0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص الرغبة والابتهاج لديكارت أولى باك 

تحليل ملخص نص ديكارت حول الرغبة والابتهاج 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل نص: الرغبة والابتهاج لديكارت

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

تحليل نص: الرغبة والابتهاج لديكارت

صاحب النص :

 رينيه ديكارت (ولد في 31 مارس 1596 وتوفي في 11 فبراير 1650)، فيلسوف، ورياضي، وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ"أبو الفلسفة الحديثة"، وإن كثيرا من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، وديكارت هو الشخصية الرئيسية لمذهب العقلانية في القرن17 م، وهو صاحب المقولة الشهيرة "أنا أفكر، إذن أنا موجود".

إشكالية النص:

هل الرغبة واحدة أم متعددة..؟ وكيف تتولد الرغبات عند الإنسان...؟

كيف تتولد تلك الرغبة الخاصة التي ندعوها بالهوى أو الحب الشديد...؟

هل إشباع الرغبات يؤدي إلى السعادة أم إلى الشقاء..؟

أطروحة النص:الرغبة والابتهاج 

تعدد الرغبات بتعدد مواضيعها، وتفاوتها بتفاوت درجات بهجاتها، واعتبار رغبة الحب المتولدة عن الإحساس بالبهجة أقواها وأسماها.

مفاهيم النص الرغبة والابتهاج 

السعادة: يعرف لالاند السعادة :بأنها حالة رضى تام تستأثر بمجامع الوعي.

 الرغبة: يعرف ديكارت الرغبة بأنها ميل إلى خير معين يصاحبها الحب ثم الرجاء والفرح، والرغبة دائما تتطلع نحو المستقبل .

 البهجة: يقول ديكارت في الصفحة 59 من كتابه انفعالات النفس "الحب الذي عندنا الأشياء الجميلة".

الحب: ميل أو رغبة تولد إحساسا بالبهجة.

العناصر الأساسية للنص:

التمييز بين أنواع الرغبات تبعا للموضوعات التي تنصب عليها.

اختزال الرغبات المتنوعة والمختلفة إلى رغبتين رئيسيتين أساسيتين: الحب والابتهاج من جهة ثم الكراهية والنفور من جهة ثانية.

تتولد الرغبة الشديدة في الشيء بفعل تخيل وتصور مقدار اللذة والبهجة التي سنحصل عليها بحصولنا على ذلك الشيء وهو تفسير عقلاني للرغبة يرجع منشأها إلى عملية فكرية تصورية.

أقوى أنواع البهجة هو الابتهاج الذي يتأتي من الكمالات التي نتصورها في شخص ما، اعتقاد منا أنه يحقق لنا منتهى الكمال الذي يمكن تصوره. في هذه الحالة تأخذ الرغبة اسم "الحب".

البنية الحجاجية للنص: اعتمد ديكارت على عدة أساليب حجاجية لإثبات أطروحته ونذكر منها

 المثال: أي مثال لاختلاف الرغبات "الرغبة في المعرفة" – "الرغبة في الانتقام"- الرغبة في النصف الأخر من الجنس المقابل "الشخص الذي يشعرنا بالبهجة والسعادة..."-"جمال الأزهار" – "جمال الفاكهة"

السؤال: فما الرغبة التي تولدها البهجة..؟ وهو السؤال الذي يعقبه مباشرة جوابه ويدخل هذا النوع من السؤال ضمن تقنيات العرض والحجاج ومن أهدافه: "توجيه انتباه القارئ وإعداده لتلقي الجواب، وحثه على متابعة القراءة.

 الملاحظة: "إذا لاحظنا لدى شخص معين..."

ü التأكيد: "إنه من الأصوب أن نميز بين..." – "لكن يكفي أن نعلم بأن.. "

خلاصة النص:

يرى ديكارت أن الرغبة بالفعل تحقق السعادة للإنسان، ذلك أن الطبيعة الإنسانية مهيأة للتمتع بما هو ملذ وممتع، وهذا يخلق للذات نوعا من البهجة، فإذ يقر بتعدد الرغبات وتغيرها بحسب تعدد موضوعاتها فإنه يفاضل بينها، ليضع الرغبة المتولدة عن الإحساس بالبهجة هي أقوى الرغبات، هذه المتمثلة في الميل نحو شخص نعتقد فيه صفات الكمال الذي بإمكانه أن يشكل ذاتنا الأخرى، والواقع هذا الميل هو الذي يعكس رغبة الحب.

لكن هذه البهجة أو السعادة تتعلق أساسا بالرغبات الحسية الجسمانية، ومن ثم يمكننا ان نتساءل إلى أي حد تتوقف السعادة على تلبية الشهوات الحسية...؟ ألا يمكن القول ان تحقيق الملذات المادية يؤدي إلى الشقاء بدل السعادة...؟

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نص الرغبة والابتهاج: ديكارت::

نستنتج من المحاور السابقة أن للرغبة علاقة بالحاجة كما أن للرغبة علاقة بارادة الانسان ووعيه ووجوده في المجتمع. فهل الرغبات تحقق سعادة الانسان؟ اذا كانت لا تحقق سعادته فهل يمكن أن يسعد بدون ارضاء رغباته؟

- نص الرغبة والابتهاج: ديكارت:

- الاشكال الذي يعالجه النص:

هل الرغبة واحدة أم متعددة؟ ما هي أعلى وأسمى الرغبات؟ وأي الرغبات يمكن أن يحقق السعادة لدى الانسان؟

- وحدات النص:

1- تتعدد الرغبات بتعدد مواضيعها واعتبار رغبة الحب المتولدة عن الاحساس بالبهجة أقواها وأسماها.

2- يعتبر التمتع بما هو مبهج اعظم الخيرات لدى الانسان، لذا يسعى اليه الانسان ويرغب فيه بشدة لأنه أقوى أنواع الابتهاج والمتمثل في نوع من الكمالات الذي هو حب شخص ما نجد فيه ذاتنا الأخرى.

3- الشعور بالبهجة انطلاقا من الميل نحو شخص ما نتاج رغبة تسمى الحب.

- أطروحة النص:

تتعدد الرغبات بتعدد المواضيع والغايات، وتتراسب حسب قوة البهجة التي تحققها معتبا الحب أسمى الرغبات وأسمى الخيرات وبالتالي البهجة والرغبة المترتبة عن حب شخص ما هو السعادة.

- البنية المفاهمية للنص:

الخير: قيمة أخلاقية سامية تقديرية تتأرجح بين الذاتية والموضوعية والمقصود به في النص الشعور المترتب عن أسمى أنواع المتعة واللذة والتي تصل الى مرتبة البهجة.

الحب: هو حالة عاطفية نفسية ناتجة عن الاحساس بالبهجة والسعادة وهو أقوى انفعالات البهجة حسب ديكارت.

- البنية الحجاجية للنص:

-أسلوب التقسيم: قسم الرغبات الى أنواع وقسم الانفعالات حسب الرغبات الى حب وكراهية، وقسم الرغبات أيضا حسب مصدرها الذي يولدها الذي هو البهجة والنفور...

- التوضيح: وضح تعدد الرغبات بتعدد الموضوعات وميزها عن بعضها حسب الانفعالات التي تنتجها كما وضح تراتبية الشهوات الناتجة عن المتعة واللذة وجعل أسماها ينتج عن البهجة.

- التركيب: ما قسمه من رغبات وانفعالات ومشاعر يعود فيجمعه في الأخير في فكرة واحدة قائلا" وهذا الميل، أو هذه الرغبة التي تولد هكذا من الاحساس بالبهجة تسمى عادة الحب".
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
تحليل نص: الرغبة والابتهاج لديكارت

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...