كيفية مهارات كتابة إنشاء أدبي في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية
مهارات كتابة إنشاء أدبي في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية
:مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......مهارات كتابة إنشاء أدبي في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية
. وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
مهارات كتابة إنشاء أدبي في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية
تسعى هذه المحاولة إلى تجميع مهارات كتابة الإنشاء الأدبي في اللغة العربية للسنة الثانية باكلوريا، من خلال تحديد خطوات مكون التعبير والإنشاء كما هو مسطر في برنامج هذه المادة لهذا المستوى، لأنه الأساس والهدف من كل مكوناتها الأخرى (النصوص والدرس اللغوي) التي تسعى إلى خدمته، وتوظيفها، من جهة، واعتماد نماذج لامتحانات سابقة أو نصوص مختارة، من جهة ثانية، وتحليلها بتوضيح عناصر الإجابة، وتحرير نماذج مقترحة بغاية الاستئناس ليس إلا، لأن كل موضوع أو نص يفرض تعاملا خاصا انطلاقا مما يقدمه. وتجدر الإشارة إلى أهمية تجنب اعتماد النماذج الجاهزة، والأساليب والعبارات المسكوكة.
1- مهارات مكون التعبير والإنشاء في السنة الثانية باكلوريا آداب وعلوم إنسانية:
تتكون حصص التعبير والإنشاء، طيلة السنة الدراسية، لهذا المستوى من أربع وعشرين حصة، بمعدل ست حصص لكل مهارة من المهارات الأربع على النحو الآتي:
1-1- مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري: حصتان لأنشطة الاكتساب، وحصتان لأنشطة التطبيق، وحصة لأنشطة الإنتاج، وحصة أخيرة لأنشطة التقويم.
1-2- مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية: الحصص نفسها.
1-3- مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي: الحصص نفسها.
1-4- مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أو قولة نقدية: الحصص نفسها.
2- الخطوات العامة لكتابة إنشاء أدبي:
أ- التأطير: وتتضمن هذه الخطوة؛ وضع النص في سياقه الأدبي العام، وملاحظة عتباته (العنوان، والمؤلف، والمصدر والبداية أو النهاية إن أمكن)، وافتراض موضوعه.
ب- التفكيك والتحليل: تفكيك مكونات النص الدلالية والفنية وتحليلها، إذا تعلق الأمر بنص شعري أو إبداع نثري (القصة والمسرحية)، أو الدلالية والمنهجية، إذا تعلق الأمر بقضية أدبية أو قضية نقدية.
ت- تجميع وتركيب: تجميع المنجز السابق وتركيبه في خلاصة مركزة، وتذييلها بتعليق أو رأي خاص.
وكل ذلك وفق التصميم المعروف في الكتابة الإنشائية : مقدمة، وعرض، وخاتمة.
3- الخطوات الخاصة بكل مهارة:
3-1- مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري:
قسم الشعر العربي الحديث، وفق برنامج وزارة التربية الوطنية، في هذا المستوى، على مجزوءتين: المجزوءة الأولى، خاصة بـالشعر العربي الحديث: من إحياء النموذج إلى سؤال الذات، أي تتضمن محورين؛ الأول خاص بإلبعث وإحياء النموذج، والثاني خاص بسؤال الذات أو الرومانسية العربية. والمجزوءة الثانية ؛ تكسير البنية وتجديد الرؤية؛ الأول خصص له المحور الأول، والثاني المحور الثاني.
وبسبب هذا التقسيم، فإن كل تيار شعري أو محور، يقتضي تعاملا خاصا به؛ سواء تعلق الأمر بالتأطير أم بالتحليل، لاختلاف السياق الأدبي، والبنيات الدلالية و الفنية، وللتطور والتجديد اللذين عرفهما الشعر العربي الحديث من نهاية القرن التاسع عشر إلى حدود النصف الثاني من القرن العشرين . لهذا سيتم الحديث عن الخطوات الخاصة بكل محور رغم ما يمكن أن يلاحظ من تكرار أحيانا، وفي الإعادة إفادة كما يقولون. مع الإشارة إلى بعض الأسماء أو الشعراء، لأنه أحيانا يكفي معرفة الشاعر لتعرف التيار الذي ينتمي إليه، والخطوط العامة للاتجاه. وأي إغفال لهذا الجانب، وبخاصة في التأطير يمكن أن يؤدي إلى الخروج عن الموضوع.
أ- إحياء النموذج :
ويسمى أيضا تيار البعث والإحياء، أو الكلاسيكية العربية، أو التيار الكلاسيكي، أو التقليدي في الشعر العربي الحديث. ومن أبرز الشعراء الذين مثلوا هذا الاتجاه: محمود سامي البارودي، وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم في مصر، ومعروف الرصافي، ومحمد مهدي الجواهري ، وجميل صدقي الزهاوي في العراق،وإبراهيم اليازجي، وخليل اليازجي، وأمين نخلة في لبنان، ومحمد بوشريبة، وعبد الرزاق كرباكة ومصطفى خريف في تونس، ومحمد غريط، ومحمد بوجندار، ومحمد السليماني، ومحمد القري، ومحمد بن إبراهيم، والمختار السوسي، وعبد الله كنون، ومحمد الحلوي، وعلال الفاسي في المغرب، وغيرهم في كل الأقطار العربية.
وأهم الأسس التي قام عليها البعث والإحياء هي:
- استلهام التقاليد الفنية للقصيدة العربية في أوج عصور ازدهار الأدب العربي (الشعر الجاهلي، والأموي والعباسي والأندلسي) هذه التقاليد التي تتجلى في البناء العمودي التقليدي (القديم)، واللغة (جزالة اللفظ، ومتانة الأسلوب..)، والأغراض (المدح، والرثاء، والهجاء، ووصف الطبيعة، والغزل...)، والمعاني، والصورة الشعرية، والإيقاع (وحدة الوزن والقافية والروي).
- تطويع النموذج التقليدي ليستجيب لروح العصر ؛ حيث عبر الشعراء عن قضايا عصرهم من خلال الشكل العمودي التقليدي .
- ومن أهم مظاهر التأثر بالشعراء القدامى انتشار المعارضات.
فإذا كان النص المراد تحليله أو كتابة موضوع إنشائي حوله ينتمي إلى هذا الاتجاه، فيمكن اقتراح ما يأتي:
التأطير:
- السياق الأدبي العام والخاص؛ ويمكن في هذا الباب الإشارة إلى انتكاس الشعر العربي وتخلفه وضعفه خلال عصر الانحطاط. ومن سمات هذا الانحطاط؛ الإفراط في الصنعة والتكلف، والتقليد الضعيف للقدامى...، ثم دور شعراء البعث والإحياء، وأهم مظاهر هذا البعث، كما سبقت الإشارة أعلاه، وبعض ممثلي هذا الاتجاه....
- ملاحظة العتبات: العنوان؛ والمصدر والشاعر، ومن خلالهم يمكن تعرف الاتجاه أيضا، ويمكن الإشارة إلى البيت الأول أو الأخير. ففي القصيدة العربية التقليدية يتم التزام التصريع. ومن العتبات يمكن معرفة الغرض الشعري أيضا، فتتم الإشارة إليه .
التفكيك والتحليل:
وفي هذا الباب أو المرحلة أو الخطوة، يجمل مقاربة ما يأتي:
- الموضوع الرئيس للقصيدة أو الغرض الشعري.(الفخر..المدح..الرثاء...)، والموضوعات الفرعية.
- الوحدات الدلالية أو موضوعات القصيدة الفرعية؛ وينبغي الإشارة إلى بداية كل وحدة ونهايتها، ووضع عنوان مناسب لها . مثال: الوحدة الأولى؛ وتبتدئ من البيت الأول إلى البيت الثالث أو غيره، ويمكن وسمها بالعنوان الآتي:"..."...إلخ.
- المعجم، وتقسيمه بحسب الحقول الدلالية السائدة: يقسم معجم النص بحسب الحقول المهيمنة إلى حقلين في الأغلب، وتستخرج بعض ألفاظ كل حقل لتوضع في جدول مناسب، وتحدد العلاقة بينهما. مثال:
المعجم الدال على الفخر (مثلا)
أم الحقل الدلالي الدال على الفخر أو غيره
المعجم الدال على الاعتزاز بالنفس (مثلا)
إلخ بحسب القصيدة.
ألفاظ تنتمي لهذا المعجم
ألفاظ تنتمي لهذا المعجم
والعلاقة التي تربط بين الحقلين المعجميين...
- الصورة الشعرية: سيادة الصورة الشعرية التقليدية، حيث تمثل بواسطة؛ التشبيه (استخراج أمثلة)، والاستعارة (أمثلة)، والكناية إن وجدت...
- الإيقاع: أ- الإيقاع الخارجي: تقطيع بيت وتعرف وزنه (البحر)،أو الإشارة إلى البحر فقط وتفاعيله وما حدث فيها من تغييرات إن أمكن. ثم القافية ونوعها، والروي، والتصريع، والتدوير إن وجد.
ب-الإيقاع الداخلي: التكرار – التوازي (استخراج أمثلة من النص)
ثم الإشارة إلى الوظائف؛ أي وظيفة الصور الشعرية أعلاه ووظيفة الإيقاع الخارجي والداخلي...
تركيب:
تلخيص ما سبق والتعليق عليه، وملاحظة مدى تمثيلية القصيدة، انطلاقا من التحليل، للاتجاه الشعري الذي تنتمي إليه، ومظاهر تحققه.
تابع قراءة نماذج مهارات كتابة إنشاء أدبي في اللغة العربية للسنة الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية في اسفل الصفحة على مربع الاجابة