شرح منهجية القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب لغة عربية بكالوريا
طلاب وطالبات السنة الثانية باكالوريا آداب
جذع مشترك القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
طريقة القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
كيفية القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
نموذج القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
منهجية القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
أهلاً بكم وسهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات في البكالوريا 2022 2023 آداب وعلوم إنسانية يسرنا بزيارتكم في موقعنا باك نت baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية لجميع مراحل التعليم في الوطن العربي كما سنقدم لكم افضل نماذج منهجية القراءة لدروس اللغة العربية وتحليلها وهي..منهجية القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
الإجابة هي كالتالي
القراءة المنهجية لنص نظري سنة ثانية اداب
تم اقتراح نصوص نظرية تسمح بتعرف مكونات المنظومة الفكرية والإبداعية التي تؤطر النصوص الأدبية، والكشف عن النسق المعرفي والجمالي لهذه النصوص، ورصد الخصائص المميزة لها .
ويقتضي التعامل مع النص النظري تطويع مقتضيات القراءة المنهجية لتتلاءم مع خصوصيات هذا النص، حيث يتم التركيز في مرحلتي التحليل والتركيب على ( المنهجية ) الأنشطة التالية :
المقدمة :
1 ـ عناصر الإشكالية : لتحرير الإشكالية نستعين بالمهارات والتقنيات التالية :
> الانتقال من العام إلى الخاص في ترتيب الأفكار :
> توظيف مهارة التلخيص لاختيار المعلومات الضرورية التي تخدم الإشكالية.
تحديد إشكالية نص نقدي (سواء أكان قولة أو قضية)، و يتم بجرد المعطيات المرتبطة بـ :
ـ التعريف بالمنهج النقدي/ أو بفن المقالة، وخصائصه / القضية المطروحة في النص النظري (سواء أكانت مفهوما نقديا أو منهجا .. والنص النقدي قد يطرح منهجا نقديا أو يوظفه (ص 265 ك م)) وذلك بجرد خصائصه(المنهج) والإشارة إلى مرجعيته النظرية، ثم شروط إنتاجه، وسياقه التاريخي والنقدي .. الذي ظهرت فيه في العالم العربي، وموقفه من النص،
ـ إذا كان النص نظريا فإننا نقوم بتحديد سياقه التاريخي : موضعة النص النظري ضمن إحدى مراحل الكتابة التنظيرية للخطابات الشعرية، أو الأشكال النثرية الحديثة، أو المناهج النقدية الحديثة (مرحلة التأسيس، أو التأصيل، أو التبلور...) .
ـ الإشارة إلى الكتاب البارزين في هذا الفن/المنهج، الذين مثلوه أو عالجوه أو وظفوه ..،
ـ التعريف بصاحب النص .
ـ طرح سؤال أو سؤالين تُرجأُ الإجابة عنهما إلى العرض.
2 ـ الملاحظة وصوغ الفرية.
> ولتحرير الفرضية نتدرَّج من الملاحظة إلى الافتراض وليس العكس، مركزين على أقل المشيرات الدالة على قضية النص ونوعه، ثم نكثف الإيحاءات والمعاني المتوقعة، متجنبين الوقوع في التوقعات الخاطئة والمتناقضة.
> والتركيز على مهارة الوصف في رصد المشيرات ليكون التوقع صحيحا.
ـ فرضية نتوقع فيها قضية النص مستغلين ما يناسب من مشيرات دالة .
ـ فرضية النص المقالي تتطلب التركيز على توقع معالم النص العامة المتعلقة ب قضيته (أدبية، اجتماعية ..) ونوعية الخطاب (مقالة تحليلية، ذاتية، موضوعية ..)، مقال نقدي، دراسة، وبطبيعة موضوعه (مفاهيم نقدية، مناهج الدراسة).
ـ يُرجى تذييل المقدمة بسؤال أو أسئلة ينتظر الإجابة عنها في العرض .
العــرض :
لقراءة نص نقدي لا بد من الاستعانة بالمهارات والتقنيات التالية :
> لا بد من التدرج في التحرير من السهل في مرحلة المحتوى (الفهم)، أي عرض أفكار القضية النقدية، إلى المركب في مرحلة (تحليل) المحتوى حيث يتم اكتشاف الإشكالية المطروحة، أو المنهج الموظف، وجرد المفاهيم ، تفكيك العناصر بجرد القضايا الفرعية، فالأكثر تجريدا، حيث يتم الكشف عن الإطار المرجعي، والحجاج ..
1 ـ الفهــــم :
> توظيف مهارة التلخيص في مرحلة الفهم (المحتوى) لإضاءة القضية وأفكارها.
• عرض محتوى النص وقضيته، وذلك بجرد وشرح الأفكار الرئيسة والجزئية التي تمثل مدار قضية النص.
2 ـ التحلــيـل :
> نستثمر مهارات التوسيع والمناقشة والمقارنة في مرحلة التحليل (تفكيك العناصر) لإضاءة الإشكالية المطروحة، وما يتعلق بها من قضايا فرعية ومفاهيم وإطار مرجعي علاقتها بالقضايا الفرعية وكذا بإطارها المرجعي. ثم نوظف مختلف أساليب الحجاج والاستشهاد . وبعد تجميع هذه المعطيات عن طريق التوسيع والمناقشة يلزم عقد مقارنة بينها لإبراز مختلف العلاقات الرابطة بين هذه القضايا داخل النص (الجزء بالكل، التشابه والاختلاف، التعارض والتكامل ..)، موظفين معطيات الدرس اللغوي (الاتساق، والانسجام، والحجاج ..).
> تتجنب الأحكام القبلية والذاتية، وتتوخي الموضوعية بواسطة البرهنة واستنباط المعاني من النص. واستثمار مكتسبات الدرس اللغوي كالاتساق والانسجام وأساليب الحجاج لإبراز طرائق عرض النص وبُعدها الوظيفي فيه، وأثرها الجمالي .
> أثناء التحرير نراعي العلاقات المنطقية بين الجمل والأفكار والفقرات .