تحليل نص إدموند هوسرل أساس معرفة الغير
البينذاتية أساس معرفة الغير
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ...تحليل نص إدموند هوسرل أساس معرفة الغير
الإجابة هي كالتالي
تحليل نص إدموند هوسرل أساس معرفة الغير
البينذاتية أساس معرفة الغير
إني أدرك الآخرين – أدركهم بوصفهم موجودين في الواقع - داخل سلسلات من التجارب المتغيرة والمتطابقة في نفس الآن ، وأدركهم كذلك بوصفهم موضوعات في العالم ، لا مجرد أشياء من الطبيعة ، وإن كانوا يشكلون جزءا منها . يظهر لنا " الآخرون " في التجربة بوصفهم المتحكمين نفسيا في أجسامهم الفيزيولوجية . ولما كانوا مرتبطين بأجسامهم بطريقة خاصة ، ويشكلون " موضوعات نفسية – طبيعية " ، فهم موجودون في العالم .في نفس السياق ، فأنا أدركهم في الوقت نفسه باعتبارهم ذواتا لهذا العالم نفسه : إنهم ذوات تدرك العالم ، العالم ذاته ، الذي أدركه ومن هنا تتكون لديهم تجربة عني أنا ، كما تتكون لدي تجربة عن " العالم " ، ومن خلاله عن " الآخرين " (....) . لدي في ذاتي ، وفي إطار حياتي الشعورية الخالصة المختزلة بشكل متعال تجربة عن " العالم " وعن " الآخرين " - وهذا طبقا للمعنى نفسه لهذه التجربة - لا بوصفها عملا لنشاطي التركيب والخاص بي على نحو ما ، بل بوصفها تجربة عن عالم غريب عني ، عالم " بينذاني " موجود لكل واحد منا وموضوعاته في متناولنا . ومع ذلك ، لكل واحد منا تجاربه الخاصة به ، ووحدات تجاربه وظواهره ، كل واحد " ظاهرة للعالم " خاصة به ، بينما عالم التجربة موجود في ذاته ، في مقابل كل الذوات التي تدركه، في مقابل كل عوالمها الظواهر . فكيف يمكن أن نفهم ذلك ؟ (...)إن المشكلة تعرض في البداية كمشكلة خاصة ، غنها تطرح بصدد " وجود الغير لأجل الأنا " ومن تم تطرح بوصفها مشكلة لنظرية متعالية في تجربة الآخر ، مثل مسألة " التوحد بالآخر حدسيا " ( Einfûblung ) . لكن مدى أثر مثل هذه النظرية ينكشف لنا توا باعتباره أكبر مما يبدو لنا من أول وهلة : إنها تعطينا في نفس الوقت قواعد لتأسيس نظرية متعالية عن عالم موضوعي . وكما بينا ذلك سابقا ، فالأمر يتعلق بالبحث في معنى وجود العالم ، وبصفة خاصة ، بمعنى لفظ " الطبيعة " بوصفها طبيعة موضوعية ، توجد لكل واحد منا ، إنها الخاصية التي نفهمها كلما تحدثنا عن الواقع الموضوعي . إدموند هوسرل ، تأملات ديكارتية ، المدخل إلى الفينومينولوجيا ، التأمل الخامس ، الترجمة الفرنسية ، بيفير وليفيناس ، فران 1980 ، ص : 76-77 .
1- التعريف بصاحب النص: إدموند هوسرل (1859 - 1938) فيلسوف ألماني مؤسس المذهب الفينومنولوجي له تأثير كبير في الفلسفات اللاحقة خاصة منها التيار الوجودي و الظواهري، من أهم مؤلفاته :" أزمة العلم الأوروبي و الفينومنولوجيا الترنسندنتالية" (1954) و "الفلسفة الأولى" (1956) و "تأملاات ديكارتية"
2- الإشكال: ألا يمكن معرفة الغير باعتباره ذات واعية وحرة ، أم أن تحويله إلى موضوع من الموضوعات أو شيء من الأشياء هي الوسيلة لمعرفته وفهمه ؟
3- الأطروحة: معرفة الغير ممكنة وذلك بوجود عالم مشترك يمكن الذات والغير من الغير من الارتباط بينهما . وهذا المشترك هو ما يسمى بالعالم .
4- الأفكار الأساسية: الوجود مع في عالم مشترك ومن خلال التجارب التي يمتلئ بها هذا العالم هو ما يمكن الذات من معرفة الغير . إنفراد الذات بتصور خالص للعالم ، وهو ما يميزها على الآخرين ، لكن هذا العالم نفسه هم من يضمن معرفة الغير ، إذا بارتباطهما بهذا العالم نخلق مجالا مشتركا للإدراك من خلال ما أدركه من العالم .
5- خلاصة تركيبية : العالم هم مجال الأفعال والأعمال ، وهذه ناتجة عن الأفراد مما يجعلها تدل عليهم وتحيل إليهم ، وهذه الأعمال تتراكم لتشكل مجموع التجارب تتواصل فيما بينها وتتعارف ، مما يجعل هذا الوسط العام والمجال الذي ندرك فيه أفعال الإنسان ومن تمة يدرك الإنسان ذاته أو الغير .
6- حجج النص:
حجة حسية : من خلال الإدراك الحسي أو التجربة الحسية . حجة التجربة : " يظهر لنا الآخرون في التجربة "
7- مفاهيم النص:
التعالي : ما هو مفارق ومعطى سابق وخارجي أي أنه لا يمكن تحصيله من التجربة الحسية لأنه ليس معطى حسي .
بينذاتي : هو ذلك العالم المشترك الذي يجعل من الذوات متجاورة في المكان والأفكار والأفعال مما يأهل هذا العالم لأن يكون مفهوما وواضحا وممتلئا بما ينتجه الأفراد .
8- قيمة النص: يمكن خلق مجال عام تتواصل وتتعارف فيه التجارب الإنسانية ويستفيد بعضها من الآخر دون تمييز بين التجارب أو حيف .