. نموذج امتحان اللغة العربية الصف الثالث الثانوي الفرع الأدبي سوريا
. ملخصات ونماذج وحل دروس اللغة العربية المنهاج الجديد سوريا
أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقعنا باك نت baknit.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المناهج الدراسية تحضير وتحليل وتلخيص وحل اسئلة دروس لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الإعدادي والثانوي وجميع شعب البكالوريا 2022 2023 كما نقدم لكم في مقالنا هذا من الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهو..
نموذج امتحان اللغة العربية الصف الثالث الثانوي الفرع الأدبي سوريا
وكما عودناكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي أن نقدم لكم الأجابة الصحيحه والنموذجية في شرح ملخصات دروس كتاب الطالب وهو المطلوب في صفحتنا هذه كالتالي
نموذج امتحان اللغة العربية الصف الثالث الثانوي الفرع الأدبي سوريا
وتكون الإجابة هي
نموذج امتحان اللغة العربية الصف الثالث الثانوي الفرع الأدبي سوريا
الإجابة النموذجية
امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة دورة 2019م المدة: ثلاث ساعات
مادة اللغة العربية الفرع الأدبي الدرجة: ستمئة
قال الشاعر: سليمان العيسى:
1.تعبتُ والسَّيفُ لم يركَعْ، ومزَّقني
2.أيَّارُ ما همَّتِ الأسماءُ؟ واحدةٌ
3.قل للتراب: (عرفنا كيف نترعها)
4. قل للصخور على أجداثنا أزلٌ
5.وانزلْ هنا مرَّة أخرى، أتسمعُني
ليلي، وأرضي صلاةَ السيفِ لم تزلِ
على الطريق حكاياتُ الدمِ البطلِ
كأسَ الشهادة فاسقِ الأرضَ واغتسلِ
من الصَّقيع فيا أجداثنا اشتعلي
ما زال عرسُكَ معقوداً على الجبلِ
أولاً: أ. اقرأ الأبيات السابقة، ثمَّ اختر الإجابة الصحيحة من كلٍّ ممَّا يأتي: (70 درجة) (لكلّ إجابة عشر درجات)
1. الفكرة العامة للنص السابق هي:
أثر المقاومة في حياتنا د الدعوة إلى إقامة أعراس النصر ج الاعتزاز بالتضحيات وتأكيد استمرار المقاومة ب تصوير أثر نكسة حزيران أ
2. وقف الشاعر من نكسة حزيران موقف:
المكرِّس لآلامها د الغافل عن تجاوزها ج المكرِّس لآثارها ب المتجاوز لآثارها أ
3. واحدة من الكلمات الآتية لا تنتمي إلى معجم المقاومة:
البطل د الدم ج الصقيع ب السيف أ
4. أراد الشاعر في البيت الثاني أن يظهر أنَّ:
ذكر أسماء الشهور ضرورة في حياتنا د أسماء الشهداء واحدة ج حكايات تضحيات الأبطال مختلفة ب بطولات الشهداء واحدة أ
5. فكرة البيت الرابع هي:
الدعوة إلى الثورة على زمن الاستسلام والذلّ د الدعوة إلى تصوير المعاناة والاستسلام ج المعاناة من زمن الاستسلام والذلّ ب المعاناة من صقيع الأزل أ
6. مما يشير إليه التركيب الآتي: (ما زال عرسك معقوداً على الجبل) ديمومة:
اهتمام أبناء الوطن بصعود الجبال د شجاعة أبناء الوطن وتضحياتهم ج اهتمام أبناء الوطن بالغناء ب اهتمام أبناء الوطن بالعيش في الجبال أ
7.برزت في النص بعض سمات المذهب الاتباعيّ ومنها:
النظرة التشاؤمية د التركيز على موضوعات يثيرها التشاؤم والكآبة ج تمجيد الطبيعة ب جزالة الألفاظ أ
ب. أجب على الأسئلة الآتية: (110 درجة)
1. من فهمك البيت الأول، بدا التمسُّك بخيار المقاومة في أعلى درجاته. وضِّحْ ذلك. (20 درجة)
2. بيِّنْ أثرين من آثار الشهادة كما ورد في البيت الثالث. (20 درجة)
3. قال الشاعر سليمان العيسى في القصيدة نفسها: أطفال تشرين يا وعداً أخبِّئه للمعجزات لعرس العرس للقُبُلِ (20 درجة)
وقال الشاعر إيليا أبو ماضي: إذا أنا أكبرتُ شأن الشباب فإنَّ الشبابَ أبو المعجزاتِ
- وازن بين هذا البيت والبيت الرابع من النصّ من حيث المضمون, وبيّن إلى أيّهما تميل معلّلاً.
4. اشرح البيت الآتي شرعاً وافياً: تشرين ما زال في الميدان يا وطني بين المحيطين فاسحقْ غيمة الشلل. (20 درجة)
5. استخرج من مضمون البيت الأول قيمة بارزة. (10 درجات)
6. هات شعوراً عاطفياً في البيت الخامس، ثمَّ اذكرْ أداة من أدوات التعبير عنه، ومثّلْ له. (20 درجات)
ثانياً: المستوى الفنّيّ: - املأ الفراغ بما يناسبه فيما يأتي, وانقله إلى ورقة إجابتك: (60 درجة)
1. الصفة المشبهة (البطل) الواردة في البيت الثاني للدلالة على: ............. (10 درجات)
2. من مصادر الموسيقا الداخليّة في البيت الأول: ....... مثل: ........... (10 درجات)
3. في البيت الثالث أسلوب إنشائيّ، نوعه: .......... مثاله: ............... (10 درجات)
4. قال الشاعر في القصيدة نفسها: أطفال تشرين يا صحراءُ أعرفها لا يخلط الموت بين الجدِّ والهزلِ
في البيت السابق محسن بديعيّ معنوي، نوعه: ................. مثاله: ................. (10 درجات)
5. ورد في القصيدة نفسها: وانزل هنا مرة أخرى على بردى وبالشهيد وبعطر الوحدة اكتحلِ (20 درجة)
حلِّل الصورة الآتية: (عطر الوحدة)، ثمَّ سمِّها، واشرح وظيفة التحسين فيها.
ثالثاً: قواعد اللغة: (160درجات)
1. (اغتسلْ) فعلٌ مصدره: ..............(الشهادة): اسم الجامد؛ نوعه: .............. (10درجات)
2. العلّة الصرفيّة في كلمة: (قُلْ)؛ هي: ................ شرحها: .............. (10 درجات)
3. كُتبت التاء مبسوطة في كلمة (حكايات)؛ لأنها: ....... ، والهمزة على صورتها في كلمة (اسقِ)؛ لأنها: ....... (10 درجات)
4. حوّل المنادى المنصوب إلى منادى مبنيّ، وأجرِ التغيير المناسب فيما يأتي: (يا أجداثنا). (10 درجات)
5. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل من النصّ السابق. (50 درجة)
6. قطّع عروضياً الشطر الأول من البيت الأول، وسمِّ بحره. (20 درجة)
7. زخر النص بالقيم المتنوّعة, استخرج من البيت الرابع واحدة منها. (10 درجات)
8. قال بدر الدين الحامد: أكان التلاقي يا فؤادُ خيالا نعمنــا به ثـــمّ اضمحلَّ وزالا (20درجة)
وليلاتنا ما بالهنَّ ونحن لم نتمَّ وصــــالاً قد شددنَ رحـالا
حرام علينا أن ننال لبانــة وهذا الزمان النكد صال وجالا
- شكّل من ألفاظ النصّ معجماً لغويّاً لمجال (الفراق)، ثمَّ ادرس تمثيل ذلك المعجم لمكنونات اللاشعور لدى الشاعر.
رابعاً: الرواية والمطالعة: (30 درجة)
9. ورد في رواية (المصابيح الزرق) للكاتب حنَّا مينة: قال فارس يسأل نجّوم: (20 درجة)
- وماذا تعمل؟ - لا تسأل، أوّل عمل كان نقل الحصى على الحمير، وآخر عمل لا أعرف.
- نقل الحصى أهون من حفر الأرض؟ - لا. واستدرك: - إذا أردتَ الحقيقة فلستُ راضياً عن الاثنين.
- من وظائف الحوار في الرواية (الكشف عن أعماق الشخصية ودوافعها). وضّح تلك الوظيفة بمثال مناسب ممَّا ورد في المقتطف السابق.
10. ورد في نص (التفكير النقدي) للدكتور محمود السيد ما يأتي: يختلف الفلاسفة مع علماء النفس في وجهات النظر حول التفكير النقدي اختلافاً جوهرياً. - ما أوجه الاختلاف بين الفلاسفة وعلماء النفس في نظرهم للتفكير النقديّ؟ (10 درجات)
ثالثاً: المستوى الإبداعيّ: (180 درجة)
1. اكتب فيما يأتي: (120 درجة)
( كان الأدب المهجري زفرة صادقة للأدباء العرب في بلاد المهجر، فصوّروا معاناتهم في تحقيق أمانيهم، وعبروا عن تمزّقهم الروحي في الغربة، مؤكدين صدق انتمائهم، داعين إلى بناء دولة عربية تحقّق العزة لأبناء العروبة).
ناقش الموضوع السابق وأيّد رأيك بالشواهد المناسبة ممّا ورد في كتابك المقرّر, موظّفاً الشاهد الآتي على
ما يناسبه من فكر: قال الشاعر أبو الفضل الوليد: شدّوا وشيدوا دولة عربية يُرجى لها بعد الفناء معادُ
2. اكتب في واحد مما يأتي: (60 درجة)
أ- اكتب مقالة بما لا يتجاوز عشرة أسطر تبيّن فيها أهمية تعلّم اللغات الأجنبية، مبرزاً خطورة طغيانها على اللغة العربية الأمّ.
ب. قال الشاعر إيليا أبو ماضي: يا أخي لا تملْ بوجهك عنّي ما أنا فحمة ولا أنت فرقد
اكتب موضوعاً في ضوء هذا القول، تبين فيه أهمية التآخي بين بني البشر، مبرزاً دور الأسرة والإعلام في نشر هذه الثقافة.