0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

بحث حول نشأة الفلسفة اليونانية وتطورها متى بدأت الفلسفة اليونانية و ما هي الموضوعات التي تناولتها تلك الفلسفة

متى بدأت الفلسفة اليونانية؟

ما هي العوامل التي ساهمت في تشكّل هذه الفلسفة؟

ما هي الموضوعات التي تناولتها تلك الفلسفة؟

و ما هي الأطوار التي انتقلت عبرها الفلسفة اليونانية؟

من هم أبرز فلاسفة اليونان و ما هي أهم نظرياتهم حول مختلف الموضوعات الفلسفية؟

مدخل وتمهيد حول نشأة الفلسفة اليونانية وتطورها:

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... بحث حول نشأة الفلسفة اليونانية وتطورها متى بدأت الفلسفة اليونانية و ما هي الموضوعات التي تناولتها تلك الفلسفة

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

بحث حول نشأة الفلسفة اليونانية وتطورها متى بدأت الفلسفة اليونانية و ما هي الموضوعات التي تناولتها تلك الفلسفة

هناك فارق ليس بالبسيط بين أن تحيل وجود العالم لقوى أسطورية أو خارقة، وبين أن تعزو هذا الوجود لأسباب طبيعية بحيث يكون بمقدورك البرهنة عليها بالأدلة الحسّية أو العقلية، وهذا الفارق الدقيق هو السمة الأساسية التي تميّزت بها الفلسفة اليونانية، كما أن كلا الاعتقادين (الأسطوري والمادّي) يستتبع منظومة أخلاقية كاملة تبعاً لاعتقادنا بأي منهما. فأيّ الوجهتين تبنّت الفلسفة اليونانية؟

الفلسفة اليونانية هي الفلسفة التي نشأت في القرن السادس قبل الميلاد في بلاد الاغريق ومجموعة المقاطعات المحيطة بها، ودارت مسائلها في البداية حول البحث العقلي والعلمي عن جواب التساؤل حول أصل العالم؟ وبطبيعة الحال فاليونانيون لم يكونوا أول من طرح هذا التساؤل، فقد لا يخلو أي إرث حضاري من البحث عن جواب لهذا السؤال، ولكن الجديد في الفلسفة اليونانية كان البحث عن إجابة عقلية علميّة بعيداً عن التفسيرات الأسطورية الغيبية التي كانت سائدة في الفلسفات الشرقية القديمة، وعند هذه النقطة بالذات تكمن أصالة الفلسفة اليونانية، وقطيعتها مع الفكر الشرقي الأسطوري.

ولكن ذلك لا يعني أن الفلسفة اليونانية المادّية قد خلت تماماً من الميتافيزيقية، إلّا أن هذه الأفكار لا تعدو كونها تأثراً بالحضارات المجاورة كالفينيقية والفرعونية، فالقطيعة لم تكن كاملة تماماً، ولنكن منصفين فالفلسفة اليونانية في مراحلها الأولى كانت (محاولة) للخروج من التفكير الأسطوري التام نحو فكر (أكثر معقولية) في البحث عن تفسير الوجود.

ماذا نقصد بكلمة الإغريق؟

لا تقتصر تلك اللفظة على سكان اليونان الوطن الأم (أثينا)، ففي العصور القديمة للتاريخ هاجر يونانيو الأرض الأم إلى جزر بحر إيجة وصقلية وجنوب إيطاليا وساحل آسيا الصغرى (تركيا) أسسوا مستعمرات مزدهرة، لذلك سنتناول الفلسفة اليونانية عرقيّاً أكثر منه جغرافياً، حيث أن الفلسفة اليونانية من أرضها الأم لا نجدها إلا بدءاً من سقراط وفلسفته وما بعد.

العلاقة بين الفلسفة اليونانية والنتاج الحضاري السابق والمجاور:

لنكون موضوعيين في طرحنا يجب بداية ألّا ننكر الدور الحضاري الهام الذي أحدثته الفلسفة اليونانية في تاريخ تطوّر الفكر البشري، ولكن النزعة الأوروبية المتعالية التي تزعم أن الحضارة الحقيقية والنهضة الفلسفية الحقيقة لم تبدأ إلا من بلاد الإغريق بها من الإجحاف ما يمكن دحضه بالوثائق التاريخية على قلّتها إلّا أنها معين هام لإثبات الخطأ الجزئي لهذا الادعاء الغربي المتعجرف.

1- الفكر اليوناني ليس إلا فكر شعب بين الشعوب، وفلسفته ليست إلا لوناً من ألوان الفكر، وكل الحضارات تقف على قدم المساواة، فالحضارة عمل "تراكمي" القديم منها يؤثر في اللاحق وهكذا...

2- ليس هناك مجال للمقارنة من حيث "القيمة" بين الحضارات ولا بين ألوان الفكر التي تنتجها، فكل حضارة هي كيان قائم بذاته، وتقف على قدم المساواة، أما المقارنة التقويمية المشروعة الوحيدة، فتكمن في إطار كل حضارة على حدة ضمن أطوارها المختلفة ذاتها.

مصادر معرفتنا بالفلسفة اليونانية:

في المرحلة التي سبقت سقراط لا تتوافر لدينا الكثير من المصادر، لذلك فالباحثون في الفلسفة اليونانية يعتمدون على كتابات الفلاسفة اليونان الذين دوّنوا الكتب والفلسفة وعلى رأس هؤلاء "أفلاطون" و"أرسطو"، وهؤلاء قد ذكروا في كتبهم الكثير عن الفلاسفة اليونان المعاصرين لهم أو السابقين لهم.

المراحل التي مرّت بها الفلسفة اليونانية:

إن تقسيم الفلسفة اليونانية لمراحل لا يعتمد فقط على التتالي الزماني لفلاسفتها فحسب، بل إن أهم ما يؤخذ بعين الاعتبار هو السمات المميزة لطريقة تناول الفلاسفة اليونان لموضوعات الفلسفة.

وهناك شبه إجماع من قبل مؤرخي الفلسفة على تقسيم الفلسفة اليونانية إلى مراحل أساسية، منها المرحلة الأولى وهي مرحلة (الفلسفة اليونانية ما قبل سقراط)، ثم مرحلة الفلسفة الطبيعية أو "المادّية"، وتمثّل سمتها الأساسية البحث عن أصل الكون من خلال المادة، حيث تناولت موضوعاتها تساؤلاً أساسيّاً وهو "ما هي المادة الأولى التي يتشكّل منها العالم؟" خلافاً للسؤال الأساسي الذي كان مطروحاً وهو: "ما هي القوى التي أعطت الوجود للعالم؟" والفارق بين السؤالين بغض النظر عن دقّة الإجابة يمثّل الفارق بين البحث العلمي العقلي وبين البحث الميتافيزيقي الأسطوري كما أشرنا من قبل.

أولى هذه المدارس هي المدرسة "الأيونية"، نسبة إلى "أيونيا" (Ionia) وهي إقليم في الجانب الغربي من آسيا الصغرى. وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة من قبائل الاغريق القدامى، ويتألف هذا الاقليم من اثنتا عشرة مدينة، كانت كل مدينة تحكم نفسها حكماً ديمقراطياً مستقلاً، ولكنها كانت ترتبط مع بعضها البعض بمصالح دينية مشتركة، ومن أشهر هذه المدن (آفسوس) و(ميليتوس – ملطية). وأشهر فلاسفة الأيونية هم:

طاليس (624-550 ق.م)، وانكسمندر (611 -547 ق.م)، وانكسيمنس (558-524 ق.م). وكان لكل من هؤلاء الفلاسفة رأيه حول أصل العالم، ولكنه رأي مادّي، أي أن أصل العالم ومبدأه الأول هو مبدأ مادّي وليس روحانياً أو مجموعة قوى غيبية خارقة، وسنتعرّف على رأي كل واحد منهم على حدة في هذه السلسلة لاحقاً.

المدرسة الثانية: (الفيثاغوية) وعلى رأس الفلاسفة الفيثاغوريين الفيلسوف والرياضي الشهير (فيثاغورس 580 -470 ق.م)، وعلى الرّغم من أن الفلسفة الفيثاغورية لجأت لتفسير العالم تفسيراً طبيعياً إلّا أن تفسيرها كان عقلياً وليس مادّياً كالأيونيين، لأن الفيثاغورية اعتمدت على الرياضيات وعلم العدد في تفسير العالم وظواهره، بل وأيضاً في تفسير الأخلاق.

المدرسة الثالثة: الإيلية والإيليّون، وهي مدرسة اهتمت بالأخلاقيات أكثر من الطبيعيات، من أشهر روّاد هذه المدرسة: إكسنوفان 570 ق.م، بارمنيدس 514 ق.م، زينون الإيلي 489 ق.م.

المدرسة الرابعة: الذرّية أو مذهب الجوهر الفرد، وعلى رأسها ديمقريطس (470 – 360 ق.م).

وأيضاً نجد في الفلسفة اليونانية ما قبل سقراط فلاسفة آخرين لهم آراؤهم ونظرياتهم التي وصلت إلينا، نذكر منهم: هيرقليطس (535 – 475 ق.م)، امبيدوقليس (495 – 435 ق. م)، انكساغوراس (500 – 428 ق. م).

ثم بعد ذلك أخذت الفلسفة اليونانية منحى آخر نحو مواضيع تهتم بالإنسان وسعادته وخيره ومعرفته، عوضاً عن الفلسفة الطبيعية التي ذكرناها قبل قليل، والتي اهتمت بموضوعات العالم المادي أكثر من الإنسان.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث حول نشأة الفلسفة اليونانية وتطورها متى بدأت الفلسفة اليونانية و ما هي الموضوعات التي تناولتها تلك الفلسفة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...