تحليل نص رأي في الحداثة
المجزوءة: الثالثة "مفاهيم"
تحضير المكون: نص قرائي
الموضوع: رأي في الحداثة
لمحمد عابد الجابري
المرجع: واحة اللغة العربية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......تحليل نص رأي في الحداثة
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
تحليل نص رأي في الحداثة
▪ تقديم
الحداثة لغة؛ تعني التجديد الذي هو نقيض القديم، أما اصطلاحا فهي اتجاه جديد في الحياة، يشكل ثورة على كل ما كان وما هو كائن في المجتمع، وهي تشمل جل مجالات الحياة المادية منها والمعنوية على حد سواء.
ظهرت في أوربا مرتبطة بالفكر العقلاني المادي والثورة الصناعية وتحرر الأدب والفن من قيود الكلاسيكية وقيمها.. أما في العالم العربي فقد عرف ظهورها بين أوساط المثقفين العرب جدلا واسعا وتباينا كبيرا ما بين رافضٍ لها وآخر داعٍ إلى تبنيها في الحياة لملاحقة التقدم الغربي ورقيه الحضاري..
دراسة النص
▪ الملاحظة
- دلالة العنوان:
جاء العنوان في تركيب اسمي، تألف من ثلاث وحدات معجمية، تعرب الأولى "رأي" خبرا لمبتدإ محذوف تقديره هذا، أما الثانية "في" والثالثة "الحداثة" فتشكلان معا شبه جملة مكونة من حرف جر واسم مجرور، متعلقان بمحذوف تقديره كائن أو حاصل، وهو تركيب يحيل على رأي الكاتب محمد عابد الجابري في الحداثة وموقفه الشخصي الذي يتبناه بخصوصها.
- فرضية القراءة:
من خلال المؤشرات النصية الدالة (...) نفترض أن النص قيد الدرس والتحليل مقالة أدبية يعالج فيها الكاتب قضية فكرية تتعلق بمفهوم الحداثة ومرتكزاتها ورأي الكاتب فيها، فإلى أي حد ستصح هذه الفرضية..؟
▪ الفهم
طرح الكاتب في هذا النص جملة من الأفكار والتصورات من منطلق شخصي حول قضية الحداثة، نعرضها كالآتي:
- اعتبار الكاتب الحداثة ظاهرة تاريخية ومفهوما مطلقا يأبى التحديد أو الحصر زمانيا أو مكانيا..
- إبراز الكاتب مرتكزات الحداثة، جاعلا إياها في العقلانية والديموقراطية الأصيلتين واللتين يجب ممارستها في واقعنا العربي لمواكبة ركْب الحداثة العالمية.
- انتقاد الكاتب دعاة الحداثة الفردية في العالم العربي، مؤكدا على أن جوهرها لا يكمن في التحديث من أجل التحديث، وإنما في تحديث الذهنية والمعايير العقلية
- معارضة الكاتب من يرفعون شعار الحداثة سعيا وراء الحرية الفردية فقط، ويرفضون العقلانية لأجل القيود التي تفرضها على الحرية، مبينا أسباب ذلك.
- إشارة الكاتب إلى أن الثورة التكنولوجية والمعلوماتية أخرجت العقلانية الغربية إلى اللاعقلانية التي انعكست سلبا على خصوصية الإنسان ووجوده الحر .
- دحض الكاتب لموقف بعض أدعياء الحداثة العرب المتلبسين بالموقف العقلاني الغربي بسبب الاختلاف الكبير الموجود بينهما.
▪ التحليل
- معجم النص
يتوزعُ النصَ حقلان دلاليان رئيسان هما: حقل الفكر والفلسفة، وحقل التاريخ والسياسة، ومن الألفاظ الدالة عليهما في النص نذكر ما يلي:
* حقل التاريخ والسياسة:
ظاهرة تاريخية ـ شروط ـ ظروف ـ حدود زمنية ـ خط التطور ـ الصين ـ اليابان ـ أوربا ـ تجربة ياريخية ـ الديموقراطية ـ الاستبداد ـ النظام - الإدارة ـ مؤسسات الدولة ـ الثورة التكنولوجية والمعلوماتية ـ القرون الوسطى ...
*حقل الفكر والفلسفة
المعاصرة ـ العالمية ـ الحداثة المطلقة ـ النسبية ـ النهضة والأنوار ـ العقلانية ـ التراث ـ فاعلين ـ منفعلين ـ الأطروحة ـ المشكلة ـ التجربة ـ الفرد والغير ـ الجماعة ـ النقد ـ الإبداع ـ الثقافة ـ العلم ـ التكنولوجيا ـ القيمة ـ الخصوصية ـ الكينونة ـ السلوك ـ اللاعقلانية ـ الفكر ـ الحرية الفردية ـ الحقوق...
= وبتأملنا للألفاظ المُشَكلة للحقلين الدلالين أعلاه يتضح لنا أن الحداثة بمفهومها الواسع تستند في تجليها على خلفية ما هو فكري وفلسفي وضمن سياق سياسي وآخر تاريخي سعيا وراء تطوير حياة الإنسان من منطلق عقلاني ونفعي.
- يطرح الكاتب محمد عابد الجابري في هذا النص فكرة كون الحداثة تجربة تاريخية عميقة تسعى خلفها المجتمعات النامية بطرائقها الخاصة، معتبرا إياها في الآن ذاته مشروعا كبيرا يضع ضمن أولوياته تثبيت العقلانية والديموقراطية كشرطين أساسيين لقيامها في أي مجتمع.. وبهذا تكون الحداثة إنجازا وليست نماذج للاستهلاك والإسقاط فقط كما يحصل عندنا.
البناء الحجاجي للنص:
- عمد الكاتب إلى اتباع سيرورة حجاجية من أجل الدفاع عن وجهة نظره، والرد على معارضيه، ويمكن تتبع مراحل هذه السيرورة كالآتي :
+ الأطروحة
الحداثة ظاهرة تاريخية مرتبطة بصيرورة التطور ومشروطة بتوفر التفكير والسلوك العقلانيين والنظام الديموقراطي الحقيقي.
+ الأطروحة النقيض
الحداثة موقف فردي وتحقيق للحرية الفردية المفرطة.
+ حجج الكاتب
ـ قَصرُ الحداثة على الحرية الفردية يضرب مبدأ العقلانية كشرط لها..
ـ اختلاف اللحظة التاريخية وشروط تحقق الحداثة في الأماكن المتعددة يدحض دعوى أصحاب المنظور الأحادي..
+ النتيجة
الحداثة مفهوم كوني جاهز، ونسق فكري وسياسي واقتصادي واجتماعي متكامل.
+ الأساليب الحجاجية
سخَّر الكاتب مجموعة من الأساليب الحجاجية في رده على مُعارضه الضمني الذي يدعو إلى تبني الحداثة بمفهومها الإطلاقي الشمولي بعد أن مَحَّصه وأخضعه للتحليل المنطقي، نذكر منها:
* أسلوب المقارنة: تجلى في مقارنته بين الحداثة في العالم الغربي والحداثة في العالم العربي.
* أسلوب التمثيل: تمظهر في عرضه لتجليات الحداثة في اليابان الصين.
* أسلوب الشرح والتفسير: تمثل في إبراز خصائص الحداثة وأهم مميزاتها وما تنبني عليه في رأيه الخاص.
* أسلوب النفي: مثاله؛ كلا ليست الحداثة موقفا فرديا..
* أسلوب التكرار: من خلال تكرار بعض الألفاظ والعبارات مثل؛ الحداثة، العقلانية، ااديموقراطية...
+ الروابط والضميمات
وظف الكاتب جملة من الروابط والضميمات اللغوية والمنطقية والتي استطاع بها أن يخلق نوعا من الانسجام لنصه الذي رام فيه التعبير عن وجهة نظره حول الحداثة نذكر منها: حروف العطف... والضمائر.. وأسماء الإشارة... والأسماء المووصولة... وأدوات التوكيد... والنفي والإثبات... والقصر بأساليبه المختلفة (إنما ـ النفي والاستثناء ...) وتعابير التفسير والتفصيل ( وبعبارة أخرى ـ باعتبار أن ...) والاستدراك والإضراب ( ولكن مع ذلك ـ بل هي دوما ـ بل لقد خرجت ...) وجمل الاعتراض ( إن الحداثةهي ، على الرغم من الأهمية التي تعطيها للفرد، ليست من أجل ذاتها ...) وضمير النحن المضخم للذات المتحدثة ( نحن نعتقد أنه ـ فإننا لن ننجح ...)
▪ التركيب
بناء على ما تقدم نستطيع القول بأن الكاتب محمد عابد الجابري حاول في هذا النص المقالي أن يخوض برأيه الخاص في الجدل العريض الذي أصبح يدور في العالم العربي حول مفهوم الحداثة وخلفياتها الفلسفية وتحققاتها الفعلية وعلاقتها بمنظومة القيم السياسية والاجتماعية والفنية وبماهية الإنسان في عالمنا المعاصر.. وقد وظف لهذا الغرض عُدّةً حجاجية وأسلوبية ولغوية متميزة مكنته من بسط أفكاره بشكل واضح وجلي، مستثمرا في هذا مكتسباته المعرفية الواسعة وقدرته المنهجية الكببرة في المناقشة والتحليل والتي أهّلته لأن يكون مفكرا متفردا وباحثا موسوعيا.. وبهذا نصل إلى التأكيد على صحة فرضية المنطلق.