0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (455ألف نقاط)

ما هي أفعال العادة العادة والإرادة في الفلسفة؟ 

تحضير وحل اسئلة درس العادة والارادة في الفلسفة من المقرر 2022 2023  

موقع bac "نت  

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة السؤال //

ما هي أفعال العادة العادة والإرادة في الفلسفة؟ 

كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... 

ما هي أفعال العادة العادة والإرادة في الفلسفة؟ 

وتكون على النحو التالي 

ما هي أفعال العادة العادة والإرادة في الفلسفة 

الإجابة هي 

أفعال العادة: هي مجموعة من القدرات والمهارات المتنوعة التي تبرز في أنها أداء منظم وآلي للأمور، وتتميز هذه الأفعال بأنها:

أفعال مكتسبة بالتعلم من البيئة التي يعايشها الإنسان، كطرق التفكير، والعمل. 

  أفعال تستقر وتثبت وترسخ في سلوكنا بالتكرار الذي تمارسه الذات قصد الاكتساب للعادات الجديدة، كميل من الذات من أجل التحصيل والتعلم، فالعمل إذا تكرر مع وجود الميل أصبح عادة، وكلما كان الميل أقوى كان اكتساب العادة أسرع وأكثر رسوخا وثباتا لهذا قيل: (العادة وليدة التكرار).

أفعال آلية نقوم بها بصورة أوتوماتيكية كنماذج للاستجابة محددة الأشكال والحركات، وكأنه لا وجود فيها للتفكير والانتباه والإرادة، وهذا ما جعل من العادة تشابه أفعال الغريزة في بعض جوانبها، مما دفع أرسطو إلى القول أن العادة طبيعة ثانية. لأن كلاهما سلوك يتميز بالثبات والصلابة والآلية مما يجعل العادة لا تحل محل الغريزة، ولكنها تنوب عنها وتقدم للذات ما لا تقدمه الغريزة.

وعل ضوء هذه المميزات يتحدد مفهوم العادة: حيث عرفها العلماء المحدثون على أنها: ( قدرة مكتسبة على أداء عمل بطريقة آلية مع السرعة والدقة والاقتصاد في الجهد ). أو هي: ( ظاهرة حيوية خاصة، غير مصحوبة بالوعي، تتميز بتكرار الأفعال الناشئة عن الأسباب الخارجية تلقائيا ).

2 ـ العادة نتاج التعلم والاكتساب: 

لما كانت العادة ليست سوى تغير ثابت في السلوك ناتج عن الخبرة والممارسة والتدريب، فإن هذا يضعنا أمام أهم عوامل اكتساب العادات: 

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أفعال العادة العادة والإرادة في الفلسفة؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...