0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

إمارة قرمان ويكيبيديا فتح إمارة قرمان ومحاربة المغول في عهد السلطان محمد الفاتح.

إمارة قرمان ويكيبيديا فتح إمارة قرمان ومحاربة المغول في عهد السلطان محمد الفاتح.

السيد إبراهيم قرمان سلطان إمارة قرمان 

معلومات عامة... أهلاً ومرحبا بكم زوارنا الاعزاء في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من العلوم الدراسية والثقافية والدينية والاخبارية والتاريخية حسب طرح أسئلتكم كما يسرنا في مقالنا هذا أن نطرح لكم إجابة السؤال السؤال القائل...فتح إمارة قرمان ومحاربة المغول في عهد السلطان محمد الفاتح

 الإجابة هي كالتالي 

فتح إمارة قرمان ومحاربة المغول في عهد السلطان محمد الفاتح

بعد أن ساد الأمن في أنحاء أوروبا، حوّل السلطان محمد الفاتح أنظاره إلى بلاد القرمان بآسيا الصغرى ووجد سبيلا سهلا للتدخل، وهو أن أميرها المدعو "إبراهيم" أوصى بعد موته بالحكم إلى أحد أولاده واسمه الأمير إسحق، ولكونه كان لديه إخوة لأب أكبر منه سنا، يرغب كل منهم بالحكم بطبيعة الأمر، تدخل السلطان محمد الثاني وحارب إسحق وهزمه وولى محله أكبر إخوته، وعاد إلى أوروبا لمحاربة اسكندر بك، الذي كان ما زال على قيد الحياة آنذاك، فانتهز الأمير إسحق غياب السلطان وعاود الكرّة على قونية، عاصمة القرمان، لاسترداد ما أوصى به إليه أبوه من البلاد، فرجع إليه السلطان وقهره. وليستريح باله من هذه الجهة أيضا، ضمّ إمارة قرمان إلى بلاده وغضب على وزيره "محمود باشا" الذي عارضه في هذا الأمر.

وبعد ذلك بقليل زحف "أوزون حسن"، سلطان دولة الخروف الأبيض (بالتركية العثمانية: آق قوینلو؛ بالتركية: Akkoyunlu)، وهو أحد خلفاء تيمورلنك، الذي كان سلطانه ممتدا على كافة البلاد والأقاليم الواقعة بين نهري جيحون والفرات، وفتح مدينة "توقات" عنوة ونهب أهلها.

فأخذ السلطان في تجهيز جيش جرّار وأرسل لأولاده "داوود باشا" بكلر بك الأناضول، و"مصطفى باشا" حاكم القرمان، يأمرهما بالمسير لمحاربة العدوّ، فسارا بجيوشهما إليه وقابلا جيش "أوزون حسن" على حدود إقليم الحميد، وهزماه شر هزيمة في معركة بالقرب من مدينة "إرزينجان" سنة 1471.

وبعدها، في أواخر صيف عام 1473، سار إليه السلطان نفسه ومعه مائة ألف جندي وأجهز على ما بقي معه من الجنود بالقرب من مدينة "گنجه"،ولم يعد "أوزون حسن" لمحاربة الدولة العثمانية بعد ذلك، إذ أن هذه المعركة كانت قد قضت على سلطة دولته، ولم يعد للعثمانيين من عدو لجهة الشرق، حتى بروز الشاه "إسماعيل الصفوي" والدولة الصفوية في وقت لاحق.

وفي هذه الأثناء كانت الحرب متقطعة بين العثمانيين والبنادقة الذين استعانوا ببابا روما وأمير نابولي، وكان النصر فيها دائماً للعثمانيين، ولم يتمكن البنادقة من استرجاع شيء مما أخذ منهم.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
إمارة قرمان ..

إمارة قرمان هي دولة إسلامية نشأت عام 1250م جنوبي الأناضول. حكامها من أصول أرمنية حيث أسسها نوري الصوفي الأرميني الذي اعتنق الإسلام. وتوالى على حكمها سلالته من بعده. وقد نصبت التركية (المكتوبة في ذلك العهد بالأبجدية العربية) كلغة رسمية للدولة.

القرمانيون يعود نسبهم إلى خوجة سعد الدين وابنه نوره صوفي، الذين هاجرا من أذربيجان إلى سيواس. وقد انتقل من هناك إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده، حيث عمل حطاباً. ابن نوره صوفي، كريم الدين قرمان باي، استجمع سيطرته على الأجزاء الجبلية من قيليقيا في وسط القرن 13. ولكن ثمة أسطورة منتشرة وغير متكاملة تدَّعي أن سلطان سلاجقة الروم، هو من أسس إمارة قرمان في تلك الأراضي.

وحسب كتاب ممالك الأبصار الذي كتبه شهاب الدين عمر، فإن الجيش القرماني كان يضم 25,000 مُغير و25,000 عربي. وكان بإمكانهم الاعتماد أيضاً على بعض القبائل التركمانية ومحاربيها.

اعتمدت أنشطتهم الاقتصادية أساساً على السيطرة على مناطق تجارية استراتيجية مثل قونية، قرامان وموانئ لاموس وأنامور.

كانت علاقة القرمان مع مماليك مصر ممتازة، حيث باع القرمان مدينة ألانيا (أو قلعة: علائية)، الواقعة اليوم بجنوب تركيا، للمماليك مقابل 5000 قطعة ذهبية، ثم تدهورت العلاقات في عهد سلطان زاد اسحاق.

وقف القرمان مع السلطان العثماني خلال محاربته للمماليك في الشام وكانت الانتصارات العثمانية على المجريين شمالا، أدت إلى ولاء القرمان طواعية للسلطان مراد الثاني العثماني ونهاية إمارة قرمان عام 1487م، أي بعد 237 سنة من تأسيسها.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
إمارة قرمان ويكيبيديا فتح إمارة قرمان ومحاربة المغول في عهد السلطان محمد الفاتح.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...