. حل أسئلة قصيدة المطر لبدر شاكر السيَّاب أنشودة المطر مهارات الاستماع والتطبيقات
. ملخصات ونماذج وحل دروس اللغة العربية المنهاج الجديد سوريا
أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقعنا باك نت baknit.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المناهج الدراسية تحضير وتحليل وتلخيص وحل اسئلة دروس لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الإعدادي والثانوي وجميع شعب البكالوريا 2022 2023 كما نقدم لكم في مقالنا هذا من الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهو..
حل أسئلة قصيدة المطر لبدر شاكر السيَّاب أنشودة المطر مهارات الاستماع والتطبيقات
وكما عودناكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي أن نقدم لكم الأجابة الصحيحه والنموذجية في شرح ملخصات دروس كتاب الطالب وهو المطلوب في صفحتنا هذه كالتالي
حل أسئلة قصيدة المطر لبدر شاكر السيَّاب أنشودة المطر مهارات الاستماع والتطبيقات
وتكون الإجابة هي
حل أسئلة قصيدة المطر لبدر شاكر السيَّاب أنشودة المطر مهارات الاستماع والتطبيقات
مهارات الاستماع: استمع إلى النصّ، ثمّ أجبْ:
1. ما الطبقة الاجتماعية التي يتحدّث عنها الشاعر في النّصّ؟ - طبقة الفقراء الكادحين.
٢ . ممَّ استمدَّ الشاعر موضوعه في الأبيات السابقة؟ - من واقع الكادحين ومعاناتهم من الظلم والاستغلال.
مهارات القراءة:
• القراءة الجهريّة: اقرأ النّصَّ قراءةً جهريّةً معبّرةً، مراعياً التلوين الصوتيّ المناسب للانفعالات الواردة فيه.
• القراءة الصَّامتة: اقرأ النّصَّ قراءةً صامتةً، ثم أجب:
١ . ما الظاهرة الاجتماعية التي تناولها النصّ؟ - المعاناة الشاقة من الاستغلال والاستعباد، والصراع الحادّ بين الكادحين والمستغلين.
٢ . اعتمد الشاعر على المتناقضات في عرض فكره. دلّلْ على ذلك من المقطع الثاني.
- وفي العراق جوع. - وبالمقابل: ينثر الغلال فيه موسم الحصاد. - لتشبع الغربان والجراد.
الاستيعاب والفهم والتحليل:
• المستوى الفكريّ:
١ . استعن بالمعجم في تعرّف المعاني المختلفة لكلمة (وهناً(، ثمّ اختر معناها السِّياقي كما وردت في المقطع الأوّل.
- الوهن: الضعف، ذبول الحيوية، الرجل القصير الغليظ، منتصف الليل.
٢ . كوّن معجماً لغويّاً لكلٍّ من مجالي (المعاناة- الصراع).
- المعاناة: تئنُّ، العبيد، تراق، تطحن، وهناً، المهاجرين. - الصراع: يصارعون، عواصف، الغربان، الجراد، تدور، رحى.
3. اذكر الفكر الرئيسة لكلّ مقطع من مقاطع النصّ مستعيناً بالمعجمين السابقين.
- مناجاة الوطن وأثر جماله. - المقطع الأول.
- التفاؤل بعالم يسوده الفرح والعدل. - المقطع الثالث.
- الصراعَ الحادَّ بين الكادحين والمستغلِّين. - المقطع الثاني.
4. بمَ افتتح الشاعر قصيدته؟ وما اللوحة التي رسمها في المقطع الأول؟
- افتتحَها بمخاطبةِ الحبيبةِ التي هي الأمُّ أو القريةُ أو العراقُ أو الثلاثةُ مجتمعةً، وقد شكّل المقطع الأول لوحة بديعة لمحبوبةٍ تشبهُ في إبداعِها الطبيعةَ، التي ما إن تبتسمُ عيناها حتّى تخضرَّ الكروم وترقص الأضواء، وترتعش في أعماق عينيها النجوم.
5. بدا الوعي للواقع واضحاً لدى الكادحين على الرّغم من شقائهم. بيّن ذلك من فهمك المقطع الثاني.
- أدرك الفقراء أنَّ خيرات المحاصيل لن تعود على المزارعين والحصّادين، بل سيجنيها الغربان والجراد المستعمرين للبلاد، ليشبعوا ويزيدوا من ثرواتهم، بينما يحصل الشعب على الفتات.
6. صوّر الشّاعر الظروف القاسية التي يعيش فيها الكادحون. اذكر هذه الظروف، وبيّن أثرها فيهم.
- المطرُ الذي كان ينبغي أن يولِّدَ في قلوبهم فرحاً وشبعاً أصبح يولّدُ جوعاً وحرماناً، والغلالُ لا يأكلُها إلّا الغربانُ والجرادُ، والرَّحى التي تدورُ لاستخراجِ الغلالِ تمتزجُ بقطراتِ دمِ العبيدِ العاملينَ.
- أثرها: عمّقت الحزن في قلوبهم وأعماقهم.
7. لماذا استمرّت دفقات الأمطار والدماء بالتفجُّر والانسياب؟
- ليتفتَّحَ عنها عالمٌ جديدٌ فيهِ البسمةُ والنورُ، ذلك العالمُ الذي استحضرهُ عبرَ مطرِ الثورةِ المطهِّرِ لكلِّ أشكالِ القهرِ والظلمِ.
8. ما الرؤية التي أراد الشاعر أن يُجلِّيها في النص؟ وما أثرها في الكادحين؟
- الرؤية هي الإيمانُ بالإنسانِ وقدرتِه على تغيير واِقعهِ، والتفاؤلُ بغدٍ مشرقٍ تبدّدُ أنوارُه قتامةَ الواقع وقساوتَه.
- أثرها: تزرع في الكادحين تصميماً وعزماً على تجاوزِ معاناتِهم.
المستوى الفني
1. عبّر الشاعر عن مضامين الأدب الواقعيّ، مستعملاً أدوات: (الرمز، الصورة، الجزئيات الصغيرة). هات مثالاً لكلّ منها.
- الرمز: المطرُ رمز للثورةِ التي ستغسلُ ألمَ الماضيِ، والغربان والجراد رمزان لممارساتِ المستغلِّين الناهبين خيراتِ الشعوبِ.
- الصورة: المعبِّرة النابضةِ (الكروم تورق - الأضواء ترقص - المجداف يرجّ النهر - النجوم تنبض)، وهي صورٌ تخدمُ المعنى بما أوحتْ به من تفتُّح واعدٍ بمستقبلٍ مشرقٍ تستعدّ له الحياة.
- الجزئيّاتِ الصغيرةِ: (حمراء، صفراء، أجنَّة الزهر).
- الحوادث اليوميّةِ والتجاربِ الذاتيّةِ والمشاهدِ المعبّرةِ كما في المقطعَين الثاني والثالث.
2. لجأ الشاعر إلى الجمل الخبريّة في النصّ كلّه. اذكر مسوّغات ذلك.
- لأنه يقدّم حقائق ثابتة. - لتناسبها النمط السردي الذي اعتمده.
3. أكثر الشاعر من التفاصيل الجزئيّة المنتزعة من حياة الكادحين. اختر أمثلة لهذه التفاصيل، وبيّن دورها في التأثير الجماليّ في المتلقّي.
4. كيف حقَّق الشاعرُ وحدة الشكل والمضمون في النص؟
- كان المضمونُ واضحاً، انطلاقاً من أنّ الأدبَ يتوجّهُ إلى جمهورٍ، وينبغي أن يكون مفهوماً، وحافظَ على رقيِّ الشكلِ الفنّيّ وسموِّه، باتّخاذه الرمزَ المشحونَ بطاقاتٍ عاطفيّةٍ؛ ليعبِّرَ عن مضامينِ فكَرهِ.
5. استخرج من المقطع الأوّل: (تشبيه - استعارة مكنيّة، استعارة تصريحية)، وبيّن وظيفة لكلٍّ منهما.
- عيناكِ غابَتا نخيلٍ: المشبه: عيناك، المشبه به: غابتا نخيل. وظيفتها: المبالغة في معنى الهدوء والسواد في عينيها.
- الغَد الفَتِيّ: شبه الغد بإنسانٍ فتيّ، حذف المشبه به وهو الإنسان، وأبقى على صفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية، وظيفتها: التحسين في التعبير عن تفتُّح واعدٍ بمستقبلٍ مشرقٍ.
- الغربان: شبه المستغلين بالغربان، حذف المشبه وصرَّح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية. وظيفتها: إضفاء مشاعر السخط والغضب على المستغلين.
6. من مصادر الموسيقا الداخليّة في النصّ: (تكرار الأحرف، تكرار الكلمات، الصيغ الاشتقاقية)، مثّل لكلّ منهما بمثال مناسب.
- تكرار الأحرف: ساعة السحر. - تكرار كلمة: مطر. - الصيغ الاشتقاقية: (حمراءَ، صفراءَ)، (الجياع، العراة).
7. أسهم تنوّع القوافي والأنغام في إبراز المشاعر المتنوّعة، وحركتها الانفعاليّة، ادرس ذلك في المقطع الثاني من النصّ.
- جاءت القوافي متعاقبة أحياناً، كقوله: (الحصاد، الجراد/ الحجر، بشر. لتعكس حالة الحزن والتعاطف مع الكادحين، متناغمة مع مشاعر الاستنكار والغضب على المستغلين.
التطبيقات اللغويّة:
١ . استخرج من الأسطر الشعرية الآتية: (مثنى، وبيّنْ سبب حذف النون، فعلاً ناقصاً، وحدّد اسمه وخبره).
عيناكِ غابَتا نخيلٍ ساعَةَ السَّحَرْ
أو شُرفَتَانِ راحَ ينأَى عنهُما القَمَرْ
- عيناك، غابتا: مثنى، حُذِفت النون منهما للإضافة. - الفعل الناقص: راح، اسمه: ضمير مستتر، والخبر جملة (ينأى).
٢ . أعرب السطر الآتي إعراب مفردات وجمل: أكاد أسمعُ النَّخيلَ يَشْرَبُ المَطَرْ
- أكادُ: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. - أسمع: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.. - النخلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. - يشربُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. - المطر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- (أكاد): ابتدائية لا محل لها من الإعراب. - (أسمع): في محل رفع خبر أكاد. - (يشرب) في محل نصب حال.
3. هات المصدر والمشتّقات الممكنة من الفعل (تورَّدَ). - المصدر: تورُّداً. اسم الفاعل: مُتورِّد. - اسم المفعول: مُتورَّد. - اسم التفضيل: أكثر تورُّداً.
4. ادرس مبحث الهمزة المتوسطة مستفيداً من الحالة الواردة في السطر الآتي: وأسمعُ القُرى تَئِنُّ والمُهاجِرينْ
- تَئِنُّ: همزة متوسطة حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها الفتحة، تُكتَب على نبرة.
الإعراب: - عيناك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. - ساعة: مفعول فيه ظرف زمان منصوب.. - (ينأى): في محل نصب خبر راح. - (تبسمان): في محل جر مضاف إليه. - وهناً: حال منصوب.. - النجوم: فاعل مرفوع..
- المهاجرين: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. - يصارعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. - عواصفَ: مفعول به منصوب.. - منشدين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. - لتشبعَ: اللام لام التعليل، تشبع: قعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. - (تدور): في محل جر مضاف إليه.
- حمراءَ: صفة مجرورة وعلامة جرها الفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. - (تراق): في محل جر صفة. - ابتسام: خبر مرفوع.. - جديد، الفتيِّ، واهبِ: صفة مجرورة..
.