ملخص دروس ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ :
تحضير درس ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
.1 ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﺟﻤﻊ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﻞ ﺻﻔﺔ ﺃﻭ ﺧﻠﻖ ﻟﻪ ﺃﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
.2 ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻘﻴﻢ :
• ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ.
.1 ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺭﺣﻴﻤﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ .
.2 ﺍﻟﺼﺒﺮ : ﻓﺎﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺪﺍﺭ ﻭﺍﻷﻗﻀﻴﺔ
.3 ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ : ﻷﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳُﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ
ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ.
.4 ﺍﻟﺼﺪﻕ : ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺻﺎﺩﻕ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺻﺎﺩﻕ ﻓﻲ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ.
.5 ﺍﻟﻌﻔﻮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺇﺳﺎﺀﺗﻬﻢ ﻟﻚ ﺑﻬﺬﺍ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﻭﻋﺰﺍ.
• ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻳُﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻠﻄﻒ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺪﺍﻓﺌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﻤﺮ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺟﻮﺍ ﺃﺳﺮﻳﺎ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ
ﻟﻸﺑﻨﺎﺀ .
• ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻬﺎ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻛﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ.
.1 ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ : ﺩﻋﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻷﻧﻪ ﺃﺩﺍﺓ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮﻭﺗﺤﻘﻴﻘﻪ .
.2 ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ : ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻔﺴﻪ ﻭﻗﺮﺍﺑﺘﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻓﻬﻮ ﺗﻀﺎﻣﻦ ﺑﻴﻦ
ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻋﺪﺓ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﻮﺯﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ ﻭﻟﻨﺸﺮ ﻛﻞ ﻣﺎﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ
ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ .
• ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺴﺘﻘﺮﺓ
ﻣﺰﺩﻫﺮﺓ.
.1 ﺍﻟﻌﺪﻝ : ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﻧﺼﺎﺑﻬﺎ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻷﺻﺤﺎﺑﻬﺎ(ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ
ﺟﻨﺴﻬﻢ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﻬﻢ ) ، ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺇﻻ ﺑﻪ .
.2 ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ : ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻛﻢ ﺃﻭ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﺃﻥ ﻳُﺸﺎﻭﺭ ﺷﻌﺒﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﺤﻜﻤﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺺ
ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻼ ﻗﺢ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺗﻄﻮﺭﻫﺎ .
.3 ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ : ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﺍﻋﻴﺔ ﻋﻦ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﻭﺣﺐ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﺍﻑ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﺍﻋﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﺎﻡ ﻭﺇﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻭﺍ ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ
ﺃﻭ ﻛﻔﺮ ﺑﻮﺍﺡ .
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻓﺮﺩﻳﺔ ﺃﺳﺮﻳﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ
ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ . ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ. ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ
ﺍﻟﺼﺪﻕ
ﺍﻟﻌﻔﻮ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﻦ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ :ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
.1 ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﺎﻥ :
• ﻣﺴﺎﻭﺍﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻱﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻟﻐﻰ
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ .
• ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
• ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ، ﻷﻧﻬﺎ ﺗُﻔﻘﺪ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻫﻴﺒﺘﻬﺎ ﻭﻳﻘﻞ ﺍﻟﺮﺩﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻭﻳﺤﻞ
ﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻟﻼّﺃﻣﻦ .
.2 ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
• ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻋﻘﻮﺑﺘﻬﺎ.
• ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
• ﻭﺟﻮﺏ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ.
• ﻋﺪﻡ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ .
• ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﺑﺎﺓ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﻣﻘﺘﺮﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ.
• ﻋﺪﻡ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺳﺒﺐ ﻟﻬﻼﻙ ﺍﻷﻣﻢ.
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ
.1 ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
• ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻛﻞ ﺟﻬﺪ ﺑﺸﺮﻱ ( ﻓﻜﺮﻱ ﺃﻭ ﻳﺪﻭﻱ ) ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ
ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻨﻔﻊ ﻭﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ.
• ﺣﺚُّ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺎ ﻭﺑﺴﻴﻄﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ
ﻭﻳﻨﻔﻊ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ .
• ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻠﺒﻄﺎﻟﺔ : ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﺗﺠﻌﻞ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻋﺒﺌﺎ ﻭﻋﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳُﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ
ﺭﻛﻮﺩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺟﻤﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ،ﻷﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﻟﻠﻤﻮﺍﻫﺐ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺗﺸﺠﻴﻊ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﻞ .
• ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻮﻝ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ : ﻧﻬﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺴﻮﻝ ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﺰﻳﺰ ﻣﻜﺮﻡ ﻻ
ﻳﻤﺪ ﻳﺪﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﺑﺪﺍ .
.3 ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
• ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻜﺴﺐ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺮﺯﻕ .
• ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ.
• ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﻔﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺴﻮﻝ.
• ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﺣﺘﻘﺎﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺴﻴﻄﺎ ﻭﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺎ.
• ﻻﺗﺤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻜﺴﺐ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺧﺎﺻﺔ.
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ
.1 ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﺎﻥ ﻝ :
• ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻗﻒ : ﻟﻐﺔ : ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺒﺲ ﻭﺍﻟﻤﻨﻊ، ﺃﻣﺎ ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ : ﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻪ ، ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ.
• ﺣﻜﻤﻪ : ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺔ.
• ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﻪ : ﻳﺴﻬﻢ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ، ﺇﺫ ﺍﻷﻣﻼﻙ ﺍﻟﻮﻗﻔﻴﺔ
ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻹﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ.
• ﺁﺛﺎﺭﻩ : ﻟﻠﻮﻗﻒ ﺁﺛﺎﺭ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ ﻭﺃﺧﺮﻭﻳﺔ، ﻓﻬﻮ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ، ﻭﺗﺤﺼﻴﻞ
ﺫﻛﺮﻯ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻧﻴﻞ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ
.2 ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
• ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
• ﺃﺟﺮ ﻭﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ .
• ﻋﻈﻢ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻭﺗﻮﺭﻳﺜﻪ ﻟﻸﺟﻴﺎﻝ .
• ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ.
• ﺑﻴﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻳﺼﻠﻪ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ.
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﻠﺔ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺑﺎﻷﺑﻨﺎﺀ
.1 ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺭﺩﺕ ﻋﺪﺓ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ :
• ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻟﻸﺑﻨﺎﺀ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ : ﻳﺼﺢ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺃﺑﻨﺎﺀﻩ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ
ﻳﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ.
• ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺔ : ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺒﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻨﺸﺄ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺍﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻭﺁﺑﺎﺋﻬﻢ.
• ﻣﺨﺎﻃﺮ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ : ﻷﻥ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻭﺗﻤﻴﻴﺰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻻﺣﺘﻘﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻋﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭﺯﺭﻉ
ﺍﻟﺸﺤﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ .
.3 ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ :
• ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻟﻸﺑﻨﺎﺀ .
• ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ.
• ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻨﻪ ﺗﺸﺘﺖ ﺍﻷﺳﺮ.
• ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﻬﺒﺎﺕ.
• ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﺤﺮﻱ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ.
ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﺪﻳﺔ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﺛﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ
.1 ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ : ﻫﻮ ﻛﻞ ﺳﻠﻮﻙ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﻟﻠﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻜﻢ ﺳﻴﺮ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
.2 ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ : ﻫﻲ ﻣﺤﻈﻮﺭﺍﺕ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺯﺟﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺤﺪ ﺃﻭ ﺗﻌﺰﻳﺮ ﺃﻭ ﻗﺼﺎﺹ.
• ﺍﻟﺤﺪ : ﻫﻮ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﺷﺮﻋﺎ ﺗﺠﺐ ﺣﻘﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
• ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ : ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺄﺩﻳﺐ ﻋﻠﻯﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﻟﻢ ﺗُﺸﺮﻉ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ.
• ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ *: ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮﻓﻬﻮ
ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺗﻘﺪﻳﺮﻳﺔ ( ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻱﺓ ) ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ * ﺍﻟﺤﺪ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﺰﻳﺮ ﻓﻬﻮ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ
ﺑﺤﺴﺐ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺐ.
• ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ : ﺷﺮﻋﺎ : ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳُﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﺜﻞُ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ( ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ).
.3 ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ : ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻫﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳُﺤﺒﻪ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ ﻇﺎﻫﺮﺓ
ﻭﺑﺎﻃﻨﺔ.
.4 ﺃﺛﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ : ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳُﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﻗﻮﻱ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ
ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﻡ ﺃﺑﻌﺪ.
.5 ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻧﻬﻰ
ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻀﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﻭﻣﺎﺩﺍﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﺮﺑﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﻣﻤﺎ
ﺣﺮﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ، ﻷﻧﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﻌﺒُﺪ ﺭﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ
.1 ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ : ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭﺣﻰ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻫﻮ
ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻪ،ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻝﺍﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺗﺮﺷﻴﺪ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭﺽ .
.2 ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ :ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺎﻷﺩﻳﺎﻥ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﻟﻤﺎ ﺗﺒﻘﻰ
ﻣﻦ ﺻﺤﻴﺤﻬﺎ ، ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﻟﻤﺎ ﻃﺮﺃ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﺍﻑ .
ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ
ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ
ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ
ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ
ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ
ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ( ﻗﺒﻞ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ)، ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺪﻋﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﺗﺮﺷﻴﺪ
ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ، ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﻳﺆﻛﺪ ﻟﻤﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻳﺼﺤﺢ
ﻣﺎ ﻃﺮﺃ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻒ .
ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ
ﻟﻢ ﻭﻟﻦ ﻳُﺤﺮﻑ، ﺟﺎﺀ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻛﺎﻓﺔ.
ﺣُﺮِّﻓﺘﺎ ، ﻭﻛﺎﻧﺘﺎ ﻷﻗﻮﺍﻡ ﺧﺎﺻﺔ
• ﺍﻹﺳﻼﻡ : ﻛﻠﻤﺔ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﻟﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺧﻀﻮﻉ ﻭﺍﺳﺘﺴﻼﻡ.
ﻭﺑﻌﺪ ﺑﻌﺜﺔ ﻣﺤﻤﺪ rﺻﺎﺭﺕ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﺤﻤﺪ r ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ
ﻛﺎﻓﺔ.
ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ
.1 ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ :
• ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ : ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﺚ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﺴﻰ uﻭ ﺳﻤﻮﺍ ﻧﺼﺎﺭﻯ : ﻷﻧﻬﻢ ﻧﺼﺮﻭﺍ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺃﻭ
ﻷﻥ ﻗﺮﻳﺘﻬﻢ ﺗﺴﻤﻰ ﻧﺎﺻﺮﺓ ﻭﺇﻣﺎ ﻟﻘﻮﻝ ﻋﻴﺴﻰ u )) ﻣﻦ ﺍﻧﺼﺎﺭﻱَ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ .((
• ﺃﻫﻢ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﺎ :
• ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ :ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻹﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ :ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺏ، ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻﺑﻦ، ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ .
• ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻔﺪﺍﺀ : ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺁﺩﻡ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﻭﻓﻴﺾ ﻧﻌﻤﺘﻪ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﺑﻨﻪ
ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻴُﺨﻠّﺺ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ .
• ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻠﻨﺎﺱ :ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺟﻠﺲ
ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺍﻷﺏ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺳﻲ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻬﻢ .
• ﻏﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ : ﺍﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺬﻧﺐ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺴﻴﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻭﺣﺪﻩ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﻣﺤﻮ
ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ.
.2 ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ
• ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ : ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﺚ ﺑﻬﺎ ﻣﻮﺳﻰu ﻭ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻢ ﻋﺪﺓ ﻣﻌﺎﻥ : ﻷﻧﻬﻢ
ﻣﺎﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﺃﻭ ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ : ﺇﻧﺎ ﻫﺪﻧﺎ ﺇﻟﻴﻚ ،ﺃﻭ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺘﺤﺮﻛﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ .
• ﺃﻫﻢ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ : ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻫﻲ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﺇﻻ ﺃﻥ
ﺣﺒﻬﻢ ﻭﻣﻴﻠﻬﻢ ﻟﻠﻮﺛﻨﻴﺔ ﺟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺒﺘﻌﺪﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﺼﺎﺭﺕ ﻋﻘﺎﺋﺪﻫﻢ :
• ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺇﻟﻬﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻭﻳﺜﻮﺭ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺱ ﻭﻣﺘﻌﺼﺐ، ﻣﺪﻣﺮ ﻟﺸﻌﺒﻪ .
• ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﻋﺰﻳﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
• ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺣﺒّﺎﺅﻩ.
• ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ ﻻ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻻ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭﻻ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ
• ﺩﻳﺎﻧﺘﻬﻢ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻨﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ
ﺃﻫﻢ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ ﺃﻫﻢ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ
* ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ * ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺇﻟﻬﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﻬﻢ
* ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻔﺪﺍﺀ * ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﻋﺰﻳﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
*ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻟﻠﻨﺎﺱ * ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺣﺒّﺎﺅﻩ .
* ﻏﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ * ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻣﺤﺮﻓﺔ ﻻ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ
* ﺩﻳﺎﻧﺘﻬﻢ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ
ﺗﺤﺮﻳﻒ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ
ﻟﻘﺪ ﺩﺧﻠﺖ ﻋﺪﺓ ﺍﻧﺤﺮﺍﻓﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻋﺪﺍ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻓﻘﺪ ﻃﺎﻟﺖ ﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ
ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ،ﻭﺟﻌﻠﻮﻩﻣﺎ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻣﻮﺍﻓﻘﻴﻦ ﻷﻫﻮﺍﺋﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻧﺤﺮﻓﺖ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻋﻦ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .