0 تصويتات
في تصنيف المنهج السوري الجديد بواسطة (455ألف نقاط)

. دراسة البنية الفكرية لقصيدة الشاعر والفقر طريقة دراسة النصّ الأدبي البنية الفكرية  

. ملخصات ونماذج وحل دروس اللغة العربية المنهاج الجديد سوريا 

أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقعنا باك نت baknit.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المناهج الدراسية تحضير وتحليل وتلخيص وحل اسئلة دروس لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الإعدادي والثانوي وجميع شعب البكالوريا 2022 2023 كما نقدم لكم في مقالنا هذا من الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهو..

دراسة البنية الفكرية لقصيدة الشاعر والفقر طريقة دراسة النصّ الأدبي البنية الفكرية  

وكما عودناكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي أن نقدم لكم الأجابة الصحيحه والنموذجية في شرح ملخصات دروس كتاب الطالب وهو المطلوب في صفحتنا هذه كالتالي 

دراسة البنية الفكرية لقصيدة الشاعر والفقر طريقة دراسة النصّ الأدبي البنية الفكرية  

وتكون الإجابة هي 

دراسة البنية الفكرية لقصيدة الشاعر والفقر طريقة دراسة النصّ الأدبي البنية الفكرية  

الإجابة هي 

كيفية دراسة البنية الفكرية لنص القصيدة مقدمة وخاتمة 

دراسة البنية الفكرية لقصيدة الجزار

دراسة البنية الفكرية لقصيدة الشاعر والفقر

دراسة البنية الفكرية لقصيدة 

دراسة البنية الفكرية

قال الشاعر الجزّار:                           

1.لي من الشمس خِلعَةٌ صفراءُ

2.لو تراني في الشمس والبردُ قد أنحـ

3.آهِ واحسرتي لقد ذهبَ العُمـ

4.كلما قلتُ في غدٍ أدرِكُ السؤ

 لا أُبالي إذا أتاني الشَّتاءُ

ـلَ جسمي لقلتَ: إني هَبَاءُ

ـرُ وحظى تأسُّفٌ وعَناءُ

لَ أتاني غَدٌ بما لا أشاءُ

المقدمة:

   رسم الشعراء في عصر الدول المتتابعة صورة للواقع الاجتماعيّ المتردِّي، وقد استشرى فيه الفقر والفاقة، ونالهم ما نال عامة الناس من المعاناة، فشعروا بمرارة الحياة في أفواه الفقراء.

العرض: 

   عبّر الجزار عن هذا الواقع المرّ بتجربته الذاتية المؤلمة، فصوّر في الأبيات حالة الفقر المدقع التي حاصرته في الحياة.

وجعل لكلّ مقطع فكرته، فعبّر في المقطع الأول عن مظاهر هذا الشبح الاجتماعيّ المخيف، وصوّر في المقطع الثاني حظّه العاثر الذي يعانده.

تحدّث في البيت الأول عن عُريه وافتقاده اللباس، وفي البيت الثاني صوّر سكناه في العراء، وفي البيت الثالث تحسَّر على عمره الذي تمزّق بين الحزن والشقاء، وفي البيت الرابع خالط بصيص من الأمل حالة اليأس فلم يغلبها.

     استطاع الشاعر أن يعبّر فِكره من خلال المعاني التي عرَّت الواقع، فهو في فقر شديد لم تره عينٌ، وهو عارٍ في برد الشتاء لا يمتلك ثياباً تُدفئه، ولا بيت يأويه ويحميه من غوائل الطبيعة، فهو يفترش الأرض، ويلتحف الفضاء، ويستتر بالسماء، تملأ الحسرة قلبه، وتفيض من وجدانه ألماً، وثمة بصيص من أملٍ بعيد، يُضيِّعُ ظلام اليأس من المستقبل.

وقد كشفت هذه المعاني عن فلسفة مفعمة بالسخرية من الحياة، تعكس أحاسيس الحزن والألم واليأس من فَرَجٍ يحمله الغدُ، إذ يقول: (أتاني غدٌ بما أشاء).

اتسمت معانيه بالترابط والتوافق والانسجام بعلاقة السببيَّة؛ فالفقر سببٌ لعجزه ونحول جسمه؛ إذ يقول: (والبرد قد أنحل جسمي)، وقد اعتمد على المعاني التقليدية، فلا جديد فيها سوى روح الشاعر الساخرة الضاحكة من الألم، كقوله: (إنِّي هباء)، وكانت المعاني واضحة جلية جلاء حياته التي بسط الفقر عليها جناحيه، فغطَّاها، كقوله: (وحظّي تأسُّف وعناء)، وفاض الصدق الأدبيّ من أبياته، تقبله النفس، بينما يتردّد العقل في قبول بعض معانيه لما تحمله من مبالغة مفرطة، تجاوزت حدود الخيال، كقوله: (لي من الشمس خِلعَةٌ صفراءُ).

إنَّ الفقر لا بلاد له، فكلّ البلاد موطنه، فها هو ذا الشاعر المهجريّ إلياس فرحات يشكو الفقر وضيق الرزق قائلاً من وراء البحار:         

                            طوى الدهر من عمري ثلاثين حجّة طويت بها الأصقاع أسعى وأدأبُ

                            أغرّب خـلف الرزق وهو مشــــرِّقٌ وأقســم لو شـــرَّقتُ راح يغــــرِّبُ

فشارك الجزار في تصوير حظّه العاثر، وضيق سُبُل العيش، وإن كان فرحات يسعى من أجل الرزق، ويستمرّ في السعي على الرغم من خيبة أمله، ومعاكسة الحظوظ له، بينما اكتفى الجزار بالتحسُّر على عمره الضائع، يأمل وسرعان ما يضيع الأمل.

الخاتمة:

وهكذا يقف هذا النصّ شاهداً على دور الشاعر في تصوير مظاهر الفقر في المجتمع العربيّ، محاولاً ان يستثير مشاعر الألم والإشفاق، لعلَّ اليد العليا ترفع إليها اليد السفلى التي خوت من كلّ خير.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
دراسة البنية الفكرية لقصيدة الشاعر والفقر طريقة دراسة النصّ الأدبي البنية الفكرية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...