0 تصويتات
في تصنيف المنهج السوري الجديد بواسطة (455ألف نقاط)

. تحرير نص انتصار تشرين للشاعر سليمان العيسى

. ملخصات ونماذج وحل دروس اللغة العربية المنهاج الجديد سوريا 

أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقعنا باك نت baknit.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المناهج الدراسية تحضير وتحليل وتلخيص وحل اسئلة دروس لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الإعدادي والثانوي وجميع شعب البكالوريا 2022 2023 كما نقدم لكم في مقالنا هذا من الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهو..

تحرير نص انتصار تشرين للشاعر سليمان العيسى

وكما عودناكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي أن نقدم لكم الأجابة الصحيحه والنموذجية في شرح ملخصات دروس كتاب الطالب وهو المطلوب في صفحتنا هذه كالتالي 

تحرير نص انتصار تشرين للشاعر سليمان العيسى

وتكون الإجابة هي 

تحرير نص انتصار تشرين للشاعر سليمان العيسى

الإجابة هي 

لغة عربية بكالوريا 2022 سوريا 

تحرير نص انتصار تشرين للشاعر سليمان العيسى

أعاد انتصار تشرين للإنسان العربي ثقته بنفسه، وأعاد للأمة العربية وجهها الوضَّاء وصورتها المشرقة، فتغنَّى الشعراء ومنهم الشاعر سليمان العيسى بهذا النصر الكبير، ومجّدوا تضحيات الشهداء، وقد بنى العيسى قصيدته على فكرة عامة هي: التغنِّي بالانتصار واستمرار الكفاح لاسترجاع الأراضي المغتصبة من العدو الصهيونيّ.

وقد أقام النصّ على فكرتين رئيستين هما: ديمومة أعراس المقاومة والتضحية، فلا سبيل إلى النصر الحاسم دونما بذل للدماء وتحمُّل أعباء المقاومة والكفاح، فدماء الشهداء هي التي تطهّر الأرض من رجس الصهاينة المعتدين، والكفاح المسلَّح هو الذي يحرّر الأرض العربية المحتلة كلَّها.

والفكرة الثانية: أمل الشاعر بأجيال المقاومة وثقته بهم وبصمودهم ورفضهم الهوان والذلَّ؛ فهم من سيحقّق النصر الحاسم في المستقبل القريب على العدوّ الصهيوني الذي يهدّد وجودنا قبل حدودنا.

وقد استعان الشاعرُ لإيصال معانيه بوسائل فنية؛ كان في مقدمتها أفعال الأمر التي تدلّ على احتدام المشاعر العاطفية، وحدّة الانفعالات وقوّتها، واستخدم أسلوب التكرار في قوله: (أطفال تشرين) ليؤكِّد ثقته بجيل المقاومة، وأمله بمواصلة النضال.

وكان لأسلوب الرمز المعبِّر دوره الفعَّال بالإيحاء بالفرحة الغامرة بالنصر، وبالتخلُّص من آثار نكسة حزيران والإحباط الذي أرهقه كاهل الإنسان العربي، ومن هذه الرموز قوله: العرس رمز النصر والفرح بالشهادة، وكفن التاريخ رمز النكسة النكراء.

واتكأ الشاعر على الصور البيانية التي وضَّحت معنى الصمود والثبات في مواجهة العدوّ، وحسَّنت صورة الكفاح، وأمالت القلوب إليه، وأوحت بمشاعر الإعجاب والأمل بالأجيال القادمة، وقد استمدَّت عناصر الصور من الواقع المحسوس حيناً والخيال المحلِّق حيناً آخرَ، ومثال ذلك قوله: (السَّيف لم يركع(، فالاستعارة توضِّح المعنى؛ وهو الإصرار رغم المعاناة، وإضفاء حالة الاعتزاز.

ولم يستعمل الشاعر المحسنات البديعية في نص يفيض صدقاً استعمالاً تزييناً، وإنَّما اندرجت ضمن نسيج النص وبنائه، تؤدِّي دورها في خدمة المعنى وإيضاحه، وإبراز التناقض بين موقفين مختلفين؛ موقف عدوّ حاقد مهزوم، وموقف شعب منتصر يستردّ حريته المستلب؛ كالطباق بين الجدّ والهزل؛ فالنصر حاسم لا تردّد فيه.

ورافق هذا النسيج الفني موسيقا خارجية وداخلية مناسبة، عبّرت عن الحالة النفسية للشاعر، فكان التصريع بين الجبل والغزل، وكان لتكرار كلمة: العرس، وتكرار حرف اللام: للمعجزات، لعرس، للقبل إيقاع موسيقي جميل.

وهكذا يمكن القول: أدى كلٌّ من المستويين الفكري والفني دوره في التعبير عن مقولة النص، فشكَّلا النسيج اللغوي الذي ال يمكن الفصل بين مكوِّناته، عند النظر إلى النص بوصفه لوحة متكاملة الأركان.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحرير نص انتصار تشرين للشاعر سليمان العيسى

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...