تحليل نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ص 153 النص النثري الابداعي نموذج من فن القصة جذع مشترك
تحضير نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم
مرحباً اعزائي طلاب وطالبات جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 يسرنا بزيارتكم في موقع باك نت baknit.net أن نقدم لكم من كتاب رحاب اللغة العربية تحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص اللغة العربية للسنة الاولى والثانية جذع مشترك كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات //. تحليل نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ص 153 النص النثري الابداعي نموذج من فن القصة جذع مشترك
الإجابة هي كالتالي
#النص_النثري_الإبداعي
#نموذج_من_فن_القصة
#البحار_المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ( ص 153)
#النص_النثري_الإبداعي
نموذج_من_فن_القصة
البحار_المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ( ص 153)
أولا: ملاحظة النص:
النص شكلا نثري إبداعي تتخلله حوارات بين الشخصيات وهو قصة قصيرة للقاص المغربي محمد إبراهيم بوعلو وهو من جيل الرواد المغاربة، وينهل في كتابته القصصية من الواقع لخلق الصراع الدرامي.
يقف عنوان القصة على تركيب وصفي؛ فالبحار منعوت والمتقاعد نعت، ويحيل العنوان على شخصية بحار انهى مهمته بالتقاعد ما يدل على كبر سنه.
استهل السرد في القصة بذكر شخصيتين هما الجد والحفيد الذين يترددان على البحر كل مساء. بينما انتهى السرد بإخبار الأب ابنه عن قساوة البحر مع الجد فلذلك هو يبكي وحزين.
فرضية القراءة: من شكل النص والعنوان وبداية السرد ونهايته نفترض أن السارد سيحكي عبر تقنية الحوار قصة الجد مع البحر والأسباب التي دفعته إلى الذهاب كل يوم إلى الشاطئ لانتظار شيء ما.
ثانيا: فهم النص:
نستخرج الأحداث حسب ورودها تباعا:
1 - أخذ الجد ابنه يوميا إلى شاطئ البحر وإرساله النظر إلى الأفق البعيد - 2 - تضايق الحفيد من صمت الجد وسؤاله أبيه عن سر ذلك - 3 - عدم سماح الجد لحفيده بالاقتراب من البحر دون ذكره سببا مقنعا - 4 - إبداء الحفيد معرفة أولية بما ينتظره جده - 5 - عدم انطلاء حيلة الحفيد على الأب وانتزاعه سر ذهاب الجد إلى الشاطئ - 6 - إبداء الإبن حزنا مثل الجد وتأكيده حقيقة أن البحر كان قاسيا مع الجد.
ثالثا: تحليل النص:
الشخصيات: وردت في القصة شخصيات متنوعة رئيسة ساهمت في تطوير الحدث المتعلق بالتردد على الشاطئ وهي:
الحفيد: نبيه + متسائل
الإبن: متفهم + محاور + حزين + يحتفظ بسر
الجد: ينتظر قدوم سفينة + حزين
البحر: قاسي مع الجد
الفضاء: وينقسم إلى زماني ومكاني
الزماني: يتحقق في الزمن الماض، وهو زمن واقعي يمتد إلى أيام..
المكاني: وهو مكان محدد مفتوح هو شاطئ البحر، وكذلك مكان الحوار بين الإبن والحفيد وهو مكان غير محدد لكنه يمكن استنتاجه وهو البيت.
الخطاطة السردية:
- يمثل الحدث الأول وضعية البداية، وأما الوضعية الوسطية فتبتدئ بالحدث الثاني وتنتهي بالخامس وضمنها نحدد سيرورة التحول وتتمثل في الحوار الذي دار بين الإبن وإبنه، بينما يمثل الحدث الأخير وضعية النهاية التي استقرت عليها الأحداث وتتعلق بعملية كشف السر وراء ذهاب الجد رفقة الحفيد يوميا إلى شاطئ البحر.
الحبكة القصصية:
التطور والعقدة: تطورت الأحداث بإبداء الإبن تضايقه الشديد من ذهابه مع جده ولكنها تعقدت حين ظهرت على الإبن معرفة متقدمة، ليفصح الأب عن السبب الحقيقي المتمثل في أن الجد يعيش تحت وطأة الصدمة بغرق أحباب له أو ما شابه وهو ما يمكن اسنتاجه من قساوة البحر معه.
✔ الطريقة السردية والرؤية السردية: قدمت الأحداث كما حدتث في الواقع دون تغيير ولهذا نقول إن الطريقة متسلسلة، وقدمت كذلك من وجهة نظر السارد لكن دون التوغل في عالم الشخصيات الداخلي. وبالتالي فالرؤية السردية هي الرؤية "من خارج".
رابعا: التركيب:
[ تحضير( ينجز ولا يكتب): أنتج خلاصة تركيبية للنص ملخصا القصة وملخصا مكوناتها وتقنياتها القصصية مبديا رأيك حول أهمية الفن القصصي في تقريب واقع الشخصيات..]