0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

ما هو تحليل درس الرغبة و السعادة الأولى باك

ملخص تحليل درس الرغبة و السعادة الأولى باك

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... ملخص تحليل درس الرغبة و السعادة الأولى باك

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

ما هو تحليل درس الرغبة و السعادة

الأولى باك:

-الرغبة والسعادة:

نستنتج من المحاور السابقة أن للرغبة علاقة بالحاجة كما أن للرغبة علاقة بارادة الانسان ووعيه ووجوده في المجتمع. فهل الرغبات تحقق سعادة الانسان؟ اذا كانت لا تحقق سعادته فهل يمكن أن يسعد بدون ارضاء رغباته؟

- نص الرغبة والابتهاج: ديكارت:

- الاشكال الذي يعالجه النص:

هل الرغبة واحدة أم متعددة؟ ما هي أعلى وأسمى الرغبات؟ وأي الرغبات يمكن أن يحقق السعادة لدى الانسان؟

- وحدات النص:

1- تتعدد الرغبات بتعدد مواضيعها واعتبار رغبة الحب المتولدة عن الاحساس بالبهجة أقواها وأسماها.

2- يعتبر التمتع بما هو مبهج اعظم الخيرات لدى الانسان، لذا يسعى اليه الانسان ويرغب فيه بشدة لأنه أقوى أنواع الابتهاج والمتمثل في نوع من الكمالات الذي هو حب شخص ما نجد فيه ذاتنا الأخرى.

3- الشعور بالبهجة انطلاقا من الميل نحو شخص ما نتاج رغبة تسمى الحب.

- أطروحة النص:

تتعدد الرغبات بتعدد المواضيع والغايات، وتتراسب حسب قوة البهجة التي تحققها معتبا الحب أسمى الرغبات وأسمى الخيرات وبالتالي البهجة والرغبة المترتبة عن حب شخص ما هو السعادة.

- البنية المفاهمية للنص:

الخير: قيمة أخلاقية سامية تقديرية تتأرجح بين الذاتية والموضوعية والمقصود به في النص الشعور المترتب عن أسمى أنواع المتعة واللذة والتي تصل الى مرتبة البهجة.

الحب: هو حالة عاطفية نفسية ناتجة عن الاحساس بالبهجة والسعادة وهو أقوى انفعالات البهجة حسب ديكارت.

- البنية الحجاجية للنص:

-أسلوب التقسيم: قسم الرغبات الى أنواع وقسم الانفعالات حسب الرغبات الى حب وكراهية، وقسم الرغبات أيضا حسب مصدرها الذي يولدها الذي هو البهجة والنفور...

- التوضيح: وضح تعدد الرغبات بتعدد الموضوعات وميزها عن بعضها حسب الانفعالات التي تنتجها كما وضح تراتبية الشهوات الناتجة عن المتعة واللذة وجعل أسماها ينتج عن البهجة.

- التركيب: ما قسمه من رغبات وانفعالات ومشاعر يعود فيجمعه في الأخير في فكرة واحدة قائلا" وهذا الميل، أو هذه الرغبة التي تولد هكذا من الاحساس بالبهجة تسمى عادة الحب".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص تحليل درس الرغبة و السعادة الأولى باك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...