0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

ما هي الإتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة  

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2024 والبحوثات الجامعية كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......الإتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الإتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة

الإتِّجاهُ الماديُّ : ( فلسفةُ المادَّة )

هناك مدارس عديدة تعبِّر عن هذا الإتجاه ، ولعلّ في مقدمتها "الواقعية المُحدَثة" في إنجلترا و أمريكا ، ومن أشهر مُمثِّليها "براتراند راسل" و "جورج إدوارد مور" . ثمّ "الوضعية المنطقية" في النمسا وإنجلترا وأمريكا ، ومن أشهر مُمثِّليها : أنصار دائرة فيينا في النمسا ، و "ألفرد آير" في إنجلترا ، و "رودلف كارناب" في أمريكا. وهناك أيضاً "المادية الجدلية" التي وضعها كارل ماركس ولازال لها مُمثِّلون عديدون في روسيا وغيرها.

• الإتِّجاه الرُّوحي : ( فلسفةُ الفكر )

ويعبِّر عن هذا الإتجاه أنصار المذهب المثالي ، من أمثال

"بنديتو كروتشه" في إيطاليا ، و "ليون برنشفيك" في فرنسا ، و "الكانطيون الجدد" في كل من النمسا وألمانيا وفرنسا ، ومن أشهرهم "ناتورب" و "كاسيرر" ، وغيرهما من أنصار مدرسة "ماربورغ" التي أسَّسها "هرمان كوهن" زعيم المدرسة الكانطية الجديدة.

• الإتِّجاه الحيوي : ( فلسفةُ الحياةِ )

ويعبِّر عن هذا الإتجاه "هنري برغسون" الذي تتلّمذ على يدّ كلّ من "لاشيلييه" و "بوترو" ثم "إدوار ليروا" الذي يعدّ خير مُعبِّر عن الروح البرغسونية في فرنسا. ومن الممكن أن نُدخِل في عِداد فلسفات الحياة مذاهب متعدِّدة في ألمانيا ، مثل مذهب "دلتاي" و "شبنجلر" و "كلاجس" وغيرهم. وأمّا في البلاد الإنجلوسكسونية ؛ فإن الفلسفة البراغماتية التي دعا إليها كلّ من "بيرس" و "جيمس" قد ظلّت حيّة على يدّ "ديوي" وتلاميذه في أمريكا.

• الإتِّجاه الفينومينولوجي : ( فلسفةُ الماهيّةِ )

وقد نشأ هذا الإتجاه بدايةً على يدّ "ماينونج" ثمّ تبلّور على صورة فلسفة الظواهر عند "إدموند هوسرل" الذي أثَّر بشكل كبير على معظم فلاسفة القرن العشرين ، وفي مقدِّمتهم دعاة المذهب الوجودي ، ومن أشهر المعبِّرين عن هذه النزعة "ماكس شيلر".

• الإتِّجاه الأنطولوجي : ( فلسفةُ الكينونة )

تلك هي النزعة الميتافيزيقية أو الأنطولوجية التي عبَّر عنها في انجلترا "صموئيل ألكسندر" و "هوايتهد" ، وفي فرنسا أنصار فلسفة الروح مثل : "لافيل" و "رينه لوسن" وفي ألمانيا "نقولا هارتمان". ومن الممكن أن نُدخِل في عِداد أنصار هذا الإتجاه أصحاب الفلسفة التوماوية الجديدة في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وأمريكا ، من أشهرهم "جاك ماريتان" و "جلسون" ، وطائفة من أساتذة جامعة "لوفان" في بلجيكا وغيرهم.

• الإتِّجاه الوجوديّ : ( فلسفة الوجود )

وهو الإتجاه الذي يُمكن الإرتداد به إلى "كيركجارد". ومن أشهر ممثلي هذا الاتجاه : "مارتن هايدغر" و "كارل يسبرز" في ألمانيا. وفي فرنسا "جان بول سارتر" و "جبريل مارسل" و "موريس ميرلوبونتي" الذي شغل كرسي الفلسفة خلفاً لبرغسون في "الكوليج دو فرانس".

وقد ظهرت في فرنسا مدرسة أُطلِق عليها إسم "مدرسة باريس" تأثرت بالوجودية ، من أهم أعلامها : "جان فال" و "جان جرانييه" و "ألكييه" وغيرهم. 

ويتصل بهذا الإتِّجاه إتجاه آخر هو "الشخصانية" ومن أشهر ممثليه في فرنسا "مونييه" و "جان لاكروا" و "نِدونسيل" وغيرهم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص ما هي الإتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...