الأمومة.

ومصادر الإيحاء هي:

أ ـ تصوير الإحساس بما يعتمل به من لحظة ذات خصوصية: كالفرح والحزن، والأمل واليأس.. وعلاقة ذلك بثقافة الشاعر الفكرية واللغوية.

ب ـ إثارة جرس الكلمة (الإيقاع) دلالات شعورية ونفسية.

العبارة الشعرية

أوّلاً: ما المقصود بجمالية العبارة الشعرية؟

لقد حدد النقاد جماليات العبارة الشعرية بثلاثة شروط أساسية هي:

1 ـ الجمال اللغوي والموسيقي.

2 ـ الجمال البديعي.

3 ـ الجمال المعنوي.

ثانياً: ما المقصود بنسق التعبير وجمال النظم:

نعني بنسق التعبير وجمال النظم، أنه لا يصح الحكم على العبارة الشعرية من خلال المعنى، وإنما لا بدّ من تناولها في نسقها العام المتحد والمترابط معنى ودلالة وإيقاع وظلال.

ثالثاً: ما مصدر جمال العبارة الشعرية؟

1 ـ الألفاظ التي اختارها الشاعر لتصوير إحساسه في تلك اللحظة.

2 ـ النسق الذي رتّبها عليه، والنظم الذي جرت عليه.

3 ـ التوازن الموسيقي بين العبارات

4 ـ التقفية الداخلية

5 ـ تكرار بعض الحروف أو الكلمات.

رابعاً: ماذا نعني بالجمال البديعي في النص؟

الجمال البديعي مصدره المحسنات البديعية التي يستعين بها الشاعر لتلوين عبارته وزخرفتها، والمحسنات البديعية نوعان:

1 ـ المحسنات البديعية اللفظية: كالجناس، الازدواج، حسن التقسيم السجع، التصريع.

2 ـ المحسنات البديعية المعنوية: كالطباق، المقابلة، والتورية، بغرض التأثير في المتلقّي والشاعر المجيد هو الذي يختار من هذه المحسنات ما ينسجم مع النصّ دون تكلّف أو هدر للمعنى.

خامساً: ما الجمال المعنوي في العبارة الشعرية؟

تنبني المقاييس الفنية للجمال المعنوي في العبارة الشعرية من خلال ملاحظة ما يلي:

1 ـ التقديم والتأخير.

2 ـ نوع الأسلوب في العبارة الشعرية.

3 ـ الصيغ الصرفية في الكلمات الواردة في العبارة الشعرية.

4 ـ مكمّلات العبارة الشعرية

5 ـ الإيجاز والإطناب والمساواة.

تذكّر : أن البناء الأسلوبي يشمل عناصر العبارة الشعرية الثلاثة، وهي: الجمال اللغوي والموسيقي، الجمال البديعي، الجمال المعنوي.

سادساً: ما الذي يشمله البناء الأسلوبي للعبارة الشعرية؟

1 ـ نوع البناء الأسلوبي (خبري، أو إنشائي)

2 ـ أغراض الأساليب والقيمة التعبيرية لكلّ أسلوب.

3 ـ التقديم والتأخير.

4 ـ الصيغ الاشتقاقية ( التنكير والتعريف، المفرد والجمع، فعل الأمر)

5 ـ أدوات الربط والمكمّلات.

المفاهيم النقدية.

أ ـ الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية:

أولاً: ما الوحدة العضوية؟

المقصود بالوحدة العضوية للقصيدة ان تكون بنية حية وبناء متكاملاً، وعملاً فكرياً وشعورياً متكاملاً ومتنامياً، وليست خواطر مبعثرة أو أفكاراً متفرّقة.

تنقسم القصيدة في الوحدة العضوية إلى وحدات تسمى مقاطع: وتنقسم المقاطع إلى وحدات أصغر تسمى أبياتاً: كلّ بيت يعدّ استكمالاً لما قبله، ومقدّمة لما بعده.

ثانياً: من هم روّاد الدعوة إلى الوحدة العضوية وتجسيدها في الشعر؟

1 ـ الشاعر خليل مطران.

2 ـ شعراء مدرسة الديوان (العقاد، المازني، عبد الرحمن شكري)

3 ـ شعراء مدرسة المهجر.

ثالثاً: هل تعتبر الوحدة العضوية بمثابة عنوان للتجديد في القصيدة العربية الحديثة؟

الجواب: نعم، لأنها باتت ميزاناً من موازين نقدها.

رابعاً: ما المقصود بوحدة الموضوع؟

وحدة الموضوع تعني أن يتحدث الشاعر في موضوع واحد،كموضوع قصيدة "نكبة دمشق" لأحمد شوقي.

يتبع في الأسفل ملخص النقد الأدبي بكالوريا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
التقويم النقدي

خامساً: هل ترتبط الوحدة العضوية بالموضوعية؟

الوحدة الموضوعية جانب من جوانب الوحدة العضوية، ولكنها ليست بديلاً عنها، أو مرادفاً، ولدى المقارنة بين نصّي الشابي وشوقي تتّضح الإجابة، حيث إن قصيدة الشابي بناء فنّي متكامل كلّ بيت فيها لبنة في بناء شعري متكامل. وهي تجسّد إحساساً متّصلاً، وفكراً مترابطاً.

سادساً: ما الفارق بين الصورة الجزئية والصورة الكلية؟

الصورة الجزئية هي إقامة علاقة بين المشبه والمشبه به على نحو من الأنحاء كالتشبيه والاستعارة والكناية.

أما الصورة الكلية فهي تمثل مشهداً أو لوحة متناغمة الألوان والأحاسيس، ويتّضح جمالها في قدرتها على الرسم بالكلمات، وفي الظلال والألوان التي ترسمها، وفي الصوت والحركة، وما تثيره من جوّ نفسي معبر عن حالة الشاعر.

وهي إما أن تمثل مشهداً حسياً خارجياً، أو تمثّل جوّاً نفسياً داخلياً، أو أن تكون شاملة للطرفين.

سابعاً: ما التشخيص؟

التشخيص هو إكساب الجماد وما في حكمه من نباتات أو أشجار أو مياه بعض صفات الأشخاص. ومن ذلك قول الشاعر: فنسيم المياه يسرق عطراً، فهو هنا يشخص النسيم في صورة لصّ ظريف يسرق العطر من الطبيعة.

ثامناً: ما التجسيم؟

التجسيم هو نقل ماهو معنوي إلى صورة المحسوس، أو تحويل المعنويات من مجالها التجريدي إلى مجال آخر حسّي، ثمّ بثّ الحياة فيها، وجعلها كائنات حيّة تنبض وتتحرّك، كأن نقول: وشحبت الفضيلة وازدادت اصفراراً، فالفضيلة شيء معنوي، أحلناه إلى شيء ملموس (إنسان مريض).

تاسعاً: ماذا نعني بمصطلح تراسل الحواس؟

هو التوسّع في نقل الألفاظ من مجالات استعمالاتها القريبة المألوفة إلى مجالات أخرى مبتكرة، تعتمد على تراسل الحواس، بحيث نستعمل للشيء المسموع ما من شأنه أن يستخدم للشيء المرئي أو الملموس أو المسموع، كأن نقول: وسالت الأنغام، النغم الناعم، الأغنية العطرة، العطر القمري.. والهدف من ذلك يتلخّص في نقل الحالة النفسية بدقة أكثر ورهافة أشد، حيث يكون اللفظ المنقول أدقّ تعبيراً في حالة نفسية معينة، لارتباطه بموقف يتلازم فيه شيئان.

عاشراً: ما الشعر العمودي؟

الشعر العمودي اصطلاح حديث يعني القصيدة البيتية، التي تتوافر فيها السمات التالية:

1 ـ وحدة الوزن والقافية.

2 ـ وحدة البيت.

3 ـ عمق المعاني وسموّها.

4 ـ جزالة اللفظ وقوّته.

5 ـ الاعتماد على الصورة الجزئية.

ويعتبر البارودي رائد الشعر العمودي الحديث.

حادي عشر:ما الذي نعنيه بشعر المعارضات؟

شعر المعارضات: القصائد التي نسجها قائلوها على منوال قصائد سابقة مشهورة، وحاكوها (قلدوها) مضموناً وموضوعاً وقافية، وقد برزت لدى كلّ من البارودي وشوقي الذي يعدّ رائداً لهذا الفن.

الصورة الخيالية.

أولاً: ما الخطوات اللازمة لتحليل الصورة الخيالية؟

1 ـ تحديد الصورة الخيالية الجزئية التي تشيع في العبارات الجزئية.

2 ـ تحديد الصورة الشعرية وملامحها وأجزائها.

3 ـ تحديد نوع الصورة الخيالية.

ثانياً: ما المقاييس النقدية التي يتم من خلالها تقويم الصورة الفنية؟

1 ـ أن تقوم العلاقة بين أجزاء الصورة على الأثر النفسي، لا التشابه الشكلي المحسوس.

2 ـ أن تكون الصورة إيحائية لا وصفية مباشرة.

3 ـ أن تكون الصورة مبتكرة جديدة تصدر عن حسّ صادق.

4 ـ أن تلائم الصورة الفكرة والإحساس.

5 ـ أن تكون منوّعة بين الجزئية والكلّية.

االموسيقا.

أوّلاً: ما مصادر الموسيقا في القصيدة العربية؟

1 ـ الموسيقا الخارجية. (الوزن والقافية)

2 ـ الموسيقا الداخلية. (نسق التعبير، المحسنات البديعية، التقفية الداخلية، تكرار الحرف أو كلمة معينة، الصورة الشعرية المصورة لإحساس الشاعر.)

لمفاهيم النقدية.

1 ـ ما الشعر الغنائي؟

هو الشعر الذي يتغنى فيه الشاعر بعواطفه، ويعبّر عن إحساسه وتجاربه الذاتية، متّخذاً من القصيدة مجالاً ينقل من خلاله أفكاره ومشاعره للناس.

2 ـ ما موضوعاته؟

الوصف، الحماسة، الغزل، الحماسة، المدح، الفخر، الرثاء، الهجاء.

3 ـ ما الشعر الملحمي؟ وما موضوعه؟

عمل شعريّ قصصي طويل، موضوعه الحرب، وتمتزج فيه الحقيقة بالأساطير، والواقع بالخيال.

4 ـ ما الملاحم الأكثر شهرة؟

"الإلياذة" و "الأوديسة" لهوميروس. "الشاهنامة" للفردوسي.

6ـ ما المطوّلات؟

هي قصائد عربية طويلة تحمل خصائص الملحمة: الأحداث التاريخية، البطولة، الطول، والأسلوب القصصي.

7ـ ما المطوّلات الأكثر شهرة؟

"العمرية" لحافظ إبراهيم. و "الإلياذة الإسلامية" لأحمد محرم.

8 ـ ما الشعر المسرحي، أو التمثيلي؟

هو الشعر الذي يتناول فيه الشاعر قصّة اجتماعية أو إنسانية، وغالباً ما يدور فيها الصراع بين قوتين متقابلتين. ويعتمد الحوار ويختلف باختلاف الشخصيات.

8ـ ما أشهر المسرحيات الشعرية العربية؟

"مجنون ليلى" و "مصرع كليوباترا" و "قمبيز" لأحمد شوقي.

"قيس ولبنى" و "غروب الأندلس" لعزيز أباظة.

9 ـ ما الشعر الحر؟

هو شعر موزون متحرر من القافية ومن نظام البحر العروضي، وتتمثل خصائصه بما يأتي:

1 ـ وحدة التفعيلة. 2 ـ التحرر من القافية
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
ملخص التقويم النقدي للمقبلين على البكالوريا

ملخص التقويم النقدي للمقبلين على البكالوريا

المدرسة الاتباعية :وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكية.ويعتبر سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء مثل :أحمد شوقي , أحمد محرم وحافظ إبراهيم .ـ مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:

1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم./2 ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.

3 ـ اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم/ 4 ـ محافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية./5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.

.................................................. ..................................................

مدرسة الابتداع " الرومانسية " :

وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتية , والوجدان , والشخصية الفنية المستقلة , ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الأحياء الكلاسيكية .روادها:/ـ خليل مطران /ـ ـ أبو القاسم الشابي./ـ

جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ العقاد ـ إبراهيم المازني./ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.

عوامل نشأتها في الأدب العربي:1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات/.2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في الكلاسيكية.

3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.

خصائصها الفنية:

1 ـ ثورة على الكلاسيكية وقيودها،الدعوة إلى الإبداع والتجربة./2 ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.

3 ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل./4 ـ تظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية./5 ـ التنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية ./6 ـ لجوء الشعراء إلى الطبيعة./7 ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية، والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل اللغوي كما عند شعر المهجر.

.................................................. ..................................................

مدرسة الشعر الجديد :

وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر , وقضاياه , ونزوعاته , وطموحه , وآماله , وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.

أ ـ نشأتها وأعلامها:

نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب ديوانه (أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة/الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.

أبرز روادها : نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور، ، محمود درويش.

ب-عوامل ظهور هذه المدرسة:

1لتأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك./ 2ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية./ 3الميل الفطري للتجديد.

ج ـ خصائصها و ملامحها الفنية:

أ.من حيث المضمون: 1الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية./ 2الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع. 3التجديد في أغراض الشعر القضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية

ب.منحيث الشكل:

1 القصيدة بناء شعوري 2. تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.

3 تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر محل البيت الشعري. 4 لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.

5 ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها. 6 استخدام الألفاظ المتداولة،

7 الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي. 8 الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال الممتد.

----------------------------------------------------------------

يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟

يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة الأسلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.

» مما لاريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا... « .

المطلوب : بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا

لايساورنا شك إن قلنا بأن الشعر الحر في عصرنا قد ارتدى ثوبا قشيبا بسبب التغيّر الحاصل للأمة العربية على الصعيد السياسي و الاجتماعي ، كتوسع الهجمة الاحتلالية على البلاد العربية مشرقا و مغربا و كذا ظهور آفات اجتماعية جمة من بؤس و فقر و فساد...، و هو ما انعكس في الشعر باعتباره مرآة هذا المجتمع ، حيث أصبحت القصيدة الحديثة تحمل خصائص فنية جديدة أهمها على المستوى المضموني :

-ظهور مواضيع جديدةمثل : الغربة –الحنين إلى الوطن-الثورة ...-الاهتمام بالقضايا القومية –العربية—النزعة الإنسانية العالمية - التجربة الشعورية -...،أما من حيث الشكل فنجد: استعمال الرمز –سهولة اللغة و بساطتها

---------------------------------------------------------------------

إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة .

اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟

ظاهرة الحزن متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة .

سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف

--------------------------------------------------------------------

مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.ابرز خصائصه و هل تراه ضروريــا لبناء النص ؟

إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في:1- الموضوعات سطحية. 2- الأسلوب ضعيف.3- تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار.4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم 5- شيوع موضوع المديح.

أسلوب الإبراهيمي امتداد لمدرسة الصنعةاللفظية:وضح ذلك.

يعتبر الابراهيمي من رواد الإصلاح في الجزائر و أسلوب امتداد لمدرسة الصنعةاللفظيه القائمة على السهل الممتنع جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل. /- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها ./- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية./الميل إلى استعمال التوكيد/الاقتباس من القرآن و الشعر العربي /- شيوع الثقافة الإسلامية./

إيراز خصائص أسلوب طه حسين:

1-السهولة والأناقة والوضوح:

فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته *

2-التكرار :

قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها الناس*وهذا التكرار يضفي على النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.

3-اعتماد على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر *وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام .

4-أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل الطباق يؤخذ ويترك يأخذونه يتركونه إسعاد ولا يسعد طباق السلب

لل يستعن بالخيال إلا ما جاء منه عفوا

نائمة كاليقظة *تشبيه هدفه توضيح الفكرة *صفاء الأذواق وهي استعارة مكنية.

-----------------------------------------------------------------

من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.

قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في

- الإيـــجــاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة

- الإيـــحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام /- عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا /- بساطة اللغة أمّـته ومجتمعه - تنويع القوافي/- الوحدة العضوية /- تنوّع الأبعاد

-------------------------------------------------------------------------

ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟علل .

ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي أخذ يحيا و يسيطر على النفوس و الأذواق. وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية. ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها

وأرى الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتابته بإتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام و التي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي .

خصائص ابن خلدون

الاعتماد على الموضوعية و المصطلحات و الدقة العلمية

- الاعتماد على الشّرح بشتّى الوسائل و الأمثلة و التّوضيحات يتتبّع الجزئيّات...(

- تحديد الموضوع بدقّة ومعالجته بتدرّج منطقيّ.

- الإجمال والتّفصيل.

- ربط الأسباب بالنّتائج.

- استعمال التّضادّ و التّقابل والفصل بين المتداخلات

-الاستناد إلى مختلف وسائل الإقناع للاتّجاه بالخطاب إلى العمل والتّأثير فيه: المقارنة و الأمثلة الواقعيّة و الاعتماد

على البديهيّات من أجل إثبات الأفكار المطروحة...(

ساهل في اللغة والتصرف قواعدها.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...