0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (455ألف نقاط)

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع استقصاء بالوضع

#استقصاء #بالوضع #الفلسفة #الإسلامية 

دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص"

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع استقصاء بالوضع

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع استقصاء بالوضع

#الـــــــــمقدمة: 

تعتبر الفلسفة اليونانية الصورة الكاملة للتفكير الفلسفي الإنساني لأن الفلاسفة اليونانية أمثال سقراط و افلاطون و أرسطو حاولوا الإجابة على عدة أسئلة خاصة ماذا فوق الأشياء؟ وماذا وراء الأشياء؟ وهذا ما جعلها ينبوع لكل الفلسفات اللاحقة ومن بينها الفلسفة الإسلامية التي لم يعش أبناؤها منعزلين عن بقية الحضارات الإنسانية الاخرى وهذا ما ادى إلى وجود اعتقاد سائد و هو أن الفلسفة الإسلامية مصدرها العوامل الخارجية و بالتالي فهي دخيلة على المسلمين،ولكن بالمقابل ظهرت فكرة أخرى تناقضها و تتمثل في أن الفلسفة الإسلامية تعود في نشأتها إلى عوامل داخلية أصيلة ، و هذا ما يجعلنا نتسائل: كيف يمكن الدفاع عن هذه الأطروحة؟ وهل يمكن إثباتها بحجج قوية؟و بالتالي الأخذ برأي مناصريها؟ 

#الـــــعرض: 

الموقف و المسلمات و الحجج 

إن منطق هذه الأطروحة يتمركز حول موضوع الفلسفة الإسلامية ، حيث يرى بعض الفلاسفة بأن التفكير الفلسفي الإسلامي يعود في نشأته إلى عوامل داخلية مرتبطة بالبيئة الإسلامية،و قد انطلقوا من مسلمات اهمها: الفلسفة الإسلامية أصيلة و ليست دخيلة على المسلمين ثم دعموا ذلك بحجج و براهين و هي : للقرآن الكريم دور في نشأة الفلسفة الإسلامية لآن هذا المصطلح يوحي من الناحية اللغوية الترادف مع الفلسفة الدينية و أساسها عقيدة التوحيد أي بارتباطه المباشر مع الإسلام كدين، لأن القرآن يعتبر العامل الأساسي و الحاسم في إيقاظ شرارة الحكمة عند المسلمين عن طريق الحث عليها في قوله تعالى:" ادع إلى سبيل ربك بالحكمةو الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن" أو عن طريق توجيه الإنسان المسلم نحو التفكير و التعقل و النظر أي التأمل في الكون عن طريق العقل في قوله تعالى:" أو لم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض " و قوله أيضا: " قل سيروا في الأرض و انظروا كيف بدأ الخلق..." كما أن اللغة العربية لها دور في نشأة الفلسفة الإسلامية لأنها لسان القرآن الكريم، فهي تؤدي مهام تنويرية حيث تساهم في توسيع آفاق المسلمين العقلية، بما تهيئه من أرضية ملائمة للجدل الفكري، و تقوم على المنطق و القدرة على الإقناع،و هذا ما جعل اللغة العربية تحمل بين ثناياها تصانيف الفقهاء و العلماء و الفلاسفة،و تساهم في توحيد لسان المسلمين على تنوع أعراقهم و ثقافتهم الأصلية و تساعد على حفظ سور القرآن الكريم و الاحاديث النبوية الشريفة.

*#نقد #خصوم #الاطروحة:

للأطروحة السابقة خصوم وهم بعض المستشرقين الذين يعتقدون بان الفلسفة الإسلامية مصدرها العوامل الخارجية و المتمثلة في الثقافة اليونانية لأن تفاعل الإسلام مع مختلف الحضارات و خاصة الحضارة الإغريقية نتيجة للفتوحات لأن الدولة الإسلامية أصبحت تضم حضارات مختلفة و اديان و عقائد متنوعة و ذلك عن طريق حركة الترجمة التي بها تم نقل التراث اليوناني على اختلاف مدارسه و مذاهبه منذ ما قبل سقراط حتى الافلاطونية الجديدة إلى العالم الإسلامي حيث ترجمت كتب أفلاطون و أرسطو ...و نكتشف مظاهر هذا التأثر من خلال شروح بعض الفلاسفة أمثال : الكندي ، ابن الرشد 

* #الدفاع #عن #الأطروحة #بحجج #شخصية : 

و لكن موقف هؤلاء الخصوم ينطوي على نقائص لهذا تعرض لعدة انتقادات أهمها: بالغ أنصار هذا الموقف في تفسيرهم لنشأة الفلسفة الإسلامية لأنهم ركزوا على العوامل الخارجية و اهملوا العوامل الداخلية التي ساهمت بدورها في نشوء التفكير الفلسفي عند المسلمين لأنه من الصعب أن نتحدث عن فلسفة إسلامية دون أن يكون الإسلام أساسها بدليل ظهور بعض المشكلات الأصيلة في الفكر الإسلامي حيث يقول الدكتور عبد الحليم محمود:" لم تكن الكتب الفلسفية قد ئدث عن نشأة الكون و فنائه، و وحدانية الله ،و رفع من شأن الإنسان و كرمه بالعقل لكي يتأمل هذا الكون حيث يقول الله تعالى في سورة الأنعام: " ما فرطنا في الكتاب من شيء". وهذا ما يجعلنا نستأنس بموقف الدكتور "علي سامي النشار" الذي يقول:" فذهب البعض إلى أن المسلمين اندفعوا بطبيعتهم إلى البحث الفلسفي، إن القرآن و الحديث أتى لهم بالأصل الميتافيزيقي ( إن الله ذات و له أسماء( فكان لابد أن يتساءلوا ، ما هي حقيقة الذات،و حقيقة الاسم؟

#الــــخاتمة: 

إذن نستنتج بأن الأطروحة القائلة " الفلسفة الإسلامية إبداع خاص" صحيحة لأن العوامل الداخلية التي تتعلق بالبيئة الإسلامية ساهمت في نشوء التفكير الفلسفي عند المسلمين ، لهذا فهي أطروحة مؤكدة بحجج كافية وهذا ما يجعلنا نأخذ برأي مناصريها و نتبناه.

.______________________________________________

#مقالة #فلسفية #خاصة #بالسنة #ثانية #ثانوي شعبة آداب وفلسفة :

حول العلاقة بين #الفلسفة #والدين

هل يمكن التوفيق بين الدين و الفلسفة؟ (الطريقة الجدلية)

#طرح #المشكلة:تعتبر الفلسفة الإسلامية من الفلسفات التي تميز العصر الوسيط حيث استطاعت أن ترقى إلى مستوى الفلسفات الأخرى فارتبطت بإشكاليات متعددة و حاول الفلاسفة المسلمين الوصول إلى حلها من خلال التوفيق بين الدين و العقل و حول ذلك اختلفت آراء الفلاسفة المسلمين فهناك من أكد أنه يمكن التوفيق بينهما و هناك من أقر العكس و منه يمكن طرح التساؤل التالي:هل يمكن التوفيق بين الدين و الفلسفة؟

#محاولة #حل #المشكلة:

#الموقف #الأول(الأطروحة الأولى):يرى أنصار هذا الموقف أن هناك توافق بين الدين والفلسفة أي بين الشريعة و العقل فكلاهما يقود الناس إلى الوصول و معرفة الحقيقة وهذا ما أكده كل من إخوان الصفا الكندي و ابن رشد حيث اعتبر إخوان الصفا أنه متى انتظمت الفلسفة مع الشريعة حدث الكمال لذلك قالوا الشريعة دنست بالجهالات و اختلطت بالضلالات ولا سبيل إلى غسلها وتطهيرها ألا بالفلسفة و ذهب الكندي إلى الموقف نفسه حيث يرى لأن الفلسفة أشرف العلوم و من الضرورية الأخذ بها لأنها علم الحق وكذلك الدين هو علم الحق فهناك انسجام بينهما و توافق أما ابن رشد فهو يرى أن الفلسفة لا تناقض الدين بل تفسره فقد جعل الفلسفة في خدمة علم التوحيد وهذا من خلال الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية التي تأكد على النظر في جميع الموجودات بواسطة العقل قوله تعالى<فأعتبر يا أولي الأبصار >ولقد بين أن ما تدعوا إليه الفلسفة من طلب للحقيقة ينسجم مع مقاصد الشريعة وهو القائل<الحكمة صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة و هما المصطحبتان بالطبع المستحبتان بالجوهر و الغريزة > ومنه يمكن التوفيق بين الوحي ومضامينه و العقل ومبادئه وليس توفيق بين الدين و معطيات الفلسفة بمفهومها اليوناني

#النقد:لكن ما يمكن أخذه على هذا الموقف أنهم بالغوا في تمجيد دور العقل فقد يوقعنا في كثير من المرات في الأخطاء و الاكتفاء به يحرفنا عن الطريق المستقيم كما أن هذا الموقف أهمل الاختلاف الموجود بين أمور العقل و أمور الشريعة/

#الموقف الثاني(الأطروحة الثانية):يرى أنصار هذا الموقف أنه لا يوجد توفيق بين الدين والفلسفة لأن لكل واحد منهم خصائص فالدين مثلا يقدم القضايا الإيمان كمسلمات لا يمكن مناقشتها كقوله تعالى<الرحمان على العرش إستوى>فيجب على الإنسان الإيمان بها كما وردت لأن الدين وحي إلهي أما في الفلسفة فمصدرها الإنسان قائمة على العقل المحدود الذي لا يعرف الأمور الطبيعية كما أن التاريخ يؤكد أن العقل وقع في الأخطاء خصوصا في أمور العقيدة فالمعتزلة مثلا عند عقلتنها للدين خرجت عن أصوله ومن ذلك إنكارها لشفاعة الرسول ص كونه تتنافى مع العدل الإلهي و يؤكد هذا الرأي أبو حامد الغزالي و ابن خلدون حيث أقر هذا الأخير أن العقل محدود و الأمور الغيبية فوق قدرته فلا يمكن التوفيق بين الدين والعقل أما أبو حامد الغزالي فهو يرى أن العقل صالح للقضايا الرياضية و المنطقية بينما هو عاجز في الأمور الإلهية فقال<لو كانت علومهم الإلهية متقنة البراهين نقي عن التخمين كعلومهم الحسابية و المنطقية لما اختلفوا فيها كما لم يختلفوا في الحساب ومنه لا يمكن التوفيق بين الدين و الفلسفة

النقد:لكن لا يمكن إنكار دور العقل في بناء المقاصد الشريعة لأن فهم الدين و تفسيره لا يكون إلا بواسطة العقل التركيب:ومما سبق يمكن الإقرار بأنه يوجد توفيق بين الدين والفلسفة و لكن في حدود فالأمور الغيبية ليس بالاستطاعة الإنسان الغوص فيها ذلك لأنها تتعلق بالأمور الإلهية هذا لا يمنع أنه من الضروري استعمال العقل في التفسير الآيات القرآنية لكي يستطيع الإنسان التعرف على مقاصد الشريعة

حل المشكلة:في الأخير ما يمكن تأكيده أنه هناك توفيق بين الدين والفلسفة و لكن ضمن شروط و قواعد فالأمور الإلهية تبقى خاصة لا يمكن للعقل الخوض فيها.

____________________________________________

الفلسفة الاسلامية ظهرت بعد تاثرها واحتكاكها بالفلسفة اليونانية

عرض الاطروحة الثانية التى تفيد ان الفلسفة الاسلامية امتداد للفلسفة اليونانية يري انصار هده الاطروحة بقيادة المستشرق رينان انا الفلسفة الاسلامية هى اقتباس وتحديث للفلسفة اليونانية كما ان الفلسفة الاسلامية ظهرت بعد التاثر بالفلسة اليونانية والاحتكاك بها كما انها ادخلت عامل الدين فقط وغيرت فى الفلسفة حتى اصبحت اسلامية

نقد. هده الاطروحة نسبيه فالفسفة الاسلامية ظهرت فى وقت وجب عليها الظهور فيه وليس بعد التاثر بالفلسفة اليونانية وهى ليست امتداد للفلسفة اليونانية

التركيب الراى الشخصى وكتاسيس لراى شخصى يصح القول بان الفلسفة الاسلامية امتداد وابداع فلقد تاثرت بالفلسفة اليونانية وابداع من حيث انها استطاعت ان تنتج عديد من العلوم

الخاتمة الفصل فى المشكل وعلى ضوء ما درسناه وكاستناج للفصل فى المشكل نستطيع ان نقول ان الفلسفة الاسلامية امتداد للفلسفة اليونانيه حيث انها تاثرت بها والفلسفة الاسلامية ابداع من حيث انها استطاعت ان تفرض هيبنها على الساحة الفلسفية بانتاجها للعلوم وتععد مناهجها.

هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع استقصاء بالوضع

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة استقصاء بالوضع هل الفلسفة الإسلامية تقليد أم إبداع استقصاء بالوضع

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...