بحث حول ايميل دوركايم مقدمة ايميل دوركايم
مقدمة عن ايميل دوركايم
بحث حول ايميل دوركايم مقدمة ايميل دوركايم
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... بحث حول ايميل دوركايم مقدمة ايميل دوركايم
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
ايميل دوركايم
الـمـقـدمـة:
يتضمن الفكرة الاجتماعية عند دور كايم عوامل عدة حيث يعتبر البيئة الاجتماعية الإنسانية هي الصلات الروحية الوثيقة و المحددة بخواص تخضع هذه البيئة الاجتماعية لبعض الأسباب الاجتماعية ، فعلم الاجتماع عند دور كايم هو علم يختص بدراسة المجتمعات حيث يماثل الظاهرة الاجتماعية بالظاهرة العضوية أي يحذو حذو بعض الذين يجارون العلوم الطبيعية وتطبيق نفس المناهج العلمية على العلوم الاجتماعية ..لكن هذه الخصوصية تبقى محل تردد وتحفظ من قبل العديد من المختصين الاجتماعيين... وفي هذا السياق قد تأثر دور كايم بالمجتمع الفرنسي نظرا ما أمكنه من اكتساب مساحات التي أتيحت لهذا المجتمع من الحرية الفكرية والمعرفة الواسعة ...كما تأثر أيضا بفلاسفة عصر التنوير أمثال " سان سيمون ومونتيسكيو وجان جاك روسو" فضلا عن إطلاعه عن أفكار بعض المفكرين الألمانيين من أمثال: فاجنرو شمولر وفونت ، هذا وظل يؤثر التضامن في حياته كلها وفي فكره الاجتماعي الداعي إلى روح التضامن بدل من الصراع المتصل .
المبحث الأول: أفكاره الاجتماعية:
المطلب الأول: حياته ومؤلفاته:
يعد دوركايم أحد رواد علم الاجتماع وقد ساهم في تأسيسه ضمن المدرسة الفرنسية لعلم الاجتماع.
بعد الفكر الأول لهذا المعلم أجست كونت حيث ولد دوركايم13/04/1858 في مدينة ايبينال بمقاطعة اللورين من أسرة يهودية اتصل بالجامعة ونال شهادة الدكتوراه حول موضوع- تقسيم العمل الاجتماعي الذي نشر عام 1893 ّومن أهم مؤلفاته تقسيم العمل الاجتماعي – قواعد منهج في علم الاجتماع – الانتحار- التصنيف البدائي والإشكال الأولية للحياة الدينية.
المطلب الثاني: التضامن الاجتماعي
ساهم هذا الرائد في كثير من الأعمال العلمية و الاجتماعية إذ تظهر جهوده في دراسته لظاهرة تقسيم العمل.
وقد صنف دوركايم التضامن الاجتماعي إلى نوعين:
1- التضامن الآلي: ويتميز هذا النوع من التضامن بالبساطة و السذاجة أحيانا حيث انه غير مركب وغير مميز وغير خاضع لمبدأ توزيع العمل.
2-التضامن العضوي: ونلاحظ على هذا النوع أنه يتميز بالتعقيد وله مميزات في الوظائف،ويخضع لمعيار مبدأ تقسيم العمل،وتقدر فيه توزيع الوظائف على الجماعات و الأفراد بالإضافة إلى تميزه بزيادة التحصص ويكون هذا النوع عنصرا أساسيا في الحياة الاجتماعية ويسود عموما داخل الوسط الاجتماعي الذي يطغى عليه هذا النوع سلطة القانون و احتكام الجميع إلى مبادئ القانون بمعنى أن حياة الناس تتجه إلى التنظيم الرسمي وتساير صلاحيات السلطات بين مختلف الأدوار الاجتماعية في مفهوم التنظيم وتدرجه.
المطلب الثالث: الظاهرة الاجتماعية عند دوركايم .
صنف دور كايم الظاهرة الاجتماعية على أنها ضرب من السلوك ثابتا كان أو غير ثابت. ويمكن أن يباشر نوعا من الضغط الخارجي على الأفراد، كما يعتبر كل سلوك يعم في المجتمع بعمومه.
وبهذه المميزات يمكن أن نحدد خصائص هذه الظاهرة في النقاط التالية (1):
1-أنها جماعية أي أنها تختص بسلوك وبنية الجماعة وليس الفرد وتظهر هذه الظاهرة في السلوكيات الجماعية ذات اتساق و انسجام، ولها أبعاد منهجية تختص بعلم الاجتماع عنده وهي علم الجماعة وليس علم الأفراد وبذلك يميزه عن علم النفس.
2- الالتزام: ويكون بمعنى حالة القهر و الجبر التي يمارسها السلوك الجماعي كظاهرة اجتماعية على الأفراد وانتقال التقليد والسلوك الاجتماعي بما يسمى العدوى الاجتماعية.
3-الطابع الإنساني: هذه الخاصية تميزه حيث أن الظاهرة الاجتماعية تتعلق بالمجتمع الإنساني دون غيره من المجتمعات الأخرى كما يتميز منهجها الذي يختص بالبحث الاجتماعي الإنساني عن غيره من البحوث و المناهج التي تختص عن بقية المناهج البحثية الأخرى.
4-التلقائية: وتشكل هنا الظاهرة الاجتماعية حالة تلقائية وطبيعية لوجود الحياة الاجتماعية وعادة التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
5-الترابط: ويكمن في الظاهرة الاجتماعية الترابط أي أن عناصرها تترابط ترابطا عضويا ووظيفيا وعموما فالظاهرة الاجتماعية تشتق بين المظاهر الجمعية-المعتقدات، الممارسات الجمعية.ويمكن التعرف عليها بواسطة القوة القاهرة التي تمارسها على الأفراد والمتجسدة في أنماط السلوك.
المبحث الثاني: الانتحار
يعطي دوركايم أهمية كبرى لظاهرة الانتحار ويعدها ظاهرة اجتماعية ويحللها من خلال كتابه الانتحاروقد حدد معناها حيث وجد صعوبة في منهجية هذه الحالة وهي تشير إلى الموت الذي يرجع بصورة مباشرة وغير مباشرة إلى فعل إيجابي أو سلبي قام به الشخص المنتحر .
إضافة إلى تعريف آخر حيث يذكر(كل حالات الموت التي تكون نتيجة مباشرة أو غير مباشرة إلى فعل إيجابي أو سلبي قام به المنتحر نفسه. وهو يعلم أنه سيؤدي إلى هذه النتيجة وينقسم حسبه إلى أربعة أنواع:
أ- الانتحار الأناني: ويعتبر هذا النوع هو ناتج عن الفردية المفرطة و التي تقود الناس إلى ارتكاب الانتحار.
ب- الانتحار الاثاري: وهو نوع من الانتحار يؤدي إلى حالة الاندماج الكلي لشخصية الفرد وحاجاته في الجماعة أو الأسرة .التي تؤدي إلى فقدان شخصيته ومن ثم الإقدام على الانتحار.
ج-الانتحاراللامعياري:هو النوع الذي يؤدي إلى حالة فقدان البيئة الاجتماعية لقيمة المعايير الضابطة لسلوك الفرد ،فالضعف المعياري للبيئة الاجتماعية يدفع بالفرد إلى ظاهرة الأقدام على الانتحار .معنى فقدان نشاط الفرد للتنظيم ففقدان المعايير التي تضبطه وتنظمه أي وجود بيئة اجتماعية غير منظمة واقرب إلى حالة الفوضى .
د- الانتحار القدري: وهو نوع عكس الذي سبقه ، إذ يشير إلى حالة التنظيم المفرط والقيود المتشددة التي تنتج الانتحار ففي نظره أن الأفراد يقدموا على وضع حد لحياتهم بسبب شعورهم بضياع مستقبلهم بلا شفقة بعدما اصطدمت مشاعرهم بعنف المعاملة القاسية، فضلا عن الأنظمة القهرية.
المطلب الأول: أسباب الانتحار
أعطى دوركايم خلاصة لأسباب الانتحار بعد تحليله للظاهرة ومنها :
1ّ-الزواج المبكرغالبا ما يؤدي إلى الانتحار خاصة بين صنف الرجال.
2ّ- يقل الميل إلى الانتحار إبتداءا من سن العشرين للمتزوجين من الجنسين عنه من غير المتزوجين.
3ّ- تزداد نسبة الانتحار بين غير المتزوجين من الجنسين منها بين المتزوجين.
4ّ- تقل نسبة الانتحار بين النساء عنها بين الرجال.
5ّ- تقل نسبة الانتحار بين النساء غير المتزوجات عنها بين الرجال وذلك لأنه في نظره الرجل يستفيد من الزواج أكثر من المرأة.
6ّ- تقل نسبة الانتحار بين الأرامل عنها بين المتزوجات .
7ّ- تقل نسبة الانتحار بين المتزوجين الذين لديهم أطفال عنها بين المتزوجين الذين ليس لديهم أطفال.
8ّ- تقل نسبة الانتحار بين الأرامل الذين لديهم أطفال عنها بين من لا يوجد لديهم أطفال.
9ّ- تقل نسبة الانتحار بين الأرامل اللواتي لديهم أطفال عنها بين المتزوجات اللواتي ليس لديهن أطفال.
10ّ- تقل نسبة الانتحار كلما زاد حجم الأسرة.
11ّ- تقل نسبة الانتحار في فترات الاضطراب السياسي و الحروب.
المطلب الثاني: الظاهرة الدينية
في كتابه الأشكال الأولية للحياة الدينية صاغ دوركايم أفكاره عن الظاهرة الدينية و حللها من خلال مناقشة فكرة كيفية ممارسة الأفراد للمعتقدات و الطقوس الدينية للسيطرة على بعضهم البعض.
و يلاحظ أن الصفة المميزة للدين هي تقسيم العالم إلى مملكتين المملكة الأولى تتضمن كل ما هو مقدس وروحي و المملكة الثانية تحتوي على كل ما هو مدنس
ويعرف دوركايم الدين بأنه " نسق موحد من المعتقدات و الممارسات تتحد في مجتمع أخلاقي واحد و فريد يسمى الكنيسة ويضم كل الذين يرتبطون به".
ما يؤخذ على تحليله الاجتماعي للظاهرة الدينية هو أنه عالجها من خلال تحليل حالة دينية مختلفة من قبل البشر عبر العادة و التقليد والوهم البشري اللاسماوية، مما يعطيه نتائج لا تتطابق كثيرا مع الظاهرة القائمة الأكثر عموما في المجتمع الفرنسي حيث أن هناك أديان سماوية لها قواعدها في تفسير الأسباب و الأشياء ، وتقسيم المواقف الدينية الغيبية والشاهدة بالرغم من التناقضات التي تعيشها الديانتين المسيحية واليهودية والتحريفات التي تخللت مضامين معتقداتهما و تقاليدهما.