أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي لغة عربية سنة ثالثة ثانوي بكالوريا
التقويم النقدي لغة عربية سنة 3 ثانوي باك
أهلاً بكم زوارنا طلاب وطالبات الباك 2023 الجزائر في موقعنا التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أهم التقويمات النقدية مع الحل لجميع الوحدات في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات....
أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي لغة عربية سنة ثالثة ثانوي بكالوريا
وهو على النحو التالي
التقويم النقدي عبارة عن خلاصة يصل إليها الدارس مع تحليل نص معين ويقوم من خلالها إصدار أحكام نقدية مشفوعة بالبراهين والحجج، وكل وحدة تعليمية يمكن إدراج فيها العديد من الأحكام النقدية، لذلك سنحاول تلخيص كل وحدة مع تقديم مجموعة من الأسئلة .كما نقدم لكم الأن ///
أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي لغة عربية سنة ثالثة ثانوي بكالوريا
وتكون الإجابة هي
أسئلة وأجوبة في التقويم النقدي لغة عربية سنة ثالثة ثانوي بكالوريا :
الإجابة هي
التّقويم النّقدي:
هل لثقافة الشّاعر السيّاسية أهميّة في تقوية الموقف الشّعري؟
ج/ في ظلّ تسارع الأحداث و تشابكها لم يعد للشّاعر المعاصر بدّ من الإلمام بالصّراع السيّاسي، و امتلاك زادٍ ثقافي سياسي يُعاضد ( يدعّم ) به موقفه،و يعزّز به أفكاره.
التّقويم النّقدي:
شعراء الأرض المحتلّة تغنّوا بالقضية الفلسطينية، و فاضت قرائحهم دعما و مساندة للفلسطينيين و تنديدا بالمحتل الغاصب . فما هي أهم خصائص شعر القضيّة الفلسطينية؟
- يمكننا تسجيل أهم الخصائص التي ميّزت شعر القضيّة الفلسطينيّة فيما يلي:
- مواجهة الواقع المرير للشّعب الفلسطيني و تصوير بشاعة جرائم الاستعمار الصّهيوني و قد شمل هذا التّصوير:
أ) - الاستيلاء على الأراضي بالقوّة بعد طرد أهلها.
ب) - القتل و التّشديد.
ج) - السّجون و المعاناة اليوميّة.
د) - سكوت العالم على الجرائم الصّهيونيّة.
)- و بالمقابل سعى الشاعر إلى:
1 - إثبات حقّ الشّعب الفلسطيني في أرضه.
2 - بثّ روح المقاومة و التّصدي في وجه العدوّ.
3 - إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة.
4 - الدّعوة إلى الوحدة و التآزر بالاعتماد على الموروث الديني.
5 - الطّابع الإنساني البعيد عن العنصريّة.
6 - إظهار فيض من العواطف الجيّاشة و القيم النبيلة.
)-و من النّاحية الفنّيّة عرفت القصيدة ما يلي:
أ - مواكبتها تطورات العصر فمن قصيدة عمودية إلى قصيدة متحرّرة.
ب - تنوّع لغوي بين البسيط و المعقّد ( الضّبابيّة).
ج - استعمال واسع للرّمز لدواعٍ مختلفة.
د - احتفاءُ بالمضمون دون إهمال للشّكل.
التّقويم النّقدي:
من طبيعة الحياة التّطوّر المستمر، و الأدب بجميع ألوانه صورة من هذا التّطوّر خاضع له و منه " شعر التّفعيلة".
- فـــما هي أسباب ميلاده و ما أبرز خصائصه؟
ج/ أطلق الشّعراء على الشّعر الحديث تسمية الشّعر المنطلق، الشّعر الحرّ أو شعر التّفعيلة ... و التّسمية الأخيرة أكثرها تداولا تقرّ بها إلى حقيقة هذا الشّعر.
إنّه الشّعر الذي لا يخضع لنظام البيت الشّعري المعروف في القصيدة العمودية، لا يوجد فيه عدد محدّد و ثابت من التّفعيلات في السّطر الواحد، و لا يخضع لقافية موّحدة.
- " نازك الملائكة"، الشاعرة العراقيّة قادت هذه الحركة الفنيّة بعد الحرب العالميّة الثانية من وطنها الأمّ العراق عام 1947م في قصيدتها " الكوليرا".
- من أسباب ميلاد " شعر التّفعيلة"، الترجمة و البعثات العلميّة إلى مختلف البلاد الأوروبيّة.
- الرّغبة في التّجديد و التّمرّد على القديم.
خصائص شعر التّفعيلة:
1- التّفعيلة: و عليها اعتمد الشّاعر لإنشاء السّطر. 2- القافية: لا يستغني شعر التّفعيلة عن القافية و إنّما يلوّنها و ينوّعها. 3- الجملة الموسيقيّة: ( المقطع) ، و هي المقطع الذي يقوم في كثير من الأحيان مقام البيت الواحد في الشّكل و في المضمون على السّواء. 4- الاعتماد على التّنغيم الصّوتي و التّجانس بين أواخر المقاطع. 5- توظيف الرّمز و الأسطورة ( أدونيس – عشتار ) التراث البابلي.
-التّقويم النقدي:
- اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشّكل
و المضمون، ما هي؟
ج/- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.
أ)- من حيث المضمون:
- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.
- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.
قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.
- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.
- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.
- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.
- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.
ب)- من حيث الشكل:
- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.
- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.
- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.
- بساطة اللّغة.
-التّقويم النّقدي:
مفدي زكرياء شاعر الثّورة الجزائرية ألهم بشعره الوطنيين.
- فــــــــمـــا هي خـــصـــائــص أســلـوبـه ؟
ج/- صاحب اللّهب المقدّس و إلياذة الجزائر:
- أبياته الشّعرية ذات جرس يقرع الآذان بِما تضجّ به أرض المعركة
من جلجلة و صخب.
- المحافظة على عمود الشّعر العربي القديم.
- فخامة اللّفظ و متانة السّبك و قوة الجرس
- التّمسّك بوحدة البيت و القافية و البحر.
- ألفاظ أسلوبه موحية معبّرة، بعيدة الصدى في الأذن و في النّفس.
- الإفاضة في التّضمين: تأثّره العميق بالشّعر العربي القديم.
- المبالغة في الاقتباس.
- الإبحار في العلوّ: فكثيرا ما يأتي الشّاعر بالمبالغات العظيمة.
- إيمانه العميق بقضيّة وطنه و امتزاجه العاطفي بثورة الجزائر المجيدة.
التّقويم النّقدي:
لقد ظهرت في الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هما:
مدرسة المحافظين و مدرسة المجدّدين
يتبع المزيد في الأسفل من #التّقويــــم_النّقـــدي للسّنــة الثّالثــة ثانــوي:تابع القراءة