0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (455ألف نقاط)

الصراع والتوازن النفسي عند فرويد في الشعور واللاشعور؟ 

ملخصات درس الشعور واللاشعور مادة الفلسفة باك 2022 2023. 

موقع bac "نت  

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة السؤال //

الصراع والتوازن النفسي عند فرويد في الشعور واللاشعور؟ 

كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... 

الصراع والتوازن النفسي عند فرويد في الشعور واللاشعور؟ 

وتكون على النحو التالي 

الصراع والتوازن النفسي عند فرويد في الشعور واللاشعور 

الإجابة هي 

ويحدث المرض النفسي حسب فرويد عندما ينفصل عن الشعور الواعي جزء منه وكلما حاول العودة يلقى الكبت refoulement ويتحول بعدها إلى أحوال لا شعورية يترسب في الحياة النفسية الباطنية في صورة عقد تحاول أن تطفوا على ساحة الشعور فتكبت وتظهر في شكل أمراض أو سلوك غريب وشاد .

من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية : 

لقد اعتبر التحليل النفسي أن جميع دوافع الإنسان ورغباته يمكن ردّها إلى هاتين الغريزتين فقط: غريزة الحياة (أو الغريزة الجنسية) ، وغريزة الموت (أو العدوان والتدمير) .

1 ـ دور الليبيدو : 

وتتجلّى غريزة الحياة في كل ما يقوم به الإنسان من أعمال إيجابية بناءة قصد المحافظة على كيانه واستمرار وجوده . ولقد توسع فرويد في مفهوم الغريزة الجنسية فلم يقصرها على التناسل أو التكاثر ، وهي غريزة توجد في الطفل منذ ولادته وليست كما يعتقد البعض أنها لا تظهر إلاّ في سن البلوغ ، لقد جعل من الغريزة الجنسية مصدر كلّ محبة وحنان ، كما أنها تشمل جميع مظاهر اللذة الحسية والعاطفية . فاللذة التي يجدها الطفل من عملية الامتصاص لذة جنسية لأنها تؤدّي إلى التخفيف من حدة التوتر الجسمي الذي يحس به الطفل ، واللذة التي يشعر بها الطفل من حنان أمه لذة جنسية . وقصارى القول فإن الغريزة الجنسية بمعناها الواسع في أبحاث التحليل النفسي تشتمل على : 

ـ الميول الجنسية التي تستهدف التكاثر .

ـ مظاهر الحب والودّ بين الآباء والأبناء ، وحبّ الذات ، وحبّ الأصدقاء ، وحبّ الحياة ، وحبّ الإنسانية جمعاء . 

ـ مظاهر اللذة الوجدانية ، كاللذة التي يشعر بها الطفل في عملية الامتصاص والإخراج ونحوهما من النشاط الحركي .

2 ـ دور الغريزة العدوانية : 

أما الجانب الآخر من الدوافع فيتمثل في غريزة الموت التي تظهر في السلوك التخريبي والهدم والعدوان على الغير (كما في الحرب) ، والعدوان على النفس (كما في الانتحار) ؛ وعند فرويد فإن العدوان ينشأ من كبت الميول المختلفة ، ثم تطورت هذه الفكرة عنده وأصبح ينظر إلى العدوان على أنه استعداد غريزي مستقلّ في تكوين الإنسان النفسي . وعلى ذلك فالدوافع للسلوك العدواني فطرية ، ويصبح الإنسان بناء على هذه الفكرة عدواً لأخيه الإنسان بالفطرة والغريزة وتنحصر رسالة المجتمع في تهذيب هذه الدوافع وترويضها . ولا تبدو غريزة العدوان في اعتداء الإنسان على أخيه الإنسان وحسب ، وإنما تبدو أيضا في الرغبة في تدمير الجمادات وتحطيمها ، فالطفل قد يحطم لعبته وأثاث غرفته ، وليست الحروب وما تجلبه من دمار لمظاهر الحضارة المادية والإنسانية إلاّ مظهراً من مظاهر السلوك العدواني الغريزي .

وصفوة القول إن فرويد يفسر السلوك الإنساني عند الطفل الصغير والراشد ، وعند الشخص السويّ والشخص الشاذ ، وسلوك الفرد وسلوك الجماعة ، وإبداع الفنانين والعلماء ، بالقول بهاتين الغريزتين وبما يقوم بينهما من صراع في الكائن الإنساني ، فإحداهما تنزع إلى البناء والأخرى إلى التدمير ، وللمجتمع وظيفة هامة في تغليب وظيفة البناء في الإنسان على وظيفة التخريب . 

  ـ اللاشعور بين النظرية العلمية 

والافتراض الفلسفي

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
الصراع والتوازن النفسي عند فرويد في الشعور واللاشعور؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...