التصحيح النموذجي البناء الفكري واللغوي آداب عربي باك آداب
التصحيح_النموذجي_باك_2017_أدب_عربي__آداب_و_فلسفة
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... التصحيح النموذجي البناء الفكري واللغوي آداب عربي باك آداب
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
التصحيح النموذجي البناء الفكري واللغوي آداب عربي باك آداب
الموضوع الأول
البناء الفكري
10 ن]
1- انكر الشاعر على نفسه ان ينشغل بسفاسف الامور و دنيئها، و ان يركن الى العشق و رغد العيش ، بل سخر كل طاقاته و همته لطلب المعالي و الأمور الرفيعة السامية .
2- الموت الحقيقي للشعوب هو ايثار حياة الرغد و اللامبالاة كالأغنام في مرعاها ، في حين ان الشعوب حولها قد اخذت باسباب القوة و الرقي و صارت اسودا يوشك ان تبطش بها.
3- يبدو تفاؤل الشاعر برجوع الامة العربية الى المجد رغم ان التاريخ مضى و لا يعيد نفسه ، الا ان العرب كالنجوم لا تغيب الا لترجع اكثر اضاءة و تألقا ، و رغم اختلافهم في الافكار الا ان هواهم و قصدهم و احد فالعروبة تجمعهم.
4- توظيف الشاعر لعناصر الطبيعة يدل على انه رومنسي وهو من اكبر شعراء المهجر و من رواد الرابطة القلمية مثل : البيت 6 و 7 [الشياه و الاسود و الارض].
5- النمط الغالب : الوصفي . مؤشراته : [ الاضافات : نار الوجد ن نفوس العرب ، الصفات : الانفع الاجدى ، شياها وديعة ، ماضينا المجيد ]
6- يجب احترام تقنية التلخيص
frown رمز تعبيري
الاسلوب الشخصي – الحجم – عدم الخروج عن الموضوع و الخوض في الجزئيات – سلامة اللغة ]
البناء اللغوي : [ 6 ن]
1- الاعراب :
- نسكا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
- الامس : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الذي بعده ( لم يرجع) مرفوع بالضمة الظاهرة.
- (نسرح فوقها) : جملة فعلية في محل نصب حال.
2- الضمير الغالب على النص " نحن" و له دور في تحقيق اتساق النص و الربط بين مختلف ابياته ، كما وظفه الشاعر للتعبير عن العرب ن فالشاعر تكلم بلسان قومه.
3- نحيا شياها : تشبيه بليغ، حيث ذكر المشبه و المشبه به و حذف الأداة و وجه الشبه . بلاغته : توضيح المعنى و تقويته مع الايجاز و الاختصار.
4- يبرز التضاد في توظيف الشاعر لطباق الايجاب : [ضلالة ، رشد ] [ الامس ، غدا ] [لهوا ، كدا]، [الرفعة ، الردا ]
5- التقطيع العروضي للبيت الأول :
وما الزهـد في شيء سوى حب غيره أشـد الورى نسكا أشدهـم وجـدا
و مززه د فـي شيـئن سوى حب ب عيرهي أشدد ل ورى نسكن أشدد همو وجدا
//0/0 //0 /0/0 //0 /0 //0/0 //0/0 //0/0/0 //0/ //0/0/0
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن
بحر الطويل
التقويم النقدي : [4ن]
- النزعة التأملبة هي النظرة العميقة الفلسفية لشؤون الحياة و غالبا ما يكون التأمل في عناصر الطبيعة لدى الرومنسيين : كتأمله لحال الشياه و الأسود و جعلهما مثالا للعرب و الغرب.
- القيم :
قيمة فنية: تتمثل في توظيف الشاعر للشكل العمودي و بحر الطويل و القافية الموحدو و في اللغة السهلة و توظيفه لعناصر الطبيعة .
قيمة تاريخية : تاريخ العرب المجيد الذي انهدم في زمن الشاعر.
قيمة انسانية : عدم الرضا بالدون و السعي الى تحصيل المعالي
*********************************************
الموضوع الثاني
البناء الفكري
frown رمز تعبيري
10 ن]
1- شروط بقاء الأدب الخالد : ان يصدرأدبا يهم الجنس البشري و يهم الانسان باعتباره نوعا بشريا لا يقتصر على بيئة الكاتب و جيله فحسب بل يأخذ منهما ما يؤثر به على كل الازمنة و الامكنة و الاجيال اللاحقة.
2- عاملي استمرار الادب هما : تبني الاجيال للعمل الادبي بعد اختلاف الاذواق كما حصل لاعمال شكسبير ، و اهتمامها بجوانب مختلفة في نفس العمل و هكذا تككون لها حياة مختلفة في كل جيل.
3- سبب تعدد حياة الادب على مر العصور هو ان اذواق الناس في كل عصر تختلف قد تميل حينا الى الفكاهة و حينا الى الفكر الدقيق و العقل و حينا آخر الى روح الخفة و المزاح.
4- الادب رسالة انسانية لانه يخص الانسان و يوجهه في كل العصور و ينفع كلا الجيال.
5- النمط تفسيري : مؤشراته [ المنهجية : مقدمة عرض خاتمة – مصطلحات خاصة بالموضوع : الأديب ، الباحث، الادب – الموضوعية و الحياد ]
6- يجب احترام تقنية التلخيص
frown رمز تعبيري
الاسلوب الشخصي – الحجم – عدم الخروج عن الموضوع و الخوض في الجزئيات – سلامة اللغة ]
البناء اللغوي : [ 6 ن]
1- الحقل الدلالي : الانسانية او البشرية
2- معاني حروف الجر: من : للابتداء . على: الاستعلاء . في: الظرفية.
3 القول : بدل من اسم الاشارة منصوب بالفتحة الظاهرة.
- الاخرى : صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الالف للتعذر.
4 (يؤثر في بيئته) : جملة معطوفة لا محل لها من الاعراب.
- ( ينفع الناس في كل الاجيال ) : جملة فعلية في محل نصب حال.
5 – استطاع علم النفس : مجاز عقلي علاقته آلية ، حيث اسند الفعل الى فاعل غير حقيقي ( علم النفس ) عوضا عن الفاعل الحقيقي ( علماء النفس ) . بلاغته : تشخيص المعنوي.
- علم النفس يجوس بمصباحه : استعارة مكنية ، شبه العلم بكائن حي يطوف بمصباحه. بلاغته : تشخيص المعنوي
- لو تأملنا اغلب اثار الادب و الفن تأمل الباحث عن سر حياتها : تشبيه تمثيلي : بلاغته توضيح المعنى و تقويته و تفصيله.
التقويم النقدي : [4ن]
- تعريف المقال: من الفنون النثرية الحديثة يكتب لينشر على صفحات الجرائد و المجلاّت، و هوعبارة عن بحث قصير أو متوسط الطول يتناول جانب من موضوع بالتحليل و المناقسة، يعتمد على منهجية (مقدمة- عرض- خاتمة)
- أنواع المقال: ينقسم المقال حسب موضوعاته الى مقال: نقدي – سياسي – اجتماعي- علمي – أدبي – فلسفي- تاريخي- رياضي.. الخ
- خصائص المقال:
- تجنب التطويل ( الايجاز والطول المحدود)
- الوحدة الموضوعية (وحدة الفكرة و الموضوع المحدد)
- التدرج في عرض الافكار والحليل و التفسير و الايضاح بعد الاجمال.
- المنهجية( الهيكل أو التصميم ): المقدمة، العرض،الخاتمة.
- توظيف الجمل القصيرة.
- توظيف البيان و البديع بما يخدم المعنى.
- توظيف
- استعمال أدوات الاثبات و الاقناع و الأدلة و الأمثلة و الشواهد
- سهولة الأسلوب و اللغة المركزة الواضحة
- رواد المقالة في الأدب الجزائري: نشأت المقالة الجزائرية في أحضان الحركة الاصلاحية التي قامت بها جمعية العلماء المسلمين اوائل القرن العشرين قبيل الحرب العالمية الاولى ثم ازدهرت في مرحلة ما بين الحربين . و من روادها : البشير الابراهيمي ، احمد رضا حوحو، محمد الصالح رمضان ، محمد السعيد الزاهري، احمد سحنون عبد الحميد ابن باديس ، الفضيل الورتيلاني، مبارك الميلي، العربي التبسي، مالك بن نبي... ال