0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

موضوع حول معيار الحقيقة /الحقيقة هي تطابق الفكر مع الواقع فمعرفة التطابق تعني معرفة الحقيقة

بكالوريا 2022 2023 bac جميع الشعب 

الحقيقة هي تطابق الفكر مع الواقع، فمعرفة التطابق تعني معرفة الحقيقة

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت .baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية موضوع النص الفلسفي الجدلية والمقارنة والاستقصاء بالوضع كما نقدم لكم بقلم أستاذ الفلسفة الاجابة الصحيحة لجميع دروس والمقالات الفلسفية المتوقعة والمقترحة في باك جميع الشعب الفلسفية كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات مقالة مختصرة وهي إجابة السؤال .... الحقيقة هي تطابق الفكر مع الواقع، فمعرفة التطابق تعني معرفة الحقيقة

حول معيار الحقيقة

وتكون اجابتة الصحية هي التالي

حول معيار الحقيقة

الحقيقة هي تطابق الفكر مع الواقع، فمعرفة التطابق تعني معرفة الحقيقة 

انطلاقا من القولة، بين مدى إمكانية الاكتفاء بالتطابق مع الواقع معيارا للحقيقة.

  مما لايختلف فيه البيان ان التفكير الفلسفي هو تفكير تساؤلي نقدي، يبحث في ماهية وجوهر الموضوعات باحثا عن عمقها. وتعتبر الحقيقة من بين هذه الموضوعات بل شكلت أولى اهتمامات الفلاسفة مند ظهور الفلسفة عند اليونان، وفي هذا الاطار يندرج موضوع سؤالنا ضمن مجزوءة المعرفة ويتطرق لمفهوم الحقيقة ومعاييرها الشيئ الذي يضعنا أمام الإشكال التالي:مالحقيقة؟ وما علاقتها بالواقع؟وهل مطابقة الفكر للواقع المعيار الوحيد للحيقية ام هناك معايير أخرى؟

تنبني القولة على اطروحة فلسفية مفادها ان معيار الحقيقة هو تطابق الفكر مع الواقع، فهذا الاخير-اي الواقع-هو المرجع الأساسي الذي يجب أن نعود اليه للتعرف على الحقيقة، فالفكرة لاتكتسب صفة الحقيقي الا إذا تطابقت مع واقعها وموضوعها ومنه فالحقيقة معطاة وليست مبنية. فلا يكفي ان يقبل العقل فكرة ما لتصبح حقيقة، بل لابد أن تتفق مع الواقع. بهذا المعنى فالحقيق هو الواقعي وهو ماندركه بالحواس ونتوصل اليه بالتجربة فالحواس لايمكن أن تخطأ ولا يمكن ان تخدعنا فما نراه بأعيينا هو حقيقة وليس سراب. وإذا كانت الفلسفة حسب جيل دولوز هي صناعة وإبداع المفاهيم فقد شملت القولة التي بين ايدينا على بعض المفاهيم فالحقيقة هي مطابقة مافي الأذهان لما في العيان، كما تعني خاصية ماهو صادق وعكس الحقيقة هو الوهم وتربط الحقيقة بالواقع علاقة تطابق بما هو توافق بين الفكر الذي يدل على الحكم او الصورة العقلية ومبادئها المجردة والواقع الذي يعني البعد الموضوعي الخارجي. ولتدعيم الاطروحة يمكن افتراض بنية حجاجية كالحجة بالمثال فعندما نقول انه عندما يصل الماء الي 100درجة يغلي او قولنا ان الشمس تغيب مساء فهذا قول صادق صحيح وحقيقي يتوافق مع الواقع والتجربة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
الحقيقة هي تطابق الفكر مع الواقع، فمعرفة التطابق تعني معرفة الحقيقة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...